معالجة وتسجيل فروقات العملة :-
------------------------------------
1. تسجيل الأحداث المالية حال وقوعها
يتم اثبات الأحداث المالية التى تتم بعملة أجنبية بالعملة المحلية بسعر الصرف السائد في تاريخ إجراء العملية.
2. معالجة الفرق الناتج عن تسوية العملية خلال السنة المالية التى تم فيها الحدث
عند حدوث عملية مالية بعملة أجنبية ينشأ عنها أصل أو خصـم أو إيراد أو مصروف أو مكسب أو خسارة ولم تسو العملية وقت نشوئها تسجل تلك العملية بالعملة المحلية حسب سعر الصرف السائد فى تاريخ الحدث. ويعالج الربح أو الخسارة الناتج عن اختلاف سعر الصرف وقت تسويتها ضمن قائمة الدخل لنفس السنة.
وتكون قيودها كالتالي:
عند الشراء: تسجل القيمة بالدفاتر بعملة الحسابات بالجنيه
70,000 من حساب المصروف أو الاصل
70,000 إلى حساب المورد
اثبات عملية الشراء بالدفاتر لمبلغ 10 الاف دولار امريكي سعر صرف الدولار 7 جنيه


عند التسديد تغير سعر صرف الدولار الامريكي واصبح 7.1 جنيه
من مذكورين
70,000 من حساب المورد
1,000 من حساب فروقات العملة
الي /
71,000 الى حساب البنك


3. تقييم موجودات والتزامات المنشأة النقدية بالعملة الأجنبية في نهاية الفترة المالية
تقيم أصول والتزامات المنشأة النقدية المحددة القيمة بعملية أجنبية في نهاية السنة المالية حسب أسعار الصرف السائدة في نهاية السنة المالية ، ويعالج الفرق بين التقييم وبين ما هو مسجل في السجلات في قائمة الدخل.


عندما تنتهي السنة المالية ولم يسدد المبلغ للمورد يتم عمل القيد التالي في حالة ما اختلف سعر صرف العملة واصبح 7.1 جنيه للدولار:
1,000 من حساب فروقات العملة
1,000 الى المورد


4. تسوية العملية في السنة المالية التالية :
إذا تمت تسوية المعاملة في سنة مالية تالية فإن الفرق بين سعر الصرف السائد في تاريخ التسوية وسعر الصرف السائد في بداية السنة يعتبر ربحا أو خسارة في نفس السنة التى تمت التسوية فيها.


5. التعاقد على عملة أجنبية لسداد التزام قائم :
اذا تم عقد اتفاق لشراء أو بيع عملة أجنبية بهدف تجنب المخاطر التى قد تنتج عن عمليات مالية تمت بعملة أجنبية ، فإن الفرق بين السعر المتفق عليه عند بدء العقد وبين السعر الحالي أو الفوري يجب الاقرار به على مدة طول العقد. ويعالج في قائمة الدخل.


6. عقود صرف مؤجلة بهدف تجنب مخاطر ارتباطات محددة بعملة أجنبية :
إذا تم عقد اتفاق لشراء أو بيع عملة أجنبية بهدف تجنب المخاطـر التى قد تنتج عن ارتباطات مالية مستقبلية محددة بعملـة أجنبية يضاف (أو يطرح) الفرق بين السعر المتفق عليه عند بدء العقد وبين السعر وقت اثبات العملية الى القيمة المتفق عليها وذلك حسب طبيعته.


7. التعاقد على عملة أجنبية بهدف تجنب مخاطر صافي الاستثمار في منشأة أجنبية
إذا تم عقد اتفاق لشراء أو بيع عملة أجنبية بهدف تجنب المخاطر التى قد تنتج من الاستثمار فى منشأة أجنبية فإن المكاسب والخسائر الناتجة عن هذه العقود تعالج كفروق ترجمة فى بند مستقل بحقـوق الملكية.


8. التعاقد على عملة أجنبية للمضاربة :
تعامل العملة الأجنبية التى تشترى من أجل المضاربة كما يلي :
أ – تقيد عند التعاقد بالعملة المحلية بسعر التعاقد.
ب – تقيم العملة الأجنبية فى نهاية السنة بسعر الصرف السائـد وقت إعداد القوائم المالية ويقيد الفرق بين ما قيد أولا وبيـن سعر الصرف السائد وقت إعداد القوائم المالية ربحا أو خسارة فى نفس العام.
ج – يحسب الفرق عند التنفيذ بين القيمة بسعر الصرف السائد وقت اعداد آخر قوائم مالية وبين القيمة بسعر الصرف السائد وقت التنفيذ ويعتبر ذلك الفرق ربحا أو خسارة لنفس العام.


9. ترجمة القوائم المالية المعدة بعملة أجنبية بغرض الدمج في قوائم مالية للمنشأة
1- تترجم الأصول والالتزامات على أساس سعر الصرف السائد وقت إعداد القوائم المالية.
2- تترجم بنود حقوق الملكية (ما عدا الأرباح المبقاة) على أساس سعر الصرف السائد وقت نشأة البند. وهذا التاريخ هو تاريخ سيطرة المنشأة على الوحدة الخارجية
3- يظهر بند الأرباح المبقاة للشركة المترجمة قوائمها المالية فى القوائم المالية الموحدة كما يلي :
الأرباح المبقاة المترجمة فى نهاية العام الماضي مضافا اليها صافى دخل العام من قائمة الدخل المترجمة مطروحا منها قيمة التوزيعات المعلنة مترجمة بسعر الصرف السائد وقت اعلانها.
4- الأصل ان تترجم عناصر قائمة الدخل من إيرادات ومصروفات ومكاسب وخسائر حسب سعر الصرف السائد فى تاريخ حدوث العملية التى أدت الى ظهور البند. إلا انه لظروف عملية يمكن استخدام المتوسط المرجح لسعر الصرف خلال الفترة فيما عدا بنود المكاسب والخسائر المهمة فتترجم على أساس سعر الصرف السائد وقت حدوثها. وتعالج فروق الترجمة فى بند مستقل ضمن حقوق الملكية حتى يتم التخلص من الوحدة الأجنبية بالبيـــع أو التصفية. ومن ثم يعالج فى حساب الاستثمارات فى الوحدة الأجنبيـه