النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: أوراق القبض و أوراق الدفع

  1. #1
    الصورة الرمزية آدم الصاوى
    آدم الصاوى غير متواجد حالياً عضو نشيط
    المشاركات
    825
    شكراً
    0
    تم شكره 3 مرة في 3 مشاركة

    أوراق القبض و أوراق الدفع

    عند مناقشة المحاسبة في المنشأت التجارية وضحنا إن البيع يمكن أن يكون نقد او بالاجل. عند البيع بالاجل قد يطلب البائع من المشتري تعهد مكتوب بالدفع في تاريخ معين لسداد قيمة البضاعة . بالنسبة للبائع يسمى هذا التعهد يأوراق القبض لانها تتضمن وعدا له بقبض قيمة المبيعات في تاريخ معين فلذلك تعتبر من الاصول و يظهر رصيدها ضمن الاصول المتداوله في قائمة المركز المالي . أما بالنسبة للمشترى انها تسمى أورق الدفع لانها تتضمن التزاما عليه بسداد قيمة المشتريات في تاريخ معين يظهر رصيدها ضمن الالتزمات القصيرة الاجل في قائمة المركز المالي . هذة التعهدات هي احدى أنواع بالاوراق التجارية و تعتبر من أدوات الائتمان. ستشمل درستنا علي:
    أولا: تعريف الكمبيالة .
    ثانيا: كيفية إنشاء الكمبيالة.
    ثالثا: كيفية التصرف في الكمبيالة .
    أولا
    الكمبيالة: قد بينت المادة (1) من نظام الآوراق التجارية أنها " امر غير معلق بشرط بوفاء مبلغ معين من النقود" اذن: الكمبيالة هي
    امر كتابي من الساحب (البائع) الي المسحوب عليه (المشتري) بدفع مبلغ معين الي المستفيد (قد يكون الساحب نفسه او أي شحص أخر يعينه الساحب) في تاريخ معين أو بعد زمن معين. يحب علي المسحوب عليه أن يقبل الكمبيالة بالتوقيع عليها.
    ثانيا
    إنشاء الكمبيالة:
    في 1/1/1419 باع القحطاني الي محلات السعدون بضاعة بالاجل قيمتها 100000 ريال و قد قبلت محلات السعدون الكمبيالة المسحوبة عليها و التي تستحق السداد بعد ثلاثة شهور من تاريخة. المطلوب قيد اليومية اللازم أجراؤه في دفاتر البائع و المشترى.




    المبف كامل بصيغة وورد يمكنكم تحميله من المرفقات
    الملفات المرفقة


موضوعات ذات علاقة
أوراق القبض و أوراق الدفع الخاصة بالبنوك
عند مناقشة المحاسبة في المنشأت التجارية وضحنا إن البيع يمكن أن يكون نقد او بالاجل. عند البيع بالاجل قد يطلب البائع من المشتري تعهد مكتوب بالدفع في... (مشاركات: 0)

الفرق بين أوراق القبض وأوراق الدفع
أوراق القبض وأوراق الدفع يطلق عليها الأوراق التجارية ... وهي الكمبيالة والسند الاذني... بس الفرق إنه لما يكون المسحوب عليه في الكمبيالة والسند... (مشاركات: 0)

إيه الفرق بين أوراق القبض وأوراق الدفع ؟؟
إيه الفرق بين أوراق القبض وأوراق الدفع ؟؟ أوراق القبض وأوراق الدفع يطلق عليها الأوراق التجارية ... وهي الكمبيالة والسند الاذني... بس الفرق إنه لما... (مشاركات: 0)

جرد أوراق القبض والمعالجات المحاسبية الخاصة به
ما هي الغاية من جرد أوراق القبض: إن الغاية من جرد أوراق القبض هو التأكد من وجود هذه الأوراق ، وتحديد القيمة الحالية لأوراق القبض بتاريخ إعداد... (مشاركات: 0)

نموذج : بيان أوراق الدفع المستحقة
السلام عليكم اليكم نموذج عن : بيان أوراق الدفع المستحقة الملف بالمرفقات .. اتمنى لكم الاستفادة .. (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية