الفرع الأول: أسلوب دورة حياة المنتج : الاطار النظري:


حدث تطور في أساليب المحاسبة الادارية لقياس وتقييم أداء أنشطة تصميم وتطوير المنتج مع هدف تخفيض تكاليف المنتجات/ الخدمات الجديدة. ومن أهمها نموذد دورة الحياة Life Cycle Model والذي يعتبر أن تكاليف المنتج تتكون من ثلاث عناصر أساسية وذلك من وجهة نظر المعهد الياباني للمحاسبين القانونيين JICPA وتتمثل في :
• التكاليف المبدئية Initial Costs كتكاليف البحوث والتطوير, التخطيط , والتصميم.
• التكاليف العادية Normal Costs كالتكاليف الصناعية, وتكاليف أنشطة المبيعات.
• التكاليف النهائية Final Costs كتكاليف الصيانة, الاصلاح, والتخلص من الأصل.
وعلى أساس هذا النوذج تم استحداث نظام المحاسبة عن التكلفة على أساس دورة الحياة الكاملة للمنتج (TLCC) Totl Life Cycle Costing والذي تم اعتباره اطارا منظما لادارة الجودة ولادارة خفض جميع التكاليف في ارتباطها بسلسة القيمة Value Chain . حيث يقوم على توفير معلومات للادارة لفهم وادارة التكاليف خلال مراحل تصميم ,تطوير, تصنيع, توزيع وصيانة, والتخلص من المنتج.
ويهتم هذا نظام دورة الحياة الكاملة للمنتج بتجميع تكاليف الأنشطة التي تحدث خلال دورة الحياة الكاملة للمنتج / الخدمة , والتي تبدأ من مرحلة استهلال فكرة انتاج ما Inception وحتى التخلص من المنتج Abandonment, وذلك بواسطة كل من القائم بالانتاج والعميل.
ان حساب التكلفة على أساس دورة الحياة يوفر معلومات ذات قيمة ولائمة لمتخذي القرارات عن المدخلات, والمخرجات , والتأثيرات البيئية الناتجة عن نظام معين خلال دورة حياته الكاملة. حيث أنه يساهم في تحقيق متطلبات المدخل الاستراتيجي لاتخاذ قرارات تشكيلية المنتجات, تحديد الأسعار, والبحث عن فرص خفض التكاليف, متمثلة في توفير معلومات كاملة عن المنتج وتحديد الكيفية التي يضيف بها قيمة للعميل. وكذلك فانه يساهم في اختيار بديل التصميم الذي يحقق أعلى قيمة حالية للأموال المستثمرة عن طريق تخفيض القيمة الحالية لتدفقات التكاليف خلال دورة الحياة.






وتشمل اجمالي دورة الحياة الكاملة العناصر التالية:
1) تكاليف غير قابلة للاسترداد Nonrecurring Costs : وتتمثل في التكاليف القبلية أي تكاليف ما قبل التصنيع كتكاليف البحث والتطوير, التصميم التفصيلي وتحديد النموذج الأساسي للمنتج/ الخدمة, والتكاليف الهندسية.
2) تكاليف التصنيع كتكاليف الشراء, والتكاليف الصناعية المباشرة وغير المباشرة.
3) التكاليف البعدية Downstream Costs : أي تكاليف ما بعد التصنيع كتكاليف الاعلان, التغليف, الشحن, والضمان.
4) تكاليف يتحملها العميل بعد عملية الشراءCosts Customer`s Postpurchase كتكاليف تشغيل واستخدام المنتج, الصيانة, تكاليف التخلص من المنتج.
5) التكاليف البيئية, كتكاليف المؤثرات الخارجية لاستخدام المنتج, و تكاليف تدريب العاملين, والتكاليف غير المنظورة نتيجة اللالتزام بالقواعد المنظمة لحماية البيئة, وأيضا تكاليف التخلص من المنتج.


وبناءا على ذلك فيكون مفهوم ادارة التكلفة على أساس دورة الحياة الكاملة تمثل " تلك الاجراءات التي يتم اتخاذها وتؤدي الى تصميم المنتج, تطوير, انتاج, تسويق, توزيع, تشغيل, صيانة, التخلص من المنتج بما لايحدث ضررا بالبيئة والمجتمع حتى يمكن تعظيم أرباح دورة حياة هذا المنتج".(1)


الفرع الثاني: تصنيفات دورة حياة المنتج:


نجد أن مفهوم دورة حياة المنتج يختلف لكل من المنتج والمستهلك, حيث أن:
• للمنتج ---------< هو كافة ما يتحمله المنتج من تكاليف نظير قيامه بتطوير وتصميم انتاج المنتج وضمانه فيما بعد البيع.
• أما المستهلك ---< فهي اجمالي النفقات التي يكون المستهلم مستعد لتحملها مقابل مخزون المنافع المستقبلية المتضمنة في المنتج.(2)
ولهذا يجب أيضا دراسة دورة حياة المنتج للمستهلك , حيث أنها تؤثر على ادارة اجمالي دورة حياة المنتج الكاملة. ونجد أن هناك 3 معايير رئيسية تؤثر في قرار شراء المستهلك للمنتج, وهي:
• جودة المنتج.
• سعر شراء المنتج.
• العوامل المرتبطة بالوقت ( مدى توفر المنتج, طول دورة حياته).


ولتحليل تكلفة دورة حياة المنتج للمستهلك النهائي(FC) Final customer’s product life cycle cost ,فاننا نجد أنها تنتج بعد شراء المستهلك النهائي للمنتج حيث تتضمن التكاليف التالية:
تكلفة تأخير التوصيل Cost of late delivery.
تكلفة التركيب Installation cost.
تكلفة التشغيل Operating cost.
تكلفة الدعم Support cost.
تكلفة الصيانة Maintenance cost.
تكلفة/ عائد التخلص Disposal cost/revenue.
ولذلك نجد ان انتهاء المنتج يؤثر بشكل كبير على العوامل المرتبطة بالوقت والجودة لدورة حياة هذا المنتج.
أما التكاليف التي تؤثر في دورة حياة المنتج للمنتج, فيمكن أن يطلق عليها أيضا تكلفة اجراءات دورة حياة المنتج(PC) Producer’s Product Life Cycle Cost. وتتمثل في:
تكاليف التوصيف Product conception.
تكاليف التصميم Design.
تكاليف تطوير المنتج Product development.
تكاليف الانتاج Production.
تكاليف الامدادات Logistics.
تكاليف التسويق Marketing.
تكاليف خدمات ما بعد البيع Service.
تكاليف الضمان Guarantees.
وبتحليل تكاليف دورة حياة المنتج للمستهلك النهائي نجد أنها مرتبطة مباشرة بتكاليف اجراءات دورة حياة المنتج. فمثلا, فاننا نجد أن هناك علاقة عكسية بين تكاليف الضمان وتكاليف الصيانة أو الخدمات. فهذه التكاليف تكون مدرجة بفاتورة المستهلك مما يعمل على زيادة العائد .

ولذلك نجد أنه من المهم, مقابلة تكاليف دورة حياة المنتج للمستهلك النهائي بتكاليف اجراءات دورة حياة المنتج لتحديد سعر المنتج, وصولا لمعدل الربح المرغوب. (1)


الفرع الثالث: مراحل دورة حياة المنتج:


نجد أن أي نوع من المنتجات , تنقسم دورة حياتها الى أربع مراحل وهي:
1. مرحلة تطوير منتج جديد New Product Development Stage.
في مرحلة التقديم ( او التطوير) يكون حجم السوق والنمو هزيل جدا, وتكون هذه المرحلة أساسها تكاليف البحث والتطوير للمنتج. بالاضافة الى تكاليف التسويق التي يمكن أن ترتفع تبعا لاختبار السوق, حيث البدأ بالاعلان وتقديم المنتج لقنوات التوزيع. وتستبعد الشركات احتمالية الربح في هذه المرحلة. ويتم مراقبة المنتجات بحرص لضمان البداية للنمو. ومن جهة أخرى , فيمكن أن يكون أفضل خيار أمام الشركة سحب أو انهاء انتاج المنتج.



2. مرحلة النمو Growth Stage.
تتصف مرحلة النمو بالنمو السريع في المبيعات. حيث تنشأ الأرباح نتيجة لزيادة في المخرجات ( مقياس اقتصادي) وامكانية تحسين الأسعار. ففي هذه المرحلة, تكون أرخص للأعمال للاستثمار في زيادة الحصة السوقية مثل الاستمتاع بالنمو العام في الأسواق. وبالتالي, فموارد الترويج الهامة تستثمر تقليديا في المنتجات التي أسست في مرحلة النمو.

3. مرحلة النضوج Mature Stage.
تكون هذه المرحلة غالبا أكثر مرحلة مألوفة بالسوق. حيث تكون المنتجات في هذه المرحلة أكثر منافسة لمثيلاتها بالسوق. وهنا, تصبح الأنشطة الرئيسية هي أنشطة التسويق والتمويل. فالانفاق على التسويق يكون برقابة حذرة, بداية من أي تحركات
هامة محتملة بالتقليد من قبل المنافسين. ويكون وقت هذه المرحلة عند اكتساب معظم الأرباح في السوق كالمنافسين. فأي انفاق على البحث والتطوير يحتمل أن يكون مقيد لتعديل وتحسين المنتج ويمكن لتحسين فعالية وجودة الانتاج.


4. مرحلة الانحدار أو التراجع Decline or Stability Stage.
في مرحلة الانحدار , يبدأ السوق بالتقلص والانكماش, وتخفيض مقدار الأرباح الكلية التي يمكن أن تقسم فيما بين المنافسين المتبقيين. ففي هذه المرحلة, يكون الاهتمام الأكبر للاستيلاء لادارة المنتج بحذر. ويحتمل امكانية اقتلاع بعض تكاليف الانتاجو لتحويل الانتاجية للبائع, وبيع المنتجات لآخرين, وأسواق البائعين. ويجب الأخذ الحذر لمراقبة كميات المخزون من المنتج. وأخيرا, الاعتماد على أي من بقايا ربحية المنتج, وامكانية الشركة باتخاذ قرار انهاء حياة المنتج.