النفقات الرأسمالية :-
وفيها يجب أن تكون المعاملة موافق عليها من قبل مفوض الإنفاق ، وأن تكون جميع المستندات المؤيدة للإنفاق مرفقة ، وأن تكون هذه المستندات أصلية .
كما يجب أن يكون الشراء قد تم وفق الأصول من حيث التحقق من الإجراءات التي يجب إتباعها وهي ضرورة أن يتم الشراء عن طريق اجتماع لجنة المشتريات التي تبيح عملية الشراء وتصدر أمر توريد، وقيام المورد بتجهيز البضاعة وتحرير فاتورة شراء وبوليصة شحن ، وإرسالها الى الوحدة الحكومية الطالبة على أن يتم الاستلام من قبل لجنة استلام ، حيث يقوم المسئول باستلامها وتحرير محضر استلام يسجل في دائرة اللوازم ، ومن ثم ترسل المستندات لدائرة المدفوعات التي تقوم بالتحقق من المستندات وعمل طلب الارتباط ومن ثم صرف النفقة .
إن قانون اللوازم العامة يحدد طريقة الشراء الواجب إتباعها على ضوء المبلغ المطلوب صرفه وجهة الصرف وحالة الصرف .
- حيث يمكن تقبل الشراء المباشر وبدون عروض أسعار في الحالات الطارئة وفي حالة كون المورد وحيد ،وفي حالة عدم معقولية الأسعار المقدمة ضمن عروض الأسعار، وفي حالة موافقة الوزير ص وبمبلغ لا يتجاوز 1000 دولار ، بينما لا يتجاوز ذلك المبلغ 500 دولار في حالة أن تكون الموافقة من قبل وكيل الوزارة ، ولا تتجاوز 1000 شيكل لمفوض الإنفاق الأقل درجة.
- وللمراجع تقبل استخدام طريقة الشراء عن طريق استدراج عروض الأسعار في حالة عدم تجاوز النفقة لمبلغ 5000 دولار، ويمكن أيضا تقبل استخدامها عندما لا يتقدم للعطاء عدد كاف ومناسب من الموردين وبعد الاعلان عنه مرتين في الصحف .
- في حالة زيادة مبلغ النفقة عن 5000 دولار يجب أن يتم الشراء عن طريق عمل عطاء (لجنة العطاءات المركزية ) ، حيث يتم نشر إعلان بالصحف المحلية عما يراد توريده أو عمله ، ويكون هناك موعد محدد لفتح صندوق العطاءات وأمام لجنة مكلفة بعمل محضر فتح مظاريف وعمل كشف تفريغ أسعار ، لتقوم بعد ذلك لجنة أخرى بالبت في الأسعار المقدمة ، وإذا كان المطلوب مواد متخصصة فيتم عمل محضر لجنة فنية توصي بالشراء من المورد الذي تتطابق مواصفات عرضه مع ما هو مطلوب .

وعلى المراجع في دائرة المدفوعات التحقق من وجود طلبية شراء أصلية موقع عليها من مفوض الإنفاق في وزارة المالية ومدير عام دائرة اللوازم ومفوض الإنفاق من الوزارة صة ،ويجب أن يتحقق أيضا من وجود نسد العهدة الموقع من دائرة اللوازم العامة في وزارة المالية ومحضر استلام ، ووجود شهادة من ضريبة الدخل بقيمة خصم المصدر الواجب اقتطاعة أو عدم اقتطاع شيء ن وكذلك وجود فاتورة ضريبة أصلية . وفي حالة شراء أجهزة كهربائية يجب أن تكون موجودة شهادة ضمان .

- على أن المستندات في حالة المشاريع تختلف نوعا ما عن ذلك حيث يتم الصرف عن طريق المستخلصات التراكمية، ويجب التحقق من وجود ضمان حسن تنفيذ بقيمة 10% من العقد ساري المفعول طوال مدة تنفيذ العقد ، وفي حالة المستخلص الأخير يجب التحقق من موجود محضر استلام ابتدائي وضمان صيانة بنكي ولمدة عام بنسبة 5% من قيمة العقد .
- معنى المستخلص التراكمي : هو أن يشتمل المستخلص الثاني على كافة الأعمال التي تم إنجازها سواء الحالية أو السابقة ،ثم القيام بخصم الدفعة الأولى لنحصل على المطلوب دفعه حاليا ، وهكذا .