اوضح المعيار المحاسبي الدولي رقم 40 الخاص بالمعالجة المحاسبية للعقارات الاستثمارية علي التالي :
تعريفات :
4 - تستخدم المصطلحات التالية في هذا المعيار بالمعاني المحددة لها :
العقار الاستثماري هو عقار ( ارض او بناية - او جزء من بناية - او كليهما ) معدة ( من قبل المالك او المستأجر حسب عقد ايجار تمويلي ) لتحقيق ايجارات او للزيادة في قيمته الأسمالية او كليهما و ليس :
أ - للاستخدام في الانتاج او تزويد السلع و الخدمات او لأغراض ادرارية أو
ب - للبيع من خلال النشاط الاعتيادي للعمل .
العقار المشغول من المالك : هو العقار المعد ( من المالك أو المستأجر حسب عقد ايجار تمويلي ) للاستخدام في انتاج و تظويد السلع و الخدمات او لأغراض ادارية .
5 - يتم الاحتفاظ بالعقار الاستثماري لتحقيق ايجارات او لزيادة القيمة الرأسمالية او لكليهما لذلك يولد العقار الاستثماري تدفقات نقدية مستقلة لحد كبير عن الموجودات الاخرى المحفوظة من قبل المنشأة . هذا يميز العقار الاستثماري من العقار المشغول من المالك .الذي يولد انتاج او تزويد السلع و الخدمات ( او استخدام العقار لاغراض ادارية ) تدفقات نقدية يمكن نسبتها ليس فقط الي العقار و لكن ايضا الي موجودات اخري تستخدم في عملية الانتاج او التزويد . يطبق المعيار المحاسبي الدولي السادس عشر " الممتلكات و التجهيزات و المعدات " علي العقار المشغول من المالك .


6 - التالية هي امثلة علي العقارات الاستثمارية :
أ - الارض المعدة للزيادة طويلة الاجل في القيمة الرأسمالية و ليس للبيع قصير الاجل خلال النشاط الاعتيادي للعمل .
ب - الارض المحفوظة حاليا للاستخدام المستقبلي الغير محدد ( اذا لم تحدد المنشأة انها ستستخدم الارض اما كعقار مشغول من المالك او للبيع قصير الاجل خلال النشاط الاعتبارب للعمل ، تعتبر الارض معدة للزيادة في القيمة الرأسمالية )
ج - بناية مملوكة من قبل المنشأة المصدرة للتقارير ( او محفوظة من قبل المنشأة المصدرة للتقارير حسب عقد ايجار تمويلي ) و مؤجرة حسب عقد ايجار تشغيلي واحد أو اكثر ، و
د - بناية شاغرة و لكنها معدة للايجار حسب ايجار تشغيلي واحد او اكثر .


7 - التالية هي امثلة علي بنود ليست عقارات استثمارية و لذلك لا تخضع لنطاق هذا المعيار :
أ - عقار معد للبيع خلال النشاط الاعتيادي للعمل او في عملية البناء او التطوير من اجل هذا البيع ( انظر المعيار المحاسبي الدولي الثاني - المخزون ) علي سبيل المثال عقار تم امتلاكه حصريا من اجل الاستبعاد اللاحق في المستقبل القريب او من اجل التطوير و اعادة البيع .
ب - عقارات يتم انشأوها او تطويرها بالنيابة عن طرف ثالث ( انظر المعيار المحاسبي الدولي الحادي عش - عقود الانشاءات )
ج - العقار المشغول من المالك ( انظر المعيار المحاسبي الدولي السادس عشر - الممتلكات و التجهيزات و المعدات ) شاملا ( من بين اشياء اخري ) العقار المعد من اجل الاستخدام المستقبلي كعقار مشغول من المالك ، العقار المعد للتطوير المستقبلي و الاستخدام اللاحق كعقار مشغول من المالك ، العقار المشغول من قبل الموظفين ( بغض النظر دفع الموظفون ايجار حسب اسعار السوق ام لا ) و العقار المشغول من قبل المالك بانتظار الاستبعاد ، و
د - العقار الذي تم انشأؤه او تطويره للاستخدام المستقبلي كعقار استثمار ، يطبق المعيار المحاسبي الدولي السادس عشر لمثل هذا العقار حتي ينتهي الانشاء او التطوير ، عند ذلك التاريخ يصبح العقار استثماريا و يطبق هذا المعيار . مع ذلك ، لا يطبق هذا المعيار علي العقار الاستثماري الحالي و الذي يتم تطويره للاستخدام المستقبلي المستمر كعقار استثماري .