تعريف الشركة :
عقد يلتزم بمقتضاه شخصان او أكثر بأن يساهم كلا منهم في مشروع يستهدف الربح بتقديم حصة من مال أو عمل ،لاقتسام ما قد ينشأ عن هذا المشروع من ربح أو خسارة .
المنشآت الاقتصادية تنقسم على أساس ملكيتها إلى ثلاث أنواع:
1- مـنشآت فـردية: إذا كان يملكها شخص واحد.
2- شركات أشخاص: إذا كان يملكها أكثر من شخص على أن يكون الجميع أو بعضهم مسئولون عن ديون المنشأة في جميع أموالهم. تقوم على الاعتبار الشخصي للأفراد و تتكون في الغالب من أشخاص يعرف كل منهم الآخر معرفة ثابتة و يثق فيه ثقة جيدة.

3- شـركات الأموال: إذا كان يملكها أكثر من شخص و لكن تحدد مسؤولية الجميع عن ديون المنشأة في حدود ما يملكونه فيها دون أن تتعدى لأموالهم الأخرى. تقوم على الاعتبار المالي ، أي أن الاعتبار الرئيسي في تكوين هذه الشركات هي الأموال التي يقدمها الشركاء بغض النظر عن شخصياتهم وميولهم .


وتنقسم الشركات ( أشخاص 1-3، أموال 4-9) إلى :
1- التضامن : تتكون من شريكين أو أكثر مسئولين بالتضامن في جميع أموالهم عن ديون الشركة .
2- توصية بسيطة :تتكون من فريقين من الشركاء : فريق يضم على الأقل شريكا متضامنا مسئولا في جميع أمواله عن ديون الشركة ، وفريق آخر يضم على الأقل شريكا موصيا مسئولا عن ديون الشركة بقدر حصته في رأس المال .
3-محاصة : شركة مستترة عن الغير ولا تتمتع بشخصية اعتبارية ولا تخضع لإجراءات الشهر و ليس لها وجود قانوني أمام الغير. درجة الشراكة فيها أن يتفق شريكان أو أكثر على أن يعملا بشكل فردي أو جماعي ثم يقتسمان عائد العمل.
.
4- مساهمة:شركة ينقسم رأس مالها إلى أسهم متساوية القيمة ، وقابلة للتداول ، وغير قابلة للتجزئة ، ولا يسأل الشركاء إلا بقدر قيمة أسهمهم ، ولا يجوز أن يقل عدد الشركاء عن خمسة .
5- توصية بالأسهم : شركة تتكون من فريقين من الشركاء : فريق يضم على الأقل شريكا متضامنا مسئولا في جميع أمواله عن ديون الشركة ، وفريق آخر يضم شركاء مساهمين لا يقل عددهم عن أربعة ، ولا يسألون عن ديون الشركة إلا بقدر حصصهم في رأس المال
6- ذات مسئولية محدودة: شركة تتكون من شريكين أو أكثر مسئولين عن ديون الشركة بقدر حصصهم في رأس المال ، ولا يزيد عدد الشركاء فيها عن خمسين ، وينقسم رأس مالها إلى حصص متساوية القيمة ، غير قابلة للتجزئة ، وغير قابلة للتداول .
7- تعاونية : هي شركة مساهمة أو شركة ذات مسئولية محدودة تؤسس بهدف خدمة الشركاء من خلال الآتي :
- تخفيض ثمن تكلفة أو ثمن شراء أو ثمن بيع بعض المنتجات أو الخدمات وذلك بمزاولة الشركة أعمال المنتجين أو الوسطاء.
- تحسين صنف المنتجات أو مستوى الخدمات التي تقدمها الشركة إلى الشركاء أو التي يقدمها هؤلاء إلى المستهلكين .
8- شركات ذات رأس مال قابل للتغيير: نص نظام الشركات السعودي على أن لكل شركة أن تنص في عقدها أو في نظامها على أن رأس مالها قابل للزيادة بمدفوعات جديدة من الشركاء أو بانضمام شركاء جدد أو قابل للتخفيض باسترداد الشركاء حصصهم في رأس المال .
9- شركات أجنبية : تخضع فروع الشركات الأجنبية أو مكاتبها ، أو الوكالات التي تمثلها لأحكام الأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية .