القياس الأولى للأصول غير المتداولة الملموسة (العقارات – الأراضي – المعدات)
§ يتم قياس القيمة الدفترية لعناصر العقارات والآلات والمعدات في تاريخ اقتنائها بالتكلفة.
§ تشمل تكلفة الأصل الملموس سعر الشراء شاملا رسوم الاستيراد والضرائب غير المستردة وأي تكلفة مباشرة أخرى تستلزمها عملية تجهيز الأصل حتى يصبح صالحا للاستخدام في الغرض الذي أقتنى من أجله.
§ عندما يؤجل سداد ثمن الأصل الملموس لفترة ائتمانية معينة فإن تكلفة اقتناء الأصل تمثل سعره النقدي وتعالج الفروق بين السعر النقدي وإجمالي المدفوعات باعتبارها مصروف فوائد يتم توزيعه على فترة الائتمان.
§ يتم تحميل أي نفقات لاحقة كمصروفات عن الفترة إلا أنه يمكن إضافتها إلى القيمة الدفترية للأصل إذا أسفرت عن زيادة العمر الإنتاجي أو زيادة القدرة الإنتاجية للأصل أو أدت إلى تخفيض جوهري في تكاليف تشغيل الأصل.


القياس اللاحق للأصول غير المتداولة الملموسة (العقارات – الأراضى – المعدات)
تظل القيمة الدفترية للأصل بعد القياس الأولى على أساس التكلفة مخصوما منها مجمع الإهلاك الخاص بها (فى معظم الحالات).


الإهــــــــــلاك
§ يمثل الإهلاك التحميل المنتظم للقيمة القابلة للإهلاك من الأصل (التكلفة ناقصا القيمة التخريدية) على فترات العمر الافتراضي له.
§ يجب أن تكون طرق الإهلاك المستخدمة هي الطرق الأكثر ملائمة لأنواع الأصولواستخدامها في النشاط.
§ القيمة التخريدية للأصل هي صافى المبلغ المتوقع أن تحصل عليه المنشأة من الأصل في نهاية عمره الاقتصادي مخصوما منه التكاليف المتوقعة للتخلص من الأصل.
§ لا يجب تحميل جزء من عبء الإهلاك مباشرة على الاحتياطات، كما أن الإهلاك التكميلي الذي يزيد عن الإهلاك المحدد على أساس العمر الافتراضي لا يجب تحميله على قائمة الدخل بل يمكن تخصيص أو تحويل الأرباح المرحلة إلى حساب احتياطي يتم تخصيصه لإحلال الأصول الملموسة.


مراجعة الأعمار الافتراضية الاقتصادية للأصول
يلزم أن يتم مراجعة الأعمار الإفتراضية الإقتصادية لعناصر الأصول الملموسة دوريا، فإذا إختلفت التوقعات بشكل ملموس عن التقديرات السابقة فإنه يجب تعديل عبء الإهلاك عن الفترة الحالية والفترات المستقبلية.


مثال: تم شراء أحد الأصول فى 1/1/2005 مقابل مبلغ 100000 جنيها ويتم إهلاكه بطريقة القسط الثابت على مدار خمس سنوات، وفى عام 2007 وبمراجعة العمر الإفتراضى للأصل المذكور وجد أن العمر الإفتراضى الإقتصادى المتبقى للأصل فى 31/12/2007 هو سبع سنوات، فما هى قيمة عبء الإهلاك عن عام 2007 علما بأنه لا توجد قيمة تخريدية للأصل فى نهاية عمره.


الانخفاض في قيمة الأصول
§ يجب عدم قيام المنشآت بإدراج الأصول بقيمة تزيد عن قيمتها الممكن استردادها.
§ تعرف القيمة الممكن استردادها بأنها صافى القيمة البيعية أو القيمة في الاستخدام أيهما أكبر.
§ تعرف القيمة في الاستخدام بأنها القيمة الحالية للتدفقات النقدية المقدرة المتوقع أن تنتج من استخدام الأصل والتخلص منه في نهاية عمره الاقتصادي.
§ عند خصم التدفقات النقدية للوصول إلى القيمة في الاستخدام، يكون معدل الخصم المستخدم هو المعدل المحدد سوقيا قبل الضرائب والذي يسمح بتغطية المخاطر المتعلقة بالأصل.


مؤشرات إنخفاض قيمة الأصول
المصادر الخارجية للمعلومات
-إنخفاض القيمة السوقية للأصل بصورة كبيرة.
- وجود تغييرات عكسية فى البيئه التكنولوجية أو السوقية أو الإقتصادية أوالقانونية.
- حدوث زيادة في معدلات الفائدة السوقية مما يؤدى إلى انخفاض القيمةالممكن استردادها من الأصل.
- أن تكوم القيمة الصافية للأصل بالدفاتر أكثر من القيمة السوقيه له.
§ المصادر الداخلية للمعلومات
- توافر أدلة على التقادم أو التلف.
- هناك إنخفاض جوهرى فى الإستخدام.
- أن الآداء الإقتصادى للأصل أسوء مما هو متوقع.
الاعتراف بخسارة الانخفاض في القيمة
يتم الاعتراف بخسارة الانخفاض في القيمة بقائمة الدخل.