يحتاج كل رائد أعمال في بداية مشواره الريادي إلى مشورة الأشخاص ذوي الخبرة، كي يتمكن من بناء أسس مشروعه بطريقة علمية وسليمة وليتفادى المشكلات التي تواجهه عند التأسيس والتي من شأنها أن تهدر من وقته وماله وجهده.


1- لتحقيق الهدف والنجاح لابد من البحث الجيد واختيار المشروع الذي يلائم هواياتك وخبراتك واهتمامك بحيث تحقق خبرة جيدة بمشروعك بأقل وقت وجهد ممكن.
ولاكتساب الخبرة التي هي أساس النجاح وتحقيق الأهداف عليك بالاستفسار والبحث والاطلاع.
2- يجب عند اختيارك لمشروعك أن يكون جديداً وبعيداً عن الأفكار والمشاريع التقليدية التي استهلكت من قبل. حتى وإن تم اختيارك لمشروع تقليدي أو موجود سابقاً لابد من أن تدخل المشروع بأسلوب متطور ومختلف تستطيع من خلاله المنافسة بقوة مع ما هو موجود.
3- لنجاح المشروع لابد أن تكون مدركاً لأهميته ومقتنعاً به بنسبة 100% وتمتلك إرادة العمل والتصميم على النجاح بكل طاقتك وإمكانياتك المادية لتكون قادراً على مواجهة الصعوبات التي قد يتعرض لها مشروعك في بدايته أو خلال جميع مراحله، مع العلم أن الفشل لا يلغي النجاح بتوافر الإرادة والإصرار والتعلم من الأخطاء
4- حساب تكاليف تنفيذ المشروع قبل البدء بتنفيذه من خلال:


ا- حساب تكاليف شراء الأرض التي سيقام عليها المشروع.
ب- حساب التكاليف التي تتطلبها إقامة مبنى للمشروع مع مراعاة الاقتصاد وعدم صرف مبالغ كبيرة من رأس المال للحصول على المبنى وتحسينه وتجميله حيث يمكن أن تقوم بذلك لاحقاً من خلال الأرباح.
ج- حساب تكاليف تأمين الآلات والأدوات والمعدات التي يتطلبها العمل والإنتاج من خلال التراسل مع الشركات المصنعة لهذه الآلات أو من خلال البحث والشراء عن طريق النت.
د- حساب تكاليف النقل والمواصلات التي قد يحتاجها المشروع.
ه- حساب التكاليف والمصروفات التي يتطلبها إصدار البطاقات الضريبية والمستندات وتكاليف دراسة الجدوى باختصار حساب مصروفات تأسيس المشروع.
و- حساب تكاليف أجور العمال واستهلاك الكهرباء والمياه وخامات الإنتاج...إلخ من مصاريف رأس المال العامل لدورة واحدة.
ل- حساب تكاليف الديكور والتجهيزات.




ملاحظة: هذه التكاليف تحسب جميعها في حال كان المشروع صناعياً، أما إذا كان المشروع تجارياً ومكانه مستأجر فإننا لسنا بحاجة إلى حساب أ-ب-ج.
5- يجب عدم خسارة رأس المال من خلال استنفاد الموارد الذاتية المخصصة للمشروع ومن ثم الاضطرار إلى البحث عن مصادر خارجية للصرف على تكاليف المشروع، وإنما يجب أولاً تدبير الموارد المالية اللازمة لتمويل وصرف تكاليف المشروع قبل تنفيذ المشروع.
6- عند بداية المشروع يجب تجنب اللجوء إلى القروض لأن تكاليف القروض من فائدة ومصروفات تشكل عبئاً كبيراً لا يستطيع المشروع في بدايته احتمالها.
7- وضع رأس المال في حساب البنك الذي تتعامل معه لتمويل المشروع في حال كان البنك هو خيارك الوحيد للتمويل، ويجب أن يكون رأس المال حوالي 50% من تكاليف المشروع ولكي يطمئن البنك على جديتك في تنفيذ المشروع لا يتم الصرف من رأس المال المودع لديه إلا بعد مشورة البنك.
8- لا يستطيع الفرد العمل بمفرده والسيطرة على الأخطاء التي تنجم عن العمل الفردي لذلك لابد من أن يضع خطة للعمل داخل المشروع ووضع هيكل وظيفي وإداري للمشروع.
9- الانطباع الأولي عن المنتج هام جداً ويدوم لذا يجب عليك أن تهتم وتركز على جودة المنتج والرقابة عليه، كما يجب تحديد احتياجات المستهلك قبل البدء بعملية الإنتاج والبيع.
10- يجب عليك أن تعمل بصدق وأمانة.


المصدر: منتدى الموارد البشرية