يراعى ما يلى عند تجميع البنود لدى إعداد القوائم المالية المجمعة:


(أ) اتباع سياسات محاسبية موحدة فى الشركات الداخلة فى القوائم المالية المجمعة، وفى الحالات التى يتعذر فيها توحيد هذه السياسات يتم إجراء تسويات على القوائم المالية للشركات التى لا تتبع سياسات المجموعة، وفى حالة عدم إمكانية تحقيق ذلك يتم الإفصاح عن الاختلاف فيما بين السياسات وعن أثر ذلك على قيمة البنود الواردة بالقوائم المالية المجمعة.


(ب) يكون للشركة القابضة وشركاتها التابعة تاريخ واحد لانتهاء السنة المالية وعند اختلاف تواريخ انتهاء السنة المالية يتم التجميع بمراعاة ما يلى:
· اذا لم يتجاوز الفرق مدة ثلاثة شهور يتم تجميع القوائم المالية على ان يؤخذ فى الاعتبار أى أحداث لاحقة ذات تأثير جوهرى.
· اذا تجاوز الفرق مدة ثلاثة شهور يتم إعداد مركز مالى مرحلى فى تاريخ القوائم المالية المجمعة.


يتم تجميع البنود المتشابهة للأصول والالتزامات والإيرادات والمصروفات للشركة القابضة وشركاتها التابعة كل بند على حدة، مع ضرورة إظهار حقوق الأقلية فى بند مستقل بالقوائم المالية المجمعة واستبعاد ما يلى عند التجميع:


(أ) تكلفة استثمار الشركة القابضة فى كل شركة تابعة فى تاريخ الاقتناء مقابل نصيب الشركة القابضة فى بنود حقوق المساهمين فى الشركة التابعة القائمة فى تاريخ الاقتناء ويعالج الفرق بين القيمتين المشار إليهما وفقا لما يلى:
· فى حالة زيادة تكلفة الاستثمار عن نصيب الشركة القابضة فى حقوق المساهمين فى الشركة التابعة يدرج الفرق ضمن بند "أرصدة أصول أخرى" تحت مسمى "شهرة" فى الميزانية المجمعة ويتم استهلاكه بطريقة القسط الثابت وبحد أقصى خمس سنوات.
· فى حالة نقص تكلفة الاستثمار عن نصيب الشركة القابضة فى حقوق المساهمين فى الشركة التابعة يدرج الفرق باعتباره شهرة سالبة وتظهر بالقوائم المالية المجمعة تحت بند إيرادات مؤجلة بالدائنين والأرصدة الدائنة الأخرى، ويتم استهلاك تلك الإيرادات المؤجلة بطريقة القسط الثابت وبحد أقصى خمس سنوات وذلك بإضافتها للإيرادات بقائمة الدخل.


(ب) الأرباح غير المحققة فى تاريخ الميزانية عن المعاملات بين شركات المجموعة والتى قد تظهر ضمن أرصدة بعض الأصول فى تاريخ إعداد القوائم المالية المجمعة، ومثال ذلك الأرباح غير المحققة الناتجة عن بيع وشراء أصول ثابتة بين شركات المجموعة.


(ج) الأرصدة المقابلة بين شركات المجموعة ومن ذلك القروض الممنوحة من شركة إلى شركة أخرى داخل المجموعة والحسابات الجارية والودائع والسندات بين شركات المجموعة.


(د) الإيرادات والمصروفات وتوزيعات الأرباح بين شركات المجموعة خلال الفترة المالية.


هذا وفى حالة عدم تطابق أرصدة الحسابات المقابلة فى القوائم المالية لكل شركة من شركات المجموعة فيتعين تسوية الفروق فيما بين هذه الأرصدة وذلك قبل إجراء التجميع.


(ب) الإفصاح عن القوائم المالية المجمعة
السياسات المحاسبية
بالإضافة إلى الإيضاحات عن السياسات المحاسبية المتبعة فى إعداد القوائم المالية المجمعة يدرج الإيضاح التالى:
القوائم المالية المجمعة:
· تشمل القوائم المالية المجمعة الشركة القابضة والشركات التابعة التى تعمل فى النشاط المالى والتى للشركة القابضة أكثر من نصف حقوق التصويت بها وتدمج على مستوى كل بند فى القوائم المالية.
· تتم المحاسبة عن الشركات التابعة التى لا تعمل فى النشاط المالى بطريقة حقوق الملكية بحيث تظهر بالتكلفة التاريخية المعدلة بنصيب الشركة القابضة فى نتائج أعمال الشركة المستثمر فيها المحققة بعد تاريخ الاقتناء، وتتم المحاسبة أيضا عن الشركات ذات المصلحة المشتركة بطريقة حقوق الملكية.
كما يتم الإفصاح فى الإيضاحات المتممة للقوائم المالية المجمعة عن الموضوعات التالية:
(1) أسس التجميع ضمن السياسات المحاسبية المتبعة.
(2) الشركات الداخلة فى القوائم المالية المجمعة مع إيضاح اسم الشركة وطبيعة نشاطها ونسبة مساهمة الشركة القابضة فيها وحصة الشركة القابضة فى التصويت اذا اختلفت عن نسبة مساهمتها.
(3) تحليل للاحتياطيات والأرباح المحتجزة المتعلقة بكل من الشركة القابضة والشركات الداخلة فى القوائم المالية المجمعة.
(4) قيم البنود الهامة التى تحتويها الميزانية المجمعة وقائمة الدخل المجمعة.
(5) فى حالة اتباع إحدى الشركات التابعة لسياسات محاسبية مختلفة عن السياسات المحاسبية التى تتبعها شركات المجموعة مع عـدم إمكانيـة التوحيد يتم الإفصاح عن السياسات المحاسبية المختلفة وتأثيرها على القوائم المالية المجمعة مع توضيح مبررات تطبيق هذه السياسات المختلفة.
(6) فى حالة اختلاف تواريخ القوائم المالية لبعض الشركات التابعة عن تاريخ القوائم المالية للشركة القابضة وعدم تجاوز الفرق مدة ثلاثة شهور يتم توضيح أسماء هذه الشركات وتواريخ القوائم المالية لكل منها وكذا التسويات التى تمت فى ضوء الأحداث اللاحقة ذات التأثير الجوهرى، أما اذا تجاوز الفرق مدة ثلاثة شهور فيتم توضيح أسماء الشركات التى تم إعداد مراكز مالية مرحلية لها فى تاريخ القوائم المالية للشركة القابضة لأغراض التجميع.
(7) فى حالة شراء أو بيع أى من الشركات التابعة خلال الفترة المالية يتم الإفصاح عن قيمة وتاريخ الشراء أو البيع.
(8) يتم الإفصاح عن البيانات الآتية بالنسبة لكل شركة من الشركات ذات المصلحة المشتركة:
· اسم الشركة ذات المصلحة المشتركة ونسبة نصيب المجموعة فى رأسمالها سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة.
· اسم بلد الشركة ونسبة حقوق التصويت اذا اختلفت عن نسبة حقوق الملكية.
· الكوبونات المحصلة بمعرفة المجموعة خلال الفترة
· قيمة الأرباح (الخسائر) عن الفترة المالية مع إيضاح البنود غير المتعلقة بالنشاط بشكل منفصل.
· نصيب الشركة القابضة فى صافى أرباح (خسائر) الشركة ذات المصلحة المشتركة
(9) فى حالة استبعاد إحدى الشركات التابعة من القوائم المالية المجمعة يتم الإفصاح عن مبررات ذلك وعن المعالجة المحاسبية التى تمت. ومن ذلك الشركات التابعة التى تعمل خارج النشاط المالى، ويتم الإفصاح عن إجمالى قيمة الاستثمارات فى هذه الشركات فى أول و أخر الفترة.
(10) فى حالة معاملة أحد الاستثمارات كشركة تابعة برغم عدم تحقق شرط توافر حقوق تصويت بأكثر من 50% يتم الإفصاح عن طبيعة العلاقة بين الشركتين.
(11) فى حالة عدم معاملة أحد الاستثمارات كشركة تابعة برغم تحقق شرط توافر حقوق تصويت بأكثر من 50% بسبب عدم وجود سيطرة يتم الإفصاح عن اسم الشركة ومبررات عدم وجود سيطرة.
(12) فى حالة اقتناء أو بيع شركة تابعة خلال الفترة يتم الإفصاح عن اثر هذه المعاملة على القوائم المالية المجمعة وعلى نتائج الأعمال وعلى الأرقام المقارنة.