يرتبط حساب (تحديد) مبلغ الاهتلاك السنوي بالعوامل التالية:j تحديد تكلفة الأصل المراد استهلاكه:أي ثمن شراء الأصول مُضافاًَ إليه جميع المصاريف: شحن, تحميل, تفريغ, تركيب, وجميع ما يُصْرَفْ على الأصل حتى يُصبِحْ جاهزاً للاستخدام.ثمن التكلفة الفعلية = ثمن شراء الأصل + إجمالي ما صُرِفَ عليه.
أمَّا في حال تصنيع الأصل, فيجب عندها أن يتضمن الأصل بالإضافة إلى كافة المصاريف الأخرى حتى يصبح جاهزاً للعمل, شريطة ألاَّ يزيد مجموع التكلفة عن ثمن الشراء الأصلي.
k تحديد العمر الإنتاجي للأصل:أي تحديد عدد الدورات المالية المحاسبية التي يُسْتَفاد من منافع هذا الأصل أو خدماته الاقتصادية (إنتاجية كانت أو خدمية).ويُعْتَمَدْ على تحديد العمر الإنتاجي بالعوامل التالية:C درجة الاستخدام أو الاستعمال لهذا الأصل (8 أو 16 أو 24 ساعة).
A العناية بالأصل بوضع برنامج للصيانة والإصلاح بشكل دوري
.
B تأثير العوامل الخارجية على الأصل (العادية منها وغير العادية).
l تحديد مبلغ النفاية(الخردة) للأصل:من المعروف أن الأصول الثابتة تنعدِمْ فائدتها الاقتصادية تدريجياً بحسب درجة الاستخدام أو الاستعمال, إلاَّ انه وبشكل عام ينتج عنها نفاية تُسمَّى الخُرْدَة (باستثناء الأراضي).ويكون لهذه النفاية ثمن فعلي, وتُحْسَبْ:·إمَّا عند البدء بالاهتلاك.
¸أو عند إخراج الأصل من العمل.
حيث يُنزَّل مبلغ الاهتلاك المُجَمَّعْ من ثمن الأصل الإجمالي وذلك وفق مايلي:Cحساب مبلغ النفاية مسبقاً, يُحسب بنسبة مئوية من ثمن الأصل أو بمبلغ محدد مقطوع ويُطْرَحْ من تكلفة الأصل الفعلية, والناتج يخضع للإهتلاك.
A حساب النفاية في نهاية العمر الإنتاجي, ويُعْطَى بالقانون:مبلغ النفاية = ثمن تكلفة الأصل الفعلية – مجموع إهتلاك الأصل خلال العمر الإنتاجي.m
تحديد معدل الاستهلاك:
بشكل عام يختلف معدل الاستهلاك باختلاف الأصل والظروف الداخلية والخارجية التي تؤثر على الأصل, إضافةً إلى المعايير الأخرى المستخدمة في حساب هذا المعدل.كما أن النظام المحاسبي الموحد حدد هذا المعدل في المؤسسات والمنشآت (المنظمات) بشكل يتناسب وطبيعة عمل كُلٍّ منها.