هو التدني التدريجي المستمر في قيمة الأصول الثابتة والناتج عن استعمال واستخدام هذه الأصول,ويعتبر عنصراً من عناصر التكلفة التي تحمل على حساب الأرباح فالخسائر في نهاية كل دورة على حِدَه.عوامل الاستهلاك:
1 عامل الاستخدام و الاستعمال.
2
عامل النفاد.
3عامل التطور التكنولوجي.
4 عامل مرور الزمن.
5
عامل المدة الزمنية المحددة.وهذه العوامل منها ما يعود لأسباب داخلية(داخل المنظمة), متصلة بالأصل نفسه uو v . ومنها ما يعود لأسباب خارجية (خارج المنظمة), w وx وy والعوامل الطبيعية كالحرارة والرطوبة.
1 عامل الاستخدام و الاستعمال:إن استعمال الأصل في العمل الإنتاجي أو الخدمي يترتب (ينتج) عنه تدني تدريجي مستمر في ثمن هذا الأصل نتيجة التآكل والتلف في عملية الاستعمال والاستخدام, على الرغم من وجود برنامج للصيانة والإصلاح.
2عامل النفاد:هو عبارة عن الاستعمال أو الاستجرار الكامل لمحتوى الأصل, كما هو الحال في الأصول الباطنية كـــ المناجم والمقالع وآبار النفط.وتُحدَّد جميع المصاريف التي صرفت على الأصل منذ البدء بالبحث عنه مروراً بتجهيزه وحتى البدء باستغلاله, وتوزَّع هذه المصاريف على عدد سنوات الاستغلال والاستجرار.
3 عامل التطور التكنولوجي:هذا العامل مرتبط بالتطور الآلي المستمر, حيث يتعذر على أي منشأة الاستمرار في استعمال الأصل اقتصادياً بعد ظهور أصول أخرى متطورة جداً من الأصول المستخدمة, لذلك يجب أخذ هذا العامل بالحسبان عند تحديد العمر الإنتاجي ووضعه في العمل.
4عامل مرور الزمن:يحصل بموجب هذا العامل تدني مستمر في ثمن الأصل سواءً استُخْدِمَ أم لم يُستَخْدَمْ, وذلك نتيجة لما يصيب هذا الأصل من صدأ أو تآكُل نتيجة الظروف الجوية من حرارة ورطوبة, إضافةً إلى تغير الموديلات والمواصفات إلى الأحسن والأكثر إنتاجيةً وفعاليةً.5 عامل المدة الزمنية المحددة:كما هو الحال في الأصول المعنوية مثل براءة الاختراع وحق الامتياز, حيث يُدْفَعْ ثمن هذا الأصل لاستثماره مدة محددة من الزمن, لذلك يجب توزيع هذا الأصل على المدة المحددة, مع الأخذ بعين الاعتبار الاختراعات الجديدة التي يمكن أن تظهر خلال هذه الفترة.