النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: منهجية التحليل المالى

  1. #1
    الصورة الرمزية يوسف كمال
    يوسف كمال غير متواجد حالياً Administrator
    المشاركات
    3,628
    شكراً
    0
    تم شكره 41 مرة في 33 مشاركة

    منهجية التحليل المالى

    منهجية التحليل المالى


    - الأهداف التعليمية :
    إن قضية التنبؤ بالمستلزمات المالية ، وتخطيط طرق تدبيرها ، وإستثمارها فى كل من الأصول الثابتة والمتداولة ، وكذلك تحليل وتقييم نتائج العمليات الخاصة بها، ومن ثم صنع وإتخاذ القرارات المالية المختلفة – تعكس فى مضمونها مدى الأهمية لمصادر المعلومات المالية ومنهجية تحليلها بالنسبة لمتخذى القرارات فى الإدارة المالية.
    وفى هذا الفصل إشارة موجزة لما تقدمه النظم المحاسبية – كلغة معبرة عن الأعمال السائدة فى المنظمة – من بيانات ومعلومات مالية لأطراف متعددة من المستفيدين ومتخذى القرارات وذلك من خلال القوائم والتقارير المالية ، والتى تساعد على تضييق الهوة الإتصالية بين القرارات المتخذة داخلياً من جهة الإدارة المالية ، وتلك القرارات المتخذة فى سوق الأوراق المالية من جهة المستثمرين وخاصة المسيطرين منهم على أسهم الشركة .
    ولذلك يهدف هذا الفصل ، إلى إطلاع الطالب على أهم المفاهيم المتعارف عليها ضمن إصطلاح منهجية التحليل المالى وذلك مع التركيز على مضمون الأهداف المالية كوسيلة للإتصالات بالسوق . ومن هذه المفاهيم ما يلى:
    2/1- مشاكل الأصول ، ومفهوم القوائم والتقارير المالية .
    2/2- نمو الأصول المتداولة – كمصادر وإستخدامات داخلية وخارجية .
    2/3- الطبيعة المتغيرة لحركة الأموال فى المنظمة .
    2/4- الميزانية النقدية والعمومية التقديرية .
    ونود أن نشير هنا – إلى أن المناقشة لهذه المفاهيم ستتوقف قليلاً عند الإطار العام لها ، وعلى أن مزيداً من التفاصيل لهذه المفاهيم سنوردها فى الفصول الأربعة التالية (الثالث والرابع والخامس والسادس) بإعتبارها إمتداداً طبيعياً وكافياً للمضمون الداخلى لهذه المفاهيم .



    كتب هذا الموضوع

    أ.د. / فتحى إبراهيــــــــم محمد أحمد
    أستاذ ورئيس قسم إدارة الأعمال



    يمكنكم تحميل الملف كامل من المرفقات
    الملفات المرفقة


موضوعات ذات علاقة
التحليل المالى و اهميته
التحليل المالي تعريفه :- هو وسيلة يستعمل لتقييم اداء المنشاة ككل والحكم على مركزها المالي وادارتها بحيث تبين من دراسة قوائمها المالية نواحي... (مشاركات: 0)

التحليل المالى فى ظل النظام المحاسبى المالى
ﺍﳌﻘﺪﻣﺔ .....................................................................................................2 ﺃﻭﻻ: ﻃﺮﺡ... (مشاركات: 0)

تعريف التحليل المالى
تعريفه :- هو وسيلة يستعمل لتقييم اداء المنشاة ككل والحكم على مركزها المالي وادارتها بحيث تبين من دراسة قوائمها المالية نواحي الضعف ونواحي القوة... (مشاركات: 0)

تعريف التحليل المالى و اهميته و استعمالاته
التحليل المالي تعريفه :- هو وسيلة يستعمل لتقييم اداء المنشاة ككل والحكم على مركزها المالي وادارتها بحيث تبين من دراسة قوائمها المالية نواحي... (مشاركات: 0)

مصطلحات خاصة وهامة فى عالم التحليل المالى والسوق المالى
القيمة الدفترية: هي قيمة السهم الواحد من إجمالي حقوق المساهمين التي تظهر في الميزانية العامة للشركة، وتعني قيمة تصفية الأصول المتبقية للشركة بعد... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية