الحسم الممنوح و مؤونة الحسم الممنوح

تعريف الخصم النقدي:هو الخصم الذي تسمح المنشأة لزبائنها عندما يقومون بتسديد قيمة البضاعة المباعة لهم وذلك خلال الفترة التي تحددها لهم المنشأة.
تعريف مؤونةالحسم المسموح به: هو المبلغ الذي يتم اقتطاعه من حساب الأرباح والخسائر من أجل تغطية أو معالجة الحسم المسموح به. تحسب مبلغ مؤونةالحسم المسموح به بنسبة مئوية من صافي المدينين (الديون الجيدة) وذلك كما يلي: مخصص الحسم المسموح به = صافي المدينون × النسبة المئوية المقررة.

صافي المدينون = رصيد المدينون ( الجديد بعد ان تم تخفيضه بما تم إعدامه عند الجرد )- مؤونةالديون المشكوك ( الجديد )
تقوم المنشآت بتشكيل مؤونة للخصم المسموح به لمواجهة الخصم المسموح به المتوقع في السنة القادمة. يتم تشكيل مؤونة الخصم المسموح به في نهاية السنة المالية باقتطاعه من حساب الأرباح و الخسائربالقيد :
×××
من حـ/ أ.خ
×××
إلى حـ/ مؤونة خصم مسموح به
ويعالج كالحالات الثلاث السابقة بالنسبة لمؤونة الديون المشكوك في تحصيلها.
المعالجة المحاسبية للخصم المسموح به و مؤونة الخصم المسموح به في العام القادم هناك عدة احتمالات للمعالجة المحاسبية للخصم المسموح به مؤونة الخصم المسموح به:
1. حالة وجود حسم ممنوح، دون وجود مؤونة حسم ممنوح. 2. حالة تساوي الخصم المسموح به في العام الحالي مع ما أعد للخصم المسموح به من مؤونة في العام الماضي. 3. حالة زيادة الخصم المسموح به على مؤونة الخصم المسموح به. 4. حالة زيادة مؤونة الخصم المسموح به على الخصم المسموح به.