المقدمه :


لعل من ابرز السمات التي تميزت بها المحاسبة هو محافظتها على الموروث الهائل من الطرق والسياسات
والاجراءات والادوات المحاسبية عبر الزمن بالرغم من زوال مبررات استخدام العديد منها0هذا ما دفع
المهتمين تسمية هذه الظاهرة بميزة الاستمرار المحاسبي في المحافظة على موروثها 0
وقد أتاحت ظاهرة تراكم الكم الهائل في الانتاج الاجرائي المحاسبي للباحثين استخدامه في تطوير المحاسبة
وحل بعض المشاكل المحاسبية العالقة.




- اثبات مصاريف التلوث
لاجراء عملية اثبات مصاريف التلوث في الدفاتر المحاسبية يجدر بالمحاسب تمييز نوعين من هذه المصاريف هما:-
مصاريف الحد من التلوث ، ومصاريف ازالة التلوث ، حيث يندرج النوع الاول (مصاريف الحد من التلوث )تحت بند المصاريف الراسمالية التي تنفق من اجل الحصول على المعدات والآلات التي تستخدم للحد من التلوث التي تسببها الاصول المستخدمة في النشاط العادي الذي تمارسه الوحدات الاقتصادية من اجل انتاج الخبرات المادية وطرحها في الاسواق لتحقيق العائد الاقتصادي المنشود 0
وبما ان معدات الحد من التلوث تتميز بذات الخصائص التكلفوية للاصول طويلة الاجل (الثابتة )التي تستخدم في النشاط الانتاجي، التي تؤسس من اجله المشاريع الاقتصادية ، الا ان هدف الحصول على هذين النوعين وان كانا مكملين لبعضهما الا انهما مختلفان من حيث الغايات ، حيث تستخدم معدات الحد من التلوث لتقليل الاضرار البيئية التي تسببها معدات النشاط الانتاجي ، لذلك يجدر الفصل بين هذين المصروفين ومعالجتهما بشكل مستقل عن طريق قياس قيمتهما بشكل منفصل 0 واثباتهما بالقيود المحاسبية الخاصة بهما 0
اما مصاريف ازالة التلوث فهي من المصاريف التي تحدث لازالة اثر التلوث الذي تحدثه الانشطة الاقتصادية الجاريه في عمليات الانتاج ، كالمصاريف التي تنفق على التعقيم وازالة نفايات الانتاج ومعالجتها لاحقا ، وهذا النوع هو من المصاريف الايرادية التي يحمل عبء على دخل الفترة التي انفقت فيها ، على خلاف النوع الاول من المصاريف التي يجري تخصيصها على الفترات المحاسبية المختلفة ،نظرا للاستفادة من خدماتها لأكثر من فترة محاسبية ، وعلى ضوء ذلك لا بد من تخصيص حسابين مستقلين لكلا النوعين ،هما:
1- حـ/ اصول اجتماعية – معدات الحد من تلوث البيئة 0
2- حـ/ مصاريف اجتماعية – ازالة تلوث البيئة 0












مثال (1)
خلال عام 2002 انفقت شركة الجودة الشاملة للصناعات الكيماوية المصاريف التالية :
5000 دينار اجور عمال ، 1000 دينار معقمات لازالة اثر ملوثات الانتاج من ارض المصنع ، 1500 دينار ايراد تدوير بعض النفايات واعادة بيعها 0
علما ان من ضمن مصاريف اجور العمال هنالك 700 دينار اجور عمال في مجال النظافة والتعقيم 0


المطلوب :
قدم المعالجة المحاسبية المقترحة للحالة المطروحة في المثال 0


الحل :
تمهيد الحل :
1- اجور العمال :
تنقسم اجور العمال في المثال السابق الى نوعين هما :
أ- اجور عمال في مجال النشاط الانتاجي العادي
ب- اجور عمال في مجال ازالة اثر التلوث الذي تسبب نتيجة ممارسة النشاط الانتاجي العادي


5000(اجمالي الاجور ) – 700 (اجور العاملين في مجال ازالة اثر التلوث) = 4300 دينار مصاريف
ايرادية عادية.






2- ايراد تدوير بعض النفايات :
بما ان هذه الايرادات من نتائج مكافحة التلوث فأنها تعتبر عائد اجتماعي يجب ان يقفل في قائمة التكاليف والعائد الاجتماعي0


3- القيود المحاسبية :
من مذكورين
4300 حـ/اجور عمال (تقفل في حساب الارباح والخسائر)

حـ/ مصاريف اجتماعية – التلوث مصاريف ازالة


(تقفل في حساب قائمة التكاليف الاجتماعية )


1000 حـ/ مصاريف اجتماعية – مواد معقمة

(تقفل في قائمة التكاليف الاجتماعية )

6000 الى حـ/ النقدية


1500 من حـ/ النقدية


1500 الى حـ/ العائد الاجتماعي – ايراد بيع

نفايات ( تقفل في قائمة التكاليف والعائد الاجتماعي )




4- الاقفال في القوائم المالية


1700 من حـ/ قائمة التكاليف والعائد
الاجتماعي
1700 الى حـ/ مصاريف اجتماعية


700 حـ/ اجور عمال النظافة


1000 حـ/ مواد معقمة




4300 من حـ/ الارباح والخسائر (قائمة الدخل )


4300 الى حـ/ مصاريف اجور عمال








1500 من حـ/ العائد الاجتماعي – ايراد نفايات


1500 الى حـ/ قائمة تكاليف والعائد الاجتماعي






























5- القوائم المالية والاجتماعية:


قائمة التكاليف والعائد الاجتماعي لسنة 2002
700حـ/مصاريف ازالة التلوث 1500 حـ/ ايراد بيع نفايات


1000 حـ/ مواد معقمة


حـ/ الارباح والخسائر لسنة 2002


4300 حـ/ اجور العمال


























- قياس تكاليف التلوث الضوضائي*
يمكن قياس تكاليف التلوث الضوضائي على مستوى الوحدة الاقتصادية والاقتصاد الوطني على حد سواء وذلك باستخدام مشروع المقاييس البيئية والمحاسبية .
حيث ان الاثار السلبية للتلوث الضوضائي يلحق افدح الاضرار بالعاملين وبالمشروع معا منها اثار صحية ونفسية تنعكس على انخفاض الانتاجية وارتفاع التكاليف ان تكاليف الحد من التلوث الضوضائي تؤدي الى حماية العاملين من امراض التلوث الضوضائي التي تنعكس على زيادة انتاجية وتقلل المصاريف الفائقة وبالتالي زيادة ارباح المشروع .
ومن ابرز سمات المسؤولية الاخلاقية الاجتماعية للمشاريع الاقتصادية المسببة لظاهرة التلوث البيئي ومنها التلوث الضوضائي هي حماية العاملين لديها من الاضرار الصحية والنفسية التي يتعرضون لها نتيجة العمل في بيئة تتجاوز الحدود المسموح بها من تداخل مزيج من الاصوات المزعجة التي تؤثر على الجهاز السمعي والجهاز العصبي واذا كانت العلوم الطبيعية والفيزيائية والبيئية قد وفرت اداوت لقياس اثار الضوضاء على الانسان وبيئته فان المحاسبة لم تزل الى الان بعيدة عن الاهتمام بهذا الموضوع شانها شاْن العلوم الاقتصادية الاخرى وكانها منفصلة عن




البيئة التي تعمل وسطها او ان هذه الظاهرة خارج حدود مجالها بالرغم من ان الجزء الاعظم من التلوث الضوضائي ناجم عن ممارسة المشاريع الاقتصادية بانشطتها المختلفة .
3-7-1- تعريف التلوث الضوضائي
انه تداخل مزيج من الاصوات المزعجة التي تؤثر على صحة الانسان العضوية وجهازه العصبي اذا تجاوزت الحدود التعريضية المسموح بها الصوت التي يتعرض لها الانسان لمدة ثمان ساعات عمل ولخمسة ايام متواصلة دون ان تحدث اي تأثير على كفاءة سمعه ومن الامراض الناتجة عن التوتر مثل القرحة وضغط الدم والاصابة بالسكري وتصلب الشرايين .
وفي دراسة نشرت بمجلة الصحة والبيئة عام 1955 حول اثر الاصوات على البيئة تبين الجنين يكون هادئا ونبضات قلبه منتظمة اذا سمع اصواتا موسيقية هادئة وفي حالة الاصوات الصاخبة تتغير حالته حيث تحدث اضطرابات شديدة في صوره تحرك شديد للاطراف .
وفي دراسة اخرى اعدت من معهد السلامة والصحة المهنية الاردني عام 1997 * خرجت بالنتائج التالية:-
تصدر عن معظم الماكينات التي تشملها الدراسة مستويات الضوضاء اعلى من الحدود المسموح بها .




تجاوز الزمن التعرضي للضوضاء العالية في الواقع المستوى كبير عن الزمن التعرضي المسوح به حسب الاتفاقية العربية .
والتي تحدد مستوى شدة الضوضاء التي يتعرض لها العامل لمدة ثمانية ساعات عمل ولخمسة ايام دون ان يحدث اي تأثير على كفاءة سمعه والتي حدتت بـ ( 85 ديسيبل )
أ*- عدم وجود المعالجات الهندسية في كافة المواقع المشمولة بالدراسة.
ب*- غياب عنصر الوقاية الصحية المتمثل في اجراء الفحوصات الاولية وتخطيط السمع والفحوصات الدورية للعاملين المعرضين للضوضاء العالي.
ت*- يعاني 46% من مجموع العاملين من الاصابة بفقدان جزئي للسمع .
ث*- 40% من العاملين غير مزودين بواقيات الاذن ممايدل على عدم تؤثرها في بعض مواقع الصناعة .
ج*- يعاني معظم العاملين المزودين بالواقيات الاذن من مضايقة اثناء ارتدائه لها مما يدفعهم الى عدم استعمالها رغم توفرها في مؤسساتهم وذلك لعدم ملائمتها لطبيعة العمل والعامل.









- تكلفة واثار التلوث الضوضائي


اولا : مشكلة قياس تكلفة التلوث
ان تكلفة التلوث الضوضائي هي احدى المجالات التي اهتمت بها محاسبة المسؤولية الاجتماعية ( تطبيق المحاسبة في مجال العلوم الاجتماعية ).
منذ زمن بعيد ولازالت مستمرة الى اليوم دون الاتفاق بين المحاسبين وان ابرز مشكلة هي القياس المحاسبي للانشطة التي تهتم بها محاسبة المسؤولية الاجتماعية ( ويعتبر قياس تكلفة التلوث الضوضائي احد عناصر القياس المحاسبي للمسؤولية الاجتماعية ) والتي تعتبر اهم عقبة تحول دون تطور محاسبة المسؤولية الاجتماعية نسبة للصعوبات التي تكتنف هذا المجال والسبب الرئيسي في صعوبة قياس الانشطة الاجتماعية تكمن في حقيقة هذه الانشطة اولا وبالنطاق الذي تحدث فيه ثانيا اذا ان بعضه ليس له قيمة مالية مما يدفع المحاسب الى تجاهلها احيانا اوالاكتفاء بالافصاح الوصفي عنها.










ثانيا- تكلفة واثار التلوث الضوضائي
عندما يتعرض العاملين الى ضجيج المعدات الانتاجية التي تجاوزت الحد المسموح من الضوضاء ( 85 ديسيبل ) دون استخدام اي معدات او اجهزة لتخفيض مستوى الضوضاء الى الحد المسوح به فأن :
أ*- تكلفة الاجازات المرضية:
تم احتساب تكلفة الاجازات المرضية على اساس عدد ايام الاجازات المرضية للعاملين الذين يتعرضون للضوضاء العالي اكثرمن(85(dB والعاملين الذين يتعرضون الى ضوضاء اقل من ذلك.
ب- كلفة انخفاض انتاجية العاملين نتيجة التلوث الضوضائي
وفق الدراسات والاوليات العملية فان معدل انخفاض انتاجية العامل الذي يتعرض الى الضوضاء العالي يبلغ 30 % لذلك يمكن احتساب تكلفة هذا العامل بالصورة التالية:
تكلفة انخفاض انتاجية العامل الواحد.
= الاجرة السنوية للعامل الواحد * معدل انخفاض الاجرة
= 4800 * 30 %
= 1440 دينار سنويا
• تكلفة انخفاض انتاجية مجموع عمال المصنع سنويا
= تكلفة انخفاض انتاجية مجموع عمال المصنوع سنويا
= تكلفة انخفاض الانتاجية السنوية للعامل الواحد *عدد العاملين
= 1440 * (1200 )*
= 1728000 دينار. ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ الخوالدة, احمد سلامة,التاثيرات غير السمعية للضوضاء على العاملين في مصنع الغزل والنسيج ,رسالة ماجستير –كلية الطب , جامعة بغداد.العراق1993
ج- تكلفة الحد من التلوث الضوضائي باستخدام واقية الصوت
يبلغ كلفة واقية الصوت المستخدمة في تخفيف الصوت في الاسواق المحلية ( الاردن ) منشأة امريكي بحدود 20 دينار ويبلغ العمر الانتاجي لها (5) سنوات.


ح- تكلفة الحد من التلوث الضوضائي باستخدام واقية الصوت حسب
جزيئية القسط الثابت.
التكلفة الاجمالية / العمر الانتاجي


د- اثر تكلفة الحد من التلوث الضوضائي على الارباح
= تكلفة التلوث الضوضائي – تكلفة الحد من التلوث الضوضائي
= ( تكلفة الاجازات المرضية + تكلفة انخفاض الانتاجية ) – تكلفة الحد من التلوض الضوضائي

























الأستنتاجات والأقتراحات: *


اولاً : الأستنتاجات
أ*- تصدر عن معظم الماكينات التي تشملها الدراسة مستويات للضوضاء اعلى من الحدود المسموح بها , دون استخدام الاجهزة والمعدات الضرورية للحدمن اثارها مما تنعكس سلبيا على صحة وكفاءة العاملين التي تلحق اضرارا مادية باهظة على مستوى الاقتصاد الجزئي والكلي.
ب*- يعتبر التلوث الضوضائي احد اشكال تلوث البيئة الذي يدخل في نطاق محاسبة المسؤولية الاجتماعية والذي يعاني من عدم الاتفاق على طرق قياس تكلفته التي حاول الباحث ان يقدم حلا لها باستخدام مزيج من المقاييس الفنية والمحاسبية.
ت*- تعاني معظم البلدان النامية ومنها الاردن من مشكلة تعدد الجهات وتعدد النصوص وازدواجيتها في ادارة وحماية البيئة الامر الذي يؤدي الى تشتيت جهود حماية البيئة.
ث*- ندرة الدراسات والبحوث التي تهتم بالمشاكل الاقتصادية لتلوث البيئة عامة والتلوث الضوضائي بخاصة بالاضافة الى ضعف تعاون المؤسسات المعنية ومنها الاردنية بتقديم البيانات والمعلومات الضرورية التي تخدم اغراض البحث العلمي .
ان قيام منشأت الاعمال بتحمل مسؤوليتها الاجتماعية في الحد من التلوث الضوضائي يؤدي في النهاية الى زيادة معدل الاداء الاقتصادي.








-الطرق المحاسبية المقترحة لمعالجة تكاليف التلوث الضوضائي*


المقدمة :
تم التطرق سابقا للاثار الصحية والمالية التي يتركها الضوضاء على المجتمع ولذلك تطلب الوصول الى مقياس محاسبي الى تكلفة التلوث الضوضائي وأثره على كل من الاقتصاد الجزئي والكلي في آن. وفي هذا المبحث يعرض الباحث* الطرق المحاسبية المقترحة لمعالجة تكاليف التلوث الضوضائي في الدفاتر و السجلات المحاسبية على مستوى المشروع بما يخدم حل احدى المشاكل المحاسبية المستعصية على الفكر المحاسبي .
ولذلك يتطلب على محاسب المشاريع لتسجيل الخسائر الناجمة عن التلوث الضوضائي أن يعتمد لفتح الحسابات التالية :


أ*- حساب خسائرالتلوث الضوضائي (حساب أجمالي ) يتضمن الحسابات المساعدة التالية :


• حساب خسائر انخفاض الانتاجية .
• حساب خسائر انحراف الاجازات المرضية .
ب*- حساب تكاليف معدات الحد من التلوث الضوضائي .
ت*- حساب اندثار معدات الحد من التلوث الضوضائي .
ث*- حساب متراكم اندثار معدات الحد من التلوث الضوضائي .
د. وليد الحيالي, مصدر سابق
حيث يقوم بنقل الحسابيين (أ , ب) الى قائمة التكاليف والعائد الاجتماعي , واظهار الحسابيين (ت , ث) في قائمة المركز المالي او الميزانية .
لتوضيح المعالجة المقترحة لهذه المشكلة نقدم مجموعة من الامثلة المحلولة للاسترشاد بها عند المعالجة :


مثال (1) :
شركة صناعية تستخدم 3000 عامل يتقاضون اجوراً شهرية يبلغ متوسط الجر الشهري 300 دينار . يتعرض 50% منهم لمعدلات ضوضاء تزيد عن الحد المسموح به (85dB), وبلغ معدل انحراف الاجازات االمرضية للعمال الذين يتعرضون الى ضوضاء يزيد عن المعدل المسموح به 3 يوم سنوياً , وبلغ معدل انخاض انخفاض انتاجية الفئة الاخيرة من العمال 30%
المطلوب : معالجة المشكلة السابقة محاسبياً .


الحل :
أ*- عدد العمال المتعرضين لمعدلات تزيد عن الحدود المسموح بها :
عدد العمال الاجمالي × نسبة العمال المتعرضين لمعدلات تزيد عن حدود الضوضاء المسموح بها
=3000×50%
=1500 عامل











ب*- عدد ايام العمل المفقود بسبب الاجازات المرضية الناجمة عن الضوضاء:


= عدد العمال المتعرضين للحدود غير المسموح بها من الضوضاء × عدد الاجازات المرضية (يوم)
=1500 ×3
= 4500 يوم
ت*- خسائر التلوث الضوضائي نتيجة انخفاض الانتاجية :


= أجرة العمال السنوية الذين يتعرضون لضوضاء اكثر من 85 dB × نسبة انخفاض الانتاجية
= 300 دينار × 12 شهر
= 3600 دينار سنوياً اجرة العامل الواحد تحت تأثير التلوث الضوضائي
= أجرة العامل الواحد السنوية × عدد االعاملين الذين يتعرضون الى 85 dB
= 3600 دينار الاجور السنوية لـ 1500 عامل
خسائر انخفاض الانتاجية على الاجور= 540000×30%
= 1620000 دينار


ث*- خسائر التلوث الضوضائي نتيجة انحراف الاجازات المرضية:




• عدد العاملين الى 85 dB × عدد انحراف الاجازات المرضية
= 1500 عامل × 3 يوم
= 4500 يوم سنوياً
• عدد ايام انحراف الاجازات المرضية السنوية × أجرة العامل
الاجرة الشهرية
= 4500 يوم × ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
عدد أيام اشهر السنة



300
= 4500 × ـــــــــــــــــــــــــ ـ
30


= 45000 دينار خسائر الضوضاء السنوية


ج*- اجمالي خسائر المصنع السنوية :
= خسائر انخفاض الانتاجية + خسائر انحراف الاجازات المرضية
=1620000 دينار + 45000
= 1665000 دينار








ح*- القيود المحاسبية :




الاجور السنوية للعاملين = عدد العاملين× 12 شهر× الاجرة الشهرية
= 300 عامل × 12 شهر× 300دينار
= 10800000 دينار


10800000 من حـ / مصروف الاجور و الرواتب
10800000 الى حـ / النقدية






31 / 12


من مذكورين :
1620000 حـ / خسائرالتلوث الضوضائي
45000 حـ / خسائر انحراف الاجازات المرضية
1665000 الى حـ / مصروف الاجور و الرواتب




الاقفال في القوائم المالية والاجتماعية
من مذكورين :


9135000 حـ/ الارباح والخسائر






1665000 حـ / قائمة التكاليف و العائد الاجتماعي
الى مذكورين:
9135000 حـ/ مصروف أجور ورواتب
1665000 حـ / خسائر التلوث الضوضائي








الافصاح في القوائم المالية والاجتماعية :

حـ / الارباح و الخسائر
9135000 حـ/ مصروف الاجور و الرواتب

























قائمة التكاليف و العائد الاجتماعي
1620000 حـ/ خسائر انخفاض الانتاجية
4500 حـ/ خسائر انحرافات الاجازات













و يتضح من المثل السابق مقدار الخسائر المالية التي تلحق بالاقتصاد الوطني , ناهيك عن الخسائر المعنوية التي تلحق بالعنصر البشري الناجمة عن الاضرار الصحية التي تلحق بهم , لذلك أصبح الزاما على المشاريع الاقتصادية تحمل مسؤولياتها الاجتماعية والاخلاقية للحد من الظواهر الاقتصادية الضارة بالمجتمع واحدها الضوضاء , عن طريق توفير المعدات اللازمة لحماية العاملين لديها من الاثار السلبية التي تسببه . ومن امثلة هذه المعدات استخدام المصدات الكونكريتية , والزجاجية , والمطاطية لتحقق بذلك هدفين حماية المجتمع وزيادة أرباحها في ذات الوقت . ولعل أبسط أنواع معدات الحد من التلوث هي واقيات الضوضاء التي أشرنا الى مواصفاتها سابقا




منقول للإفادة