العناصر والمكونات الأساسية للقوائم المالية:-


وقد عرف الإطار المفاهيمى للمحاسبة العناصر الخاصة بالقوائم المالية كما يلي:-

1- الأصول Assets:- منافع اقتصادية مستقبلية محتملة، تم التحصل عليها، أو السيطرة عليها من قبل منشأه ناتجة عن أحداث، أو عمليات سابقة.
2- الالتزامات Liabilities:- تضحيات مستقبلية محتملة لمنافع إقتصادية، تنشأ عن تعهدات حالية من قبل منشأه لمنشأة أخرى، مقابل تحويل أصول، أو تقديم خدمات لشركات أخرى في المستقبل، ناتجة عن أحداث أو عمليات سابقة.
3- حصة السهم:- وهي الحصة في أصول المنشأة بعد اقتناع الالتزامات منها، وهذه الحصة يطلق عليها في الشركات التجارية بحصة حقوق الملكية Equity.
4- الإيرادات Revenues:- وهي تدفقات واردة (داخلة)، أو مساهمات زيادة في أصول المنشأة، أو تسوية (سداد) التزاماتها (أو كلاهما) خلال فترة زمنية، وذلك نتيجة تسليم أو تصنيع البضائع، تأدية الخدمات، أو الفعاليات التي تساهم في استمرارية أو السيطرة على نشاط المنشأة الرئيسي.
5- الدخل الشامل Comprehensive Income:- التغير في الملكية (صافى الأصول) للمشروع خلال فترة معينة من العمليات أو الأحداث الأخرى، وتتضمن كافة التغيرات في الملكية خلال الفترة ما عدا تلك الناتجة من الإستثمارات بواسطى الملاك والتوزيعات على الملاك.
6- المصروفات Expenses:- وهي تدفقات صادرة (خارجة)، أو استخدامات أخرى للأصول، أو التعهد بالتزامات (أو كلاهما) خلال فترة زمنية، وذلك نتيجة تسليم أو تصنيع البضائع، تأدية الخدمات، أو الفعاليات التي تساهم في استمرارية أو السيطرة على نشاط المنشأة الرئيسي.
7- المكاسب Gains:- زيادة في حقوق الملكية (صافي الأصول) ناتجة عن عمليات للمنشأة عرضية أو خارجية خلال فترة محدده مستثنى منها تلك الناتجة عن الإيرادات و الاستثمارات بواسطة الملاك.
8- الخسائر Losses:- نقص في حقوق الملكية (صافي الأصول) ناتجة عن عمليات للمنشأة عرضية أو خارجية (إستثنائية)، وناتجة كذلك من جميع العمليات والإحداث والظروف المؤثرة على المنشأة خلال فترة محددة، مستثنى منها تلك الناتجة عن المصاريف وتوزيعات الملاك.
9- الإستثمارات بواسطة الملاك Investment by Owners:- الزيادة في صافي الأصول لمشروع معين، والناتجة من تحويل أشياء ذات قيمة من أطراف أخرى للحصول علي أو زيادة حقوق الملكية، والأصول هي الأكثر شيوعاً، والتى تقدم من الملاك كإستثمارات، ومع ذلك فيمكن تحويل إلتزامات علي المشروع إلي حقوق ملكلية.
10- التوزيعات علي الملاك Comprehensive Income:- النقص في صافي الأصول لمشروع معين، والناتج من تحويل الأصول، وتقديم خدمات، أو إنِاء إلتزام علي الشركة للملاك، والتوزيعات للملاك تؤدي إلي تخفيض حقوق الملكية في المشروع.


المصادر والمراجع العلمية:-
- "أساسيات المحاسبة المالية"، د. حسن أحمد غلاب، وأخرون، الناشر مكتبة عين شمس، عام 2002م-2003م.
- "المحاسبة المالية (1)"، د. كمال الدين مصطفى الدهراوي، د. عبد الوهاب نصر علي، الناشر دار الجامعيين للطباعة، عام 2006م.
- "مبادئ المحاسبة الأصول العلمية والعملية – الجزء الأول"، أ.د نعيم دهمش، د. محمد أبو نصار، د. محمود الخلايلة.