إليك عدة طرق تتمكن بها من توفير نفقات وأعباء مالية ولاسيما في المراحل الأولى من عمر مشروعك الصغير، وهي طرق مأخوذة عن تجارب واقعية لآخرين:




1. قم بالعمل من المنزل في الأشهر الأولى من إطلاق مشروعك الصغير لتحمل عن كاهلك عبء إيجار مكتب أو محل أو مصروفات، أنت في البداية في غنى عن تحملها حتى يقف المشروع على قدميه..

2. التقليل من المشتريات في المرحلة الاولى للمشروع: وإن كان من الضروري فبدلاً من شراء أجهزة جديدة، قم بشراء أجهزة مستعملة تعمل بحالة جيدة، مثل أجهزة الكمبيوتر والأثاث وسيارة نقل البضائع وغيرها من الأصول التي من الضروري أن تكون موجودة في بداية عمل مشروعك الصغير، وعندما ينمو مشروعك ويقف على قدميه يمكن أن تحقق رغبتك بشراء الجديد المطلوب لعملك.

3. اشترِ ما تحتاجه وليس ما تريده: قبل أن تشتري أي متطلبات لمشروعك اسأل نفسك هل هذا الشيء أحتاجه بالفعل أم يمكن الاستغناء عنه؟ احتكم إلى عقلك لا إلى عواطفك عند الشراء، فكثيراً ما ندخل أحد المشروعات الصغيرة ونجده مملوءاً بأجهزة وأشياء ليس هناك حاجة ضرورية لها، الأولى أن توفر قيمة هذه الأشياء لجوانب مهمة قد يحتاجها مشروعك اليوم أو غداً.

4. خفض مصاريف التسويق: لا داعي للتعامل مع الوسائل المكلفة في الإعلان عن مشروعك ومنتجاته أو خدماته، تعامل مع الإعلانات المبوبة سواء في الصحف المحلية الموجهة لزبونك المستهدف، أو من خلال إعلانات الانترنت، وعن طريق تطوير موقع اليكتروني خاص بمشروعك ونشره في محركات البحث العالمية، جميع هذه الوسائل غير مكلفة ولكنها موجهة إلى زبونك المستهدف.

5. كن عملياً: كثيرون من أصحاب المشروعات الصغيرة قد يقعون في دائرة البحث عن المظهر العام كشخص ومشروع، ذلك قد يكلف كثيراً، سيارة بمبلغ كبير ومقر إداري أكبر من الحجم المطلوب لطبيعة المشروع، لا داعي لهذا الاتجاه في مرحلة البداية، هنا نحن نحتاج إلى أن نكون عمليين وندخر هذه الخطوة لمرحلة أخرى من استقرار المشروع.


6. استخدم الانترنت: واحدة من أهم تقنيات العصر والتي نتمكن من خلالها من استحضار كافة المعلومات المطلوبة التي تخدم مجال العمل أو البحث، استخدم الانترنت في التعرف على طبيعة السوق الذي ستعمل به، وطبيعة الزبون المستهدف، وأهم متطلباته الحياتية، هذه الوسيلة تضيف الى عملك وتوفر لك في أوجه إنفاق متعددة.

7. استخدم برامج مجانية: النسخة الواحدة من ميكروسوفت وورد قد تكلفك 500 دولار، هل تعلم؟ على سبيل المثال إن جوجل يقدم لك خدمة الكتابة المجانية Redirecting... تستطيع أن تكتب وتحفظ بشكل متوافق تماماً مع ميكروسوفت وورد.

8. طاقم العمل: اختر طاقم العمل المناسب لطبيعة مشروعك، مع مراعاة اختيار أفضل الخبرات، فإن تكوين طاقم عمل من 5 موظفين يتمتع بالخبرة أفضل من 10 موظفين مبتدئين، الحل الأول يوفر لك نوعية وأموالاً، الحل الثاني يفقدك نوعية ويكلفك مزيداً من الاموال.

9. البيع بالطلب: في بعض المشروعات التي تعتمد على الإنتاج من المفضل أن تقوم بإنتاج طلبيات ناتجة عن زبائن فعليين أفضل من الإنتاج والتخزين، فذلك يوفر لك سيولة ويقلل فترة دوران رأس المال.

10. الاستفادة من خبراتك: إذا كان هناك من الأعمال ما يمكن أن تقوم به بنفسك ويتواءم مع خبراتك ومهاراتك، فلا تتردد في القيام به، فإن أول من تربح منه هو نفسك.





المصدر: منتدى الموارد البشرية