الحساب الجارى للشركة المالكة
** المراجعة الدورية والنهائية
1- ضرورة الحصول على كشف تفصيلى لحساب الشركة المالكة يوضح آرصدة الفتح " أول المدة " والحركة المدينة والدائنة على هذا الحساب .
2- ضرورة مراجعة أرصدة أول المدة " الفتح " من خلال مراجعتها ومقارنتها مع ملفات المراجعة عن العام المالى السابق مع بيان توضيح آى أى فروق ان وجدت وأسبابها .
3- مراجعة حسابية ومستندية دقيقة للحركة على الحساب الجارى للشركة المالكة مع مراجعة موافقة الشركة المالكة أو من يمثلها على هذا التحميل وفى هذا الشأن يراعى ما يلى :-
- بالنسبة للمبالغ المحملة على الشركة المالكة " C/L " يراعى مراجعة الاتفاق الخاص بين الشركة المالكة والشركة المديرة من حيث الأسعار المستخدمة وكذلك ما يفيد موافقة الشركة المالكة على تلك المبالغ مرسل من المالك .
- بالنسبة للمبالغ المحملة على الشركة المالكة تحت حساب الأرباح ضرورة المصادقة على تلك المبالغ شهريا وكذلك مراجعة كشف حساب البنك ومذكرة التسوية البنكية للتأكد من اصدار تلك المبالغ .
- بالنسبة للمبالغ المحملة لصالح الشركة المالكة نتيجة قيامها بعملية توريد للفندق ضرورة مراجعة مستندات الاستلام جيدا .
4- ضرورة المصادقة على صحة أرصدة حسابات الشركة المالكة فى دفاتر الفندق بصورة شهرية منتظمة وبيان آى فروق وتسويتها باتفاق الطرفين .
5- ضرورة مراجعة نصيب الشركة المالكة فى آرباح تشغيل الفندق فى ضوء عقد الادارة وملاحظة مدى التزام ادارة الفندق حرفيا بما جاء فى ذلك العقد .
(ب) الحساب الجارى للشركة المديرة
الشركة المديرة تحص عادة ووفقا لعقد الادارة بينها وبين الفندق على مجموعة من المبالغ منها على سبيل المثال :-
- أتعاب ادارة " Mangment Fess " وهو مبلغ تحصل علية شركة الادارة من الفندق مقابل ادارتها لة تكون عادة نسبة من اجمالى الايرادات تتراوح ما بين 1% الى 3% .
- أتعاب التسويق " Markiting Fess " وهو مبلغ تحصل علية شركة الادارة من الفندق مقابل قيامها بالتسويق للفندق وعقد المؤتمرات وحضور المعارض ويكون عادة نسبة من ايرادات الحجرات " Room Rev " وأيضا قد يكون نسبة من اجمالى ايرادات التشغيل وذلك حسب عقد الادارة .
- حوافز آداء " Incentive fess " وهو مبلغ تحصل علية شركة الادارة من الفندق مقابل تحقيقها أرباح عن السنة المالية ويكون نسبة من اجمالى ربح التشغيل " G.O.P " أو نسبة من صافى ربح التشغيل " N.O.P " وذلك وفقا لعقد الادارة .