المراجعة الدورية والنهائية
1- ضرورة الحصول على كشف حساب توضيحى يوضح آرصدة الفتح لكل حساب من حسابات مخصص الكسر والتالف وفقا لطبيعة المخصص المكون وكذلك حركة ذلك الحساب مع التأكد من تكوين ذلك المخصص من نسبة 12 % خدمة وبذلك بمعدل 20% منها لمقابلة عمليات الكسر والتالف للآتى :
- مهمات تشغيل - صينى
- مهمات تشغيل - فضيات
- مهمات تشغيل - مفروشات
- مهمات تشغيل - زجاج
- مهمات تشغيل - معدات مطابخ
- مهمات تشغيل - ملابس عاملين
2- ضرورة مراجعة آرصدة الفتح " أول المدة " من خلال مقارنتها مع ملف المراجعة الخاص بالعام المالى السابق وتوضيح آى فروق وأسباب الفروق ان وجدت .
3- ضرورة المراجعة المستندية لتكوين المخصص والتأكد من الالتزام بالنسبة المقررة قانونا وهى 20% من مقابل الخدمة المحسوب بمعدل 12% وفى هذا الاطار يلزم مراعاة ما يلى :-
- مراجعة الايرادات المحسوب عليها 12% خدمة لوجود بعض الايرادات الآخرى لا يتم حساب مقابل خدمة مثل " ايجارات & فروق عملة دائنة " .
- التأكد من توزيع 12% خدمة طبقا لأحكام القانون وتدعيم مخصص الكسر والتالف بنسبة 20% منها
4- مراجعة مستندية للاستخدامات 20% مخصص الكسر والتالف والتأكد من عدم استخدامها فى غير الغرض المخصص من أجلة والخاص بمهمات التشغيل السابق الإشارة إليها .
5- ضرورة مراجعة محاضر الجرد التي تعد كل ثلاث أشهر لمهمات التشغيل المتنوعة ومراجعة دقيقة لتقرير الفروق وتوضيح أسبابها وهل هي في المعدلات المسموح بها أم توجد ضرورة لتحميل العاملين بجزء منها نتيجة الإهمال وتدعيم المخصص بذلك المبالغ المحصلة .
6- ضرورة مراجعة سياسة إدارة الفندق نحو تخفيض نسبة مهمات التشغيل داخل مناطق البيع المختلفة فى حالة انخفاض نسب الاشغال داخل الفندق وفى هذة الحالة يتم اضافة تلك الأصناف لرصيد المخزن وتدعيم مخصص الكسر والتالف بها .
7- ضرورة مراجعة مستندية لعمليات استخدامات مخصص 20% من خلال المراجعة المستندية لعمليات الشراء السابق الاشارة اليها عند مراجعة المدفوعات للموردين a/p .