طريقة الشراء للمحاسبة عن إندماج الشركات


وهو الطريقة الشائعة للمحاسبة عن إندماج الشركات وفي ظل هذه الطريقة تفترض الشركة الدامجة عند إندماج إحدي الشركات أنها تقوم بشراء هذه الشركة وبالتالي لابد من :

1- تحديد تكلفة الشراء وتتمثل تكلفة الشراء هذه في ثمن الشراء ومصروفات الاندماج المباشرة .
أ*- ثمن الشراء : يتم سداد ثمن الشراء لمساهمي الشركة المندمجة بثلاث وسائل هي : نقداً , إصدار أسهم من الشركة الدامجة , إصدار سندات إسمية .
ب*- مصروفات الإندماج المباشرة : هي المصروفات المرتبطة مباشرة بتنفيذ عملية الاندماج مثل الرسوم القانونية للإندماج , الاعلان عن عملية الإندماج , أتعاب المحاماة والإستشارات القانونية وماشابه ذلك هذه المصروفات تعتبر جزء من تكلفة الشراء .
أما المصروفات المتعلقة بإصدار الاسهم الجديدة وتسجيلها وماشابه ذلك فتسمي مصروفات غير مباشرة وهذه لاتدخل ضمن تكلفة الشراء وإنما يخفض بها حساب علاوة الاصدار .
2- إنتقال أصول والتزامات الشركة المندمجة للشركة الدامجة :
هنا يتم تقييم أصول والتزامات الشركة المندمجة في دفاتر الشركة الدامجة بالقيم السوقية الدارجة وليس بالقيم الدفترية وسوف ينتج عن ذلك وجود فرق بين تكلفة الشراء وبين القيم السوقية لصافي أصول الشركة المندمجة
( المقصود بالقيمة السوقية لصافي الاصول هو
القيمة السوقية لإجمالي الاصول – القيمة السوقية لإجمالي الإلتزامات )
3- شهرة المحل :وتتحدد بالفرق بين تكلفة الشراء وبين القيمة السوقية لصافي الاصول فإذا كانت تكلفة الشراء أكبر تصبح شهرة موجبة أما إذا كانت القيمة الشوقية لصافي الاصول أكبر فالفرق يصبح شهرة سالبة .