فترة العملية
29-31 يجب أن يحافظ أعضاء فريق التأكد و المؤسسة على الاستقلالية عن عميل خدمات التأكد أثناء فترة العملية . وتبدأ فترة العملية عندما يبدأ فريق التأكد بأداء خدمات التأكد المطلوبة و تنتهى بصدور التقرير ، وذلك باستثناء العمليات ذات الطبيعة المتكررة و المستمرة . و إذا كان من المتوقع تكرار العملية فإن فترة العملية تنتهى بقيام أحد الأطراف بإخطار الطرف الآخر بإنهاء العلاقة المهنية أو إصدار التقرير النهائى أيهما أبعد .
29-32 فى حالة عمليات المراجعة ، فإن فترة العملية تشمل الفترة التى تغطيها القوائم المالية التى قامت مؤسسة المراجعة بإصدار تقرير عليها وحتى تاريخ إصدار هذا التقرير . و إذا ما قامت المنشأة بتكليف مؤسسة المراجعة بمراجعة القوائم المالية أثناء أو بعد الفترة التى تغطيها القوائم المالية التى سوف تقوم مؤسسة المراجعة بإصدار تقرير عليها ، عندئذ يجب على مؤسسة المراجعة أن تبحث عما إذا كانت هناك تهديدات تواجه الاستقلالية قد تنشأ مما يلى :
* العلاقات المالية أو علاقات العمل مع عميل المراجعة أثناء أو بعد الفترة التى تغطيها القوائم المالية ولكن قبل قبول عملية المراجعة.
أو* الخدمات السابقة التى قدمتها المؤسسة لعميل المراجعة.
و بالمثل فإنه فى حالة تقديم خدمات تأكد أخرى بخلاف خدمة المراجعة يتعين على مؤسسة المراجعة مراعاة ما إذا كانت هناك أية علاقات مالية أو علاقات عمل أو خدمات سابقة قد تنشئ تهديدات لاستقلالية المؤسسة.
29-33 إذا كان قد تم تقديم خدمات أخرى بخلاف خدمات التأكد إلى عميل المراجعة وذلك أثناء أو بعد الفترة التى تغطيها القوائم المالية وذلك قبل بدء تنفيذ المهام المهنية المتعلقة بخدمة المراجعة ، فإنه فى هذه الحالة يمنع تقديم هذه الخدمات أثناء فترة عملية المراجعة ، علاوة على ضرورة الأخذ فى الاعتبار التهديدات التى قد تواجه الاستقلالية – إن وجدت – و التى قد تنشأ عن هذه الخدمات. وما لم يكن التهديد للاستقلالية ضئيلاً و غير مؤثر بشكل واضح فإنه يتعين مراعاة و تطبيق أدوات الحماية الضرورية لتقليل التهديدات إلى مستو مقبول ، وقد تشمل تلك الأدوات ما يلى :
* مناقشة موضوعات الاستقلالية المرتبطة بتقديم الخدمات بخلاف خدمات التأكد مع هؤلاء المنوط بهم حوكمة العميل مثل لجنة المراجعة .
و* الحصول على إقرار من عميل المراجعة عن مسئوليته عن نتائج الخدمات الأخرى بخلاف خدمات التأكد .
و* منع الأفراد الذين يقومون بتقديم الخدمات الأخرى بخلاف خدمات التأكد من المشاركة فى عملية المراجعة 0
29-34 إن تقديم خدمات أخرى بخلاف خدمات التأكد إلى عملاء المراجعة غير المقيدين فى بورصة الأوراق المالية لن يهدد استقلالية المؤسسة عندما يصبح هؤلاء العملاء مقيدين فى البورصة ، وذلك بالشروط التالية .
(أ*) أن تكون الخدمات الأخرى بخلاف خدمات التأكد مسموح بها فى ضوء الخدمات التى يمكن تقديمها لعملاء المراجعة غير المقيدين بالبورصة .
و(ب) أن هذه الخدمات الأخرى سيتم التوقف عن تقديمها فى غضون فترة زمنية معقولة ( سنة أو مدة التعاقد – أيهما أقل ) من تاريخ قيد العميل بالبورصة ، وذلك إذا ما كانت هذه الخدمات الأخرى بخلاف خدمات التأكد غير مسموح بها فى ضوء الخدمات التى يمكن تقديمها لعملاء المراجعة المقيدين بالبورصة .
و(ج) قيام المؤسسة بتطبيق و تنفيذ أدوات الحماية و الوقاية السليمة للتخلص من التهديدات التى تواجه الاستقلالية و التى تنشأ عن الخدمات السابقة أو تخفيض هذه التهديدات إلى المستوى المقبول .


تطبيق المبادئ(الإطار) على بعض المواقف المحددة المتعلقة بالاستقلالية
المقـــدمة
29-100 تصف الأمثلة التالية بعض الظروف المحددة والعلاقات التي قد تشكل تهديدا للاستقلالية. كما تصف هذه الأمثلة التهديدات المحتملة التي قد تنشأ نتيجة لتلك الظروف والعلاقات وأدوات الحماية التي قد تكون مناسبة للقضاء على تلك التهديدات أو لتخفيضها لمستوى مقبول في كل حالة على حده. و هذه الأمثلة ليست على سبيل الحصر. وعمليا سيكون على المؤسسة ووحداتها الخارجية وأعضاء فريق التأكد تقييم النتائج المترتبة على ظروف وعلاقات مماثلة، ولكن مختلفة، وتحديد ما إذا كانت أدوات الحماية، بما في ذلك أدوات الحماية الموجودة في الفقرات من "8-34" إلى"8-43" من هذا الميثاق يمكن تطبيقها لمواجهة التهديدات التي تواجه الاستقلالية على نحو مرض.
و تقدم الفقرات من "8-1" إلى "8-47" من هذا الميثاق إرشادا منهجياً للمساعدة في هذه العملية.
29-101 تتحدث بعض الأمثلة عن عملاء المراجعة بينما تتحدث الأخرى عن عملاء التأكد الذين ليسوا عملاء مراجعة، وتوضح الأمثلة كيف ينبغي تطبيق أدوات الحماية لتلبية احتياجات أعضاء فريق التأكد و المؤسسة ووحداتها الخارجية حتى يكونوا مستقلين عن عميل المراجعة وحتى يكون أعضاء فريق التأكد و المؤسسة مستقلين عن عميل التأكد الذي ليس عميل مراجعة.
29-102 توضح الأمثلة كيفية تطبيق الإطار على عملاء المراجعة و عملاء التأكد ولابد من قراءة الأمثلة مع فقرة "29-20" التى توضح أنه فى منظم عمليات التأكد يوجد طرف مسئول و أحياناً طرفان و هنا لابد من الانتباه للتهديدات التى تنِأ نتيجة العلاقة مع ههذا الطرف المسئول .
29-103 يقدم التفسير 1-2005 إرشادات إضافية بشأن تطبيق شروط الاستقلالية على العمليات خلال المراجعة .
المصالح المالية
29-104 يمكن أن تؤدي المصلحة المالية مع عميل التأكد إلى خلق تهديد ناتج عن "المصلحة الشخصية" لذا فمن الضروري - عند تقييم أهمية التهديدات وأدوات الحماية المناسبة التي يجب تطبيقها للقضاء على التهديد أو لتخفيضه لمستوى مقبول - فحص طبيعة المصلحة المالية . ويتضمن ذلك تقييم دور الشخص المسئول عن المصلحة المالية وأهميتها ونوعها (مباشرة أو غير مباشرة).
29- 105 عند تقييم نوع المصلحة المالية ، ينبغي مراعاة حقيقة أن المصالح المالية تتراوح بين تلك التي ليست للأفراد سيطرة على أدوات الاستثمار بها أو المصلحة المالية المحتفظ بها (على سبيل المثال صندوق استثمار، أو منشأة وسيطة للاستثمار مماثلة) وبين تلك التي للأفراد سيطرة على المصلحة المالية بها أو تكون قادرة على التأثير على قرارات المنشأة.
وعند تقييم أهمية أية تهديدات تواجه الاستقلالية ، من الهام مراعاة مدى السيطرة أو النفوذ المؤثر الذي يمكن أن يمارس على الوسيط أو المصلحة المالية المملوكة أو إستراتيجية الاستثمار. وعندما يكون هناك سيطرة، ينبغي اعتبار المصلحة المالية مباشرة.
وعلى النقيض ، عندما لا يكون لدى صاحب المصلحة المالية القدرة على ممارسة مثل هذه السيطرة ينبغي اعتبار المصلحة المالية مصلحة غير مباشرة.
الأحكام المطبقة على جميع عملاء التأكد
29-106 إذا كان لعضو من أعضاء فريق التأكد أو لأحد أفراد أسرته مصلحة مالية مباشرة أو مصلحة مالية غير مباشرة مؤثرة وهامة مع عميل التأكد فإن التهديد الشخصي الناشئ عن "المصلحة الشخصية" يكون جوهريا لدرجة أن أدوات الحماية المتاحة للقضاء على مثل هذا التهديد أو تخفيضه إلى مستوى مقبول تكون:
إما (أ) التخلص من المصلحة المالية المباشرة قبل أن يكون الفرد عضوا في فريق التأكد.
أو (ب) التخلص من المصلحة المالية غير المباشرة بأكملها أو التخلص من الكم الذى لا يجعل الجزء المتبقي منها ذو أهمية وذلك قبل أن يكون الفرد عضوا في فريق التأكد.
أو (ج) نقل عضو فريق التأكد من عملية التأكد.
29-107 يؤدى حصول عضو من فريق التأكد أو أحد أفراد أسرته ، على سبيل المثال ، عن طريق إرث أو هبة أو نتيجة عملية اندماج ،على مصلحة مالية مباشرة أو غيرمباشرة مؤثرة و هامة مع عميل التأكد،إلى خلق تهديد ناتج عن "المصلحة الشخصية" و ينبغى تطبيق أدوات الحماية التالية للقضاء على مثل هذا التهديد أو تخفيضه إلى درجة مقبولة وهي:
(أ*) التخلص من المصلحة المالية في اسرع وقت ممكن
أو(ب) نقل عضو فريق التأكد من مهمة التأكد.
و أثناء الفترة السابقة للتخلص من المصلحة المالية أو نقل عضو فريق التأكد ينبغي الأخذ فى الاعتبار ما إذا كان من الضرورى أعمال أدوات الحماية الإضافية لتخفيض التهديد لمستوى مقبول. وتتضمن أدوات الحماية هذه الآتى:
* مناقشة هذه المسألة مع المسئولين عن الحوكمة فى المنشأة ، مثل لجنة المراجعة.
أو* الاستعانة بمحاسب مهني إضافي لفحص العمل الذي تم أداؤه أو إسداء النصح إذا لزم الأمر.
29-108 عند معرفة عضو من أعضاء فريق التأكد أن فرد من عائلته المقربة لديه مصلحة مالية مباشرة أو مصلحة مالية غير مباشرة هامة و مؤثرة مع عميل التأكد فان ذلك قد يؤدي إلى خلق تهديد ناتج عن "المصلحة الشخصية" . لذا عند تقييم أهمية أية تهديد ، ينبغي مراعاة طبيعة العلاقة بين عضو فريق التأكد وعائلته المقربة وأهمية المصلحة المالية.وما أن يتم تقييم أهمية التهديد ينبغي أخذ أدوات الحماية في الاعتبار وتطبيقها عند الضرورة. و تتضمن أدوات الحماية هذه الآتي:
* يتخلص فرد العائلة المقربة من كل أو جزء هام و مؤثر من المصلحة المالية في أسرع وقت ممكن.
أو * مناقشة هذا الأمر مع المسئولين عن الحوكمة فى المنشأة ، مثل لجنة المراجعة.
أو * الاستعانة بمحاسب مهني إضافي ، لم يقم بدور في عملية التأكد ، وذلك لفحص العمل الذي قام عضو فريق التأكد بأدائه أو إسداء النصح إذا لزم الأمر.
أو * نقل الشخص من عملية التأكد.
29-109 عندما تملشك المنشأة أو عضو من أعضاء فريق التأكد مصلحة مالية مباشرة أو مصلحة مالية غير مباشرة هامة ومؤثرة مع عميل التأكد بوصفه أميناً للحفظ ، قد يؤدي ذلك إلى خلق تهديد ناتج عن " المصلحة الشخصية" بسبب التأثير المحتمل لهذا الأمين على عميل التأكد ، وبناء عليه لا ينبغي الاحتفاظ بمثل هذه المصلحة إلا عندما:
(أ) لا يكون عضو فريق التأكد أو أحد أفراد أسرته المباشرة أو المنشأة منتفعين من هذا الأمين.
و(ب) لا تكون المصلحة التي تربط الأمين بعميل التأكد ذات أهمية للأمين.
و(ج) لا يستطيع الأمين أن يكون له تأثيرا فعالاً على عميل التأكد.
و(د) لا يكون لعضو فريق التأكد أو المنشأة نفوذ مؤثر على أي قرار استثمار يخص المصلحة المالية فى عميل التأكد.
29-110 ينبغي مراعاة ما إذا كان التهديد الناتج عن "المصلحة الشخصية" قد نتج عن المصالح المالية للأفراد خارج فريق التأكد وأفراد أسرهم المباشرة أو عائلاتهم المقربة من هؤلاء الأفراد :
* الشركاء وأفراد أسرهم المباشرة الذين ليسوا أعضاء في فريق التأكد.
و * الشركاء و المديرون الذين يقدمون خدمات أخرى بخلاف التأكد لعميل التأكد.
و * أفراد لديهم علاقات شخصية وثيقة مع عضو من أعضاء فريق التأكد.
و تعتمد إمكانية خلق المصالح المملوكة لمثل هؤلاء الأفراد تهديدا للمصلحة الشخصية على عدة عوامل أهمها:
* الهيكل التنظيمي و نظام التشغيل و رفع التقارير فى المؤسسة وطبيعة العلاقة بين الأفراد وأعضاء فريق التأكد.
و * طبيعة العلاقة بين الشخص و عضو فريق التأكد.
و ينبغي تقييم أهمية التهديد، فإذا كان التهديد شيئا جوهرياً بصورة واضحة، ينبغي أخذ أدوات الحماية في الاعتبار وتطبيقها عند اللزوم لتخفيض التهديد لمستوى مقبول. و تتضمن قواعد الحماية الآتى:
* سياسات للحد من حصول الأفراد على مثل تلك المصالح متى كان ذلك مناسبا.
أو * مناقشة المسألة مع أولئك المسئولين عن الحوكمة فى المنشأة مثل لجنة المراجعة.
أو * الاستعانة بمحاسب مهني إضافي لم يشترك في عملية التأكد لفحص العمل الذي تم أداؤه أو إسداء النصح إذا لزم الأمر.
29-111 لا تؤثر أية مخالفة غير مقصودة متعلقة بالمصلحة المالية مع عميل التأكد مذكورة في هذا القسم على استقلالية المؤسسة ووحداتها الخارجية أو فريق التأكد عندما:
(أ) تضع المؤسسة و وحداتها الخارجية سياسات وإجراءات تتطلب من جميع المهنيين أن يرفعوا تقارير للمنشأة على وجه السرعة بشأن أية مخالفات ناتجة عن شراء أو توريث أو حيازة أية مصلحة مالية مع عميل التأكد.
و(ب) تخطر المؤسسة و وحداتها الخارجية على وجه السرعة الشخص المهنى صاحب المخالفة بوجوب التخلص من المصلحة المالية.
و(ج) يتم التخلص من المصلحة المالية في أسرع وقت ممكن بعد تحديدها أو يتم نقل المحاسب المهني من فريق التأكد.
29-112 ينبغي على المنشأة عند حدوث مخالفة غير مقصودة لمصلحة مالية مع عميل التأكد مذكورة في هذا القسم أن تدرس مدى إمكانية تطبيق أية أدوات حماية. وتشمل أدوات الحماية هذه الآتي:
* الاستعانة بمحاسب مهني إضافي لم يشترك في عملية التأكد وذلك لفحص العمل الذي قام عضو فريق التأكد بأدائه.
أو * استبعاد هذا العضو من عملية صنع قرارات جوهرية تتعلق بعملية التأكد.
الأحكام المطبقة على جميع عملاء مراجعة قوائم مالية
29-113 إذا كان للمؤسسة أو وحدة من وحداتها الخارجية مصلحة مالية مباشرة مع عميل مراجعة قوائم مالية للمؤسسة فإن التهديد الناشئ عن تلك "المصلحة الشخصية" قد يكون جوهريا لدرجة يتعذر معها لأية أداة للحماية أن تخفضه إلى مستوى مقبول ، وبناء عليه يكون التخلص من المصلحة المالية الإجراء الوحيد المناسب للسماح للمؤسسة بأداء المهمة.
29-114 إذا كان للمؤسسة أو أحد وحداتها الخارجية مصلحة مالية غير مباشرة هامة و مؤثرة مع عميل مراجعة قوائم مالية قد يؤدي ذلك أيضا إلى خلق تهديدا ناتجاً عن "المصلحة الشخصية" وفي هذه الحالة يكون الإجراء الوحيد المناسب للمؤسسة كي تؤدي المهمة هو أن تقوم المؤسسة أو وحدتها الخارجية بالتخلص من المصلحة المالية غير المباشرة .
29-115 عندما يكون للمؤسسة أو أحد وحداتها الخارجية مصلحة مالية هامة و مؤثرة في منشأة لديها حصة سيطرة في عميل مراجعة قوائم مالية ، يكون التهديد الناشئ عن "المصلحة الشخصية" في هذه الحالة جوهري لدرجة يتعذر معه لأية أداة من أدوات الحماية بأن تخفضه لمستوى مقبول. ويكون الإجراء الوحيد المناسب للسماح للمؤسسة بأداء العملية هو أن تقوم المؤسسة أو وحدتها الخارجية بالتخلص من المصلحة المالية .
29-116 إذا كان نظام المعاشات للمؤسسة أو وحدة من وحداتها الخارجية لها مصلحة مالية مع عميل مراجعة قوائم مالية ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى خلق تهديد ناتج عن" المصلحة الشخصية". وبناء عليه ، ينبغي تقييم أهمية أي من تلك التهديدات وإذا اتضح أن التهديد جوهرى بصورة واضحة ، ينبغي اخذ أدوات الحماية في الاعتبار وتطبيقها إذا لزم الأمر للقضاء على التهديد أو تخفيضه لمستو مقبول.
29-117 إذا كان هناك شركاء آخرين ، أو أفراد أسرهم ، بما فى ذلك الشركاء الذين لا يقومون بعمليات التأكد في المكتب الذي يقوم فيه الشريك القائد المسئول عن المراجعة ، يملكون مصلحة مالية مباشرة أو غير مباشرة هامة مع عميل المراجعة ، فإن التهديد الناتج عن "المصلحة الشخصية" سيكون جوهريا لدرجة يصعب معه على أية أداة من أدوات الحماية أن تخفضه إلى مستو مقبول ، وبناء عليه لا ينبغي لمثل أولئك الشركاء أو أفراد أسرهم أن يملكوا أية مصالح مالية مع عميل المراجعة هذا.
29-118 ليس بالضرورة أن يكون المكتب الذي يقوم الشريك المسئول فيه بالممارسة المتعلقة بمراجعة قوائم مالية المكتب المسئول عنه هذا الشريك. وبناء عليه ، عندما يكون الشريك المسئول موجوداً في مكتب مختلف عن ذلك الذي يوجد فيه باقي أعضاء فريق التأكد ، ينبغي استخدام الحكم المهني لتحديد المكتب الذى سيقوم الشريك فيه بالممارسة المتعلقة بالمراجعة.
29-119 لو كان الشركاء الآخرون و المديرون الذين يقدمون خدمات أخرى بخلاف خدمة التأكد لعميل مراجعة قوائم مالية، ما عدا أولئك الذي يعتبر تدخلهم أو تدخل أفراد أسرهم غير هام ، يملكون مصلحة مالية مباشرة أو مصلحة مالية غير مباشرة هامة مع عميل المراجعة ،فإن التهديد الناتج عن "المصلحة الشخصية" سيكون جوهرياً لدرجة يصعب معها على أية أداة من أدوات الحماية أن تخفض هذا التهديد لمستو مقبول. وبناء عليه ينبغي على أولئك العاملين أو أفراد أسرهم ألا يملكوا أية مصالح مالية مع عميل المراجعة هذا.
29-120 لا يمكن أن تخلق مصلحة مالية فى عميل مراجعة قوائم مالية مملوكة لفرد من أفراد الأسرة تهديدا غير مقبول لـ :
(أ) شريك موجود في المكتب الذي يقوم فيه الشريك القائد المسئول بالممارسة المتعلقة بالمراجعة.
أو (ب) شريك أو موظف إداري يقدم خدمات بخلاف التأكد لعميل المراجعة .
بشرط أن يكونوا قد حصلوا عليها بسبب حقوق التوظيف مثل حقوق المعاش أو حقوق خيارات الأسهم . وإذا لزم الأمر تطبق أدوات الحماية اللازمة لتخفيض أى تهديد يواجه الاستقلالية لمستو مقبول.
29-121 ينشأ التهديد الناتج عن "المصلحة الشخصية" إذا كان للمؤسسة أو لوحدة من وحداتها الخارجية أو عضو من أعضاء فريق التأكد مصلحة مع منشاة يكون عميل لمراجعة قوائم مالية أو مدير أو موظف أو مالك ذو سيطرة له استثمار أيضاً فيها. و لا تتهدد الاستقلالية إذا كانت المصلحة أو الاستثمار غير هام و مؤثر. وأن لا يكون لعميل المراجعة نفوذاً مؤثراً على المنشأة . و إذا كانت المصلحة هامة ومؤثرة للمؤسسة أو وحدتها الخارجية أو عميل المراجعة و كان فى قدرة عميل المراجعة ممارسة النفوذ المؤثر على المنشأة. عندئذ لا تتوفر أدوات الحماية لتخفيض التهديد لمستو مقبول ، وينبغي على المؤسسة أو وحدتها الخارجية إما أن تتخلص من المصلحة أو ترفض عملية المراجعة كما ينبغي على أي عضو من أعضاء فريق التأكد مع وجود مثل هذه المصلحة الهامة إما أن :
(أ) يتخلص من المصلحة.
أو (ب) يتخلص من القدر الذي لا يسمح لما يتبقى من تلك المصلحة بأن يشكل أية أهمية مؤثرة.
أو (ج) ينسحب من المراجعة.
الأحكام المطبقة على عملاء التأكد بخلاف مراجعة قوائم مالية
29-122 في حالة وجود مصلحة مالية مباشرة للمؤسسة مع عميل التأكد الذي ليس عميل ُمراجعة قوائم مالية فإن التهديد الناتج عن "المصلحة الشخصية" يكون جوهريا بدرجة يتعذر معها لأية أداة من أدوات الحماية أن تخفضه إلى مستو مقبول. وبناء عليه فإن التخلص من المصلحة المالية يكون الإجراء الوحيد المناسب للسماح للمؤسسة بأداء المهمة.
29-123 في حالة وجود مصلحة مالية غير مباشرة هامة و مؤثرة للمؤسسة مع عميل التأكد الذي ليس عميل مراجعة قوائم مالية يؤدي ذلك أيضا إلى خلق تهديد ناتج عن "المصلحة الشخصية"، ويكون الإجراء الوحيد المناسب للسماح للمؤسسة بأداء المهمة هو أن تقوم المنشأة بالتخلص من المصلحة المالية غير المباشرة.
29-124 في حالة وجود مصلحة مالية هامة للمؤسسة مع منشأة لديها حصة سيطرة مع عميل التأكد الذي ليس عميل ُمراجعة قوائم مالية, يكون التهديد الناتج عن "المصلحة الشخصية" جوهريا بدرجة يصعب معها على أية أداة من أدوات الحماية بأن تخفضه إلى مستو مقبول ، ويكون الإجراء الوحيد المناسب للسماح للمؤسسة لأداء المهمة هو أن تقوم بالتخلص من المصلحة المالية .
29-125 توضح الفقرة "29-19" من الميثاق الاستثناءات من الأحكـام الواردة فى الفقرات من "29-106" إلى "29-110" و الفقرات من "29-122" إلى "29-124" من هذا الملحق فى حالة صدور تقرير هناك قيد على استخدامه لعملية تأكد ليست عملية ُمراجعة .
القروض والضمانات
29-126 لن يشكل قرض ، أو ضمان للمؤسسة من، عميل تأكد متمثلاً في بنك أو مؤسسة مماثلة ، تهديدا للاستقلالية. هذا بشرط أن يكون القرض قد تم بموجب إجراءات وشروط ومتطلبات الإقراض المعتادة ، وإذا كان القرض هاما لعميل التأكد أو المؤسسة ، يكون من الممكن من خلال تطبيق أدوات الحماية ، تخفيض التهديد الناتج عن "المصلحة الشخصية" لمستو مقبول. و يمكن أن تشمل أدوات الحماية تلك استخدام موظف مهني إضافي من خارج المؤسسة أو وحداتها الخارجية وذلك لفحص العمل الذي تم أداؤه.
29-127 لن يشكل قرض من عميل تأكد متمثلاً في بنك أو مؤسسة مماثلة ، لعضو من أعضاء فريق التأكد أو أفراد أسرته ، تهديدا للاستقلالية بشرط أن يكون القرض قد تم بموجب إجراءات وشروط ومتطلبات الإقراض المعتادة. وتتضمن الأمثلة على مثل تلك القروض الرهن العقارى والسحب على المكشوف وقروض السيارات وأرصدة البطاقات الائتمانية.
29-128 وبالمثل لن تشكل ، الودائع البنكية التي قامت بها المؤسسة أو فتح حسابات لدى السماسرة من المؤسسة أو من أحد أعضاء فريق التأكد مع عميل التأكد المتمثل في بنك أو سمسار أو مؤسسة مماثلة ، تهديدا للاستقلالية ، بشرط أن تكون الودائع أو الحساب قد تم بموجب الشروط التجارية المعتادة.
29-129 في حالة منح المؤسسة أو عضو من أعضاء فريق التأكد قرضا لعميل تأكد ليس بنكاً أو مؤسسة مماثلة، أو يضمن قرضاً لعميل التأكد ، يكون التهديد الناشئ عن "المصلحة الشخصية" جوهريا بدرجة يتعذر معها لأية أداة من أدوات الحماية أن تخفض التهديد إلى مستو مقبول إلا إذا كان القرض أو الضمان غير هام و مؤثر لكل من المؤسسة أو عضو فريق التأكد وعميل التأكد.
29-130 وبالمثل في حالة قبول المؤسسة أو عضو من أعضاء فريق التأكد قرضا أو ضماناً لقرض عن طريق عميل تأكد ليس بخلاف المراجعة بنكاً أو مؤسسة مماثلة ، فإن التهديد الناتج عن " المصلحة الشخصية" يكون جوهريا بدرجة يتعذر معها على أية أداة من أدوات الحماية أن تخفضه إلى مستو مقبول، ما لم يكن القرض أو الضمان غير هام لكل من المؤسسة أو عضو فريق التأكد وعميل التأكد.
29-131 تتعلق الأمثلة في الفقرات من "29-126" إلى "29-130" بالقروض والضمانات بين المنشأة وعميل التأكد بخلاف المراجعة .وفى حالة عملية مراجعته تنطبق الأحكام على المؤسسة ووحدات المؤسسة الخارجية و عميل المراجعة.
وجود علاقات عمل وثيقة مع عميل تأكد
29-132 تتعلق علاقة العمل الوثيقة بين المؤسسة أو عضو من أعضاء فريق التأكد وعميل التأكد أو إدارته أو بين المؤسسة و أحد وحداتها الخارجية وعميل المراجعة ، بمصلحة تجارية أو مشتركة ويمكن أن تخلق تهديدا ناتجاً عن "المصلحة الشخصية" أو" ضغوطا قد يفرضها العميل على فريق خدمة التأكد".و فيما يلي أمثلة على مثل تلك العلاقات :
* وجود مصلحة مالية هامة و مؤثرة في مشروع مشترك مع عميل التأكد أو صاحب حصة سيطرة فيه أو مدير أو مسئول أو فرد آخر يقوم بمهام إدارية عليا لهذا العميل.
* ترتيبات لتجميع خدمة أو أكثر من خدمات أو منتجات المؤسسة مع خدمة أو أكثر من خدمات أو منتجات عميل التأكد ويقومون بتسويق المجموعة مع الإشارة إلى كل من الطرفين.
* ترتيبات التوزيع أو التسويق التي تقوم المؤسسة بموجبها بالعمل كموزع أو مسوق لمنتجات عميل التأكد أو خدماته أو يقوم عميل التأكد بمهمة الموزع أو المسوق لمنتجات المؤسسة أو خدماتها.
و في حالة عميل المراجعة ، لن تستطيع أدوات الحماية تخفيض التهديد لمستو مقبول ما لم تكن المصلحة المالية غير هامة وتكون العلاقة ليست ذات أهمية مؤثرة واضحة للمؤسسة ووحداتها الخارجية وفي حالة عميل التأكد الذى ليس عميل مراجعة، لن تستطيع أدوات الحماية تخفيض التهديد لمستو مقبول ما لم تكن المصلحة المالية غير هامة وتكون العلاقة ليست ذات أهمية مؤثرة واضحة للمؤسسة أو عميل التأكد. وبناء عليه فالإجراء المتبع في كل من تلك الحالتين يكون إما :
(أ*) بإنهاء علاقة العمل.
أو(ب) بتقليل حجم العلاقة حتى تصبح المصلحلاي268ة المالية غير هامة وتصبح العلاقة ليست ذات أهمية مؤثرة واضحة.
أو(ج) رفض القيام بعملية التأكد .
وما لم تكن أي من المصالح المالية غير هامة والعلاقة ليست ذات أهمية مؤثرة واضحة لأعضاء فريق التأكد يكون أداة الحماية الوحيدة المناسبة هي نقل الفرد من فريق عملية التأكد هذه.
29-133 في حالة عميل مراجعة قوائم مالية ، لا تشكل علاقات العمل المتعلقة بمصلحة تملكها المؤسسة أو وحدة من وحداتها الخارجية أو عضو من أعضاء فريق التأكد أو أفراد أسرهم فى منشأة مغلقة يكون لعميل المراجعة أو مدير أو مسئول لدى عميل المراجعة أو أية مجموعة خاصة به لديها أيضا مصلحة في هذه المنشأة ، تهديدا للاستقلالية بشرط أن:
(أ) تكون العلاقة ليست جوهرية بصورة واضحة للمؤسسة أو وحدتها الخارجية وعميل المراجعة.
و(ب) تكون المصلحة المحتفظ بها غير هامة و مؤثرة للمستثمر أو مجموعة من المستثمرين.
و(ج) لا تعطى المصلحة المستثمر أو مجموعة المستثمرين ، القدرة للسيطرة على المنشأة المغلقة.
29-134 بصورة عامة لن يشكل شراء المؤسسة للسلع والخدمات من عميل التأكد (أو وحدات المؤسسة الخارجية من عميل المراجعة) أو عضو من أعضاء فريق التأكد تهديدا للاستقلالية بشرط أن تتم المعاملة بنفس الإجراءات المتبعة في النشاط وعلى أساس المدة المتفق عليها. ومع ذلك يمكن أن تكون مثل تلك المعاملات ذات طبيعة أو حجم من شأنه أن يشكل تهديدا للاستقلالية فإذا كان التهديد الناشئ هاما و مؤثراً بصورة جلية ، ينبغي أخذ أدوات الحماية في الاعتبار وتطبيقها عند الضرورة لتخفيض التهديد لمستو مقبول. وتشمل قواعد الحماية الآتي:
* إلغاء أو تخفيض حجم المعاملة .
أو * نقل الفرد من فريق التأكد.
أو * مناقشة المسألة مع المسئولين عن الحوكمة لدى العميل مثل لجنة المراجعة.
العلاقات الأسرية والشخصية
29-135 يمكن أن تؤدي العلاقات الأسرية والشخصية بين عضو من أعضاء فريق التأكد أو مدير أو مسئول أو بعض الموظفين اعتمادا على دورهم مع عميل التأكد إلى خلق تهديد ناتج عن "المصلحة الشخصية" و"التآلف غير المهني مع العميل" و"الضغوط التى قد يفرضها العميل على فريق خدمة التأكد".
لذا فمن غير العملي محاولة وصف أهمية التهديدات التي قد تخلقها مثل تلك العلاقات بالتفصيل. وستعتمد أهمية التهديدات على عدة عوامل تشمل مسئوليات الفرد في عملية التأكد ومدى توطد العلاقة ودور أفراد الأسرة أو غيرهم من الأفراد داخل فريق التأكد. وبناء عليه فهناك العديد من الظروف بحاجة إلى تقييم وأدوات حماية يجب تطبيقها لتخفيض التهديد لمستو مقبول.
29-136 عندما يكون فرد من أفراد أسرة عضو فى فريق التأكد مديراً أو مسئولاً أو موظفاً لدى عميل التأكد وفي مركز يمكنه من أن يكون له تأثير مباشر وجوهري على موضوعات عملية التأكد أو كان في مثل هذا المركز أثناء أية فترة غطتها العملية ، يمكن فقط تخفيض التهديد الذي يواجه الاستقلالية لمستو معقول بنقل هذا العضو من فريق التأكد. و إذا لم يتم تطبيق هذه الأداة يكون الإجراء الوحيد هو الانسحاب من عملية التأكد.
فعلى سبيل المثال في حالة مراجعة القوائم المالية ، إذا كانت زوجة عضو فى فريق التأكد في مركز يمكنها من أن يكون لها تأثير جوهري على إعداد الدفاتر المحاسبية أو القوائم المالية ، يمكن فقط تخفيض التهديد الذي يواجه الاستقلالية بنقل هذا العضو من فريق التأكد.
29-137 عندما يكون أحد أفراد الأسرة موظفاً فى موقع يسمح له بممارسة نفوذ جوهرى و مباشر على موضوع المهمة عندئذ قد تنشأ تهديدات تؤثر على الاستقلالية. و تعتمد الأهمية الجوهرية لهذا التهديد على عوامل مثل :
* وظيفة عضو الأسرة لدى العميل .
و* دور المهنى فى فريق التأكد0
وفى هذه الحالة لابد من تقييم هذا التهديد وفى حالة كونه هام وجوهرى لابد من أخذ أدوات الحماية فى الاعتبار و تطبيقها عند الضرورة لتقليل هذا التهديد إلى حد مقبول. و تتمثل هذه الأدوات فى :
* استبعاد هذا العضو من فريق التأكد.
أو* إعادة هيكلة فريق التأكد بحيث يتم إبعاد المهنى عن الشخص القريب له بنفس الأسرة)
أو* وضع سياسات و إجراءات تمكن الموظفين من طرح كل ما يتعلق بالاستقلالية و الموضوعية على المستويات الأعلى بالمؤسسة .
29-138 يمكن أن يؤدى وجود فرد من أفراد العائلة المقربة لعضو من أعضاء فريق التأكد مديراً أو مسئولاً أو موظفا لدى عميل التأكد ، في مركز يمكنه من أن يكون له تأثير مباشر وجوهري على موضوعات عملية التأكد ، إلى خلق تهديد للاستقلالية. وتعتمد أهمية التهديدات على عوامل مثل:
* المركز الذي يحتله عضو العائلة المقربة مع العميل.
و* دور المحاسب المهني مع فريق التأكد.
و ينبغي تقييم أهمية التهديد وإذا اتضح انه جوهري ينبغي أخذ أدوات الحماية في الاعتبار وتطبيقها عند الضرورة لتخفيض التهديد لمستو مقبول. وتشمل أدوات الحماية الآتي:
* نقل هذا العضو من فريق التأكد.
أو* إعادة توزيع مسئوليات فريق التأكد إذا أمكن، بحيث لا يقوم المحاسب المهني بالتعامل مع الأمور التي تقع في نطاق اختصاص عضو العائلة المقربة.
أو* وضع السياسات و الإجراءات التى تمكن العاملين من إبلاغ المستويات العليا داخل المؤسسة بأية مسألة تخص الاستقلالية والموضوعية تكون محل اهتمامهم.
29-139 قد ينشأ التهديد الناتج عن "المصلحة الشخصية" أو "التآلف غير المهني مع العميل" أو "الضغوط التي قد يفرضها العميل على فريق خدمة التأكد" حينما يقوم شخص ليس فرداً من أفراد أسرة أو العائلة المقربة لعضو فريق التأكد لديه علاقة وثيقة مع عضو فريق التأكد ويكون مديراً أو مسئولاً أو موظفاً لدى عميل التأكد ويكون في موقع يمكنه من أن يكون له تأثير مباشر وجوهري على موضوع عملية التأكد. لذا يكون أعضاء فريق التأكد مسئولين عن معرفة هذا الشخص وعن طلب المشورة طبقا لإجراءات المؤسسة.و يشمل تقييم أهمية أية تهديد ينشأ وأدوات الحماية المناسبة للقضاء على هذا التهديد أو تخفيضه لمستو مقبول ، دراسة أمور مثل مدى توطد العلاقة والدور الذي يلعبه العضو داخل فريق التأكد.
29-140 يجب دراسة إمكانية أن ينشأ التهديد الناتج عن "المصلحة الشخصية" أو "التآلف غير المهني مع العميل" أو "الضغوط التي قد يفرضها العميل على فريق خدمة التأكد" عن طريق علاقة شخصية أو أسرية بين شريك أو موظف في المنشأة ولكنه ليس عضواً فى فريق التأكد وبين مدير أو مسئول أو موظف لدى عميل التأكد في مركز يمكنه من أن يكون له تأثير مباشر وجوهري على موضوع عملية التأكد ، هنا يقع على عاتق شركاء وموظفي المؤسسة مسئولية معرفة مثل تلك العلاقات وطلب المشورة في ذلك الأمر بما يتماشى مع إجراءات المؤسسة. ويتضمن تقييم أهمية أي تهديد قد ينشأ وأدوات الحماية المناسبة للقضاء على هذا التهديد أو تخفيضه إلى مستو مقبول ، دراسة أمور مثل مدى توطد العلاقة والتفاعل بين المهني فى المؤسسة مع فريق التأكد والمركز الذي يحتله داخلها ودور هذا العضو داخل فريق التأكد.
29-141 لن تؤثر أية مخالفة غير مقصودة لهذا القسم المتعلق بالأسرة أو بالعلاقات الشخصية على استقلالية المنشأة أو عضو من أعضاء فريق التأكد عندما:
(أ) تضع المنشأة سياسات وإجراءات تتطلب من جميع المحاسبين المهنيين أن يخطروا المنشأة على وجه السرعة بأية مخالفات تنتج عن تغيير في الوضع الوظيفي لأفراد أسرهم أو عائلاتهم المقربة أو أية علاقات شخصية أخرى قد تشكل تهديدا للاستقلالية.
و(ب) تعاد هيكلة مسئوليات فريق التأكد حتى لا يتعامل المحاسب المهني مع أمور تقع في نطاق اختصاص الشخص الذي يرتبط به أو تكون له علاقة شخصية و إذا تعذر ذلك تنقل المؤسسة المحاسب المهني فورا من فريق التأكد.
و(ج) توجيه عناية إضافية لفحص عمل المحاسب المهني .
29-142 عند حدوث مخالفة غير مقصودة لهذا القسم المتعلق بالأسرة والعلاقات الشخصية ، ينبغي على المنشأة أن تدرس ما إذا كان يمكن تطبيق أية أداة من أدوات الحماية. وتشمل أدوات الحماية الآتي:
* استخدام محاسب مهني إضافى لم يشترك في عملية التأكد وذلك لفحص العمل الذي قام فريق التأكد بأدائه.
أو* استبعاد هذا العضو من اتخاذ أية قرارات جوهرية تخص عملية التأكد.
الالتحاق بالعمل لدى عميل تأكد
29-143 يمكن أن تتعرض استقلالية المؤسسة أو عضو من أعضاء فريق التأكد للتهديد فى حالة وجود مسئولاً أو موظفاً لدى عميل التأكد في مركز يجعل له تأثير مباشر وجوهري على موضوع عملية التأكد و سواء كان هذا الشخص عضواً في فريق التأكد أو شريكاً في المؤسسة.
ويمكن أن تؤدي مثل تلك الظروف إلى نشأة تهديد ناتج عن "المصلحة الشخصية" أو "التآلف غير المهني مع العميل" أو "الضغوط التي قد يفرضها العميل على فريق خدمة التأكد" وبخاصة حينما تظل هناك اتصالات قوية بين الفرد و مؤسسته السابقة. وبالمثل يمكن أن تتأثر استقلالية عضو فريق التأكد حينما يشترك في عملية تأكد وهو على علم أو كان لديه سبب يجعله يعتقد أنه قد ينضم إلى عميل التأكد في وقت ما في المستقبل.
29-144 إذا انضم عضو من أعضاء فريق التأكد أو شريك أو شريك سابق في المؤسسة ، إلى عميل التأكد ، ستعتمد أهمية التهديد الناتج عن "المصلحة الشخصية" أو "التآلف غير المهني مع العميل" أو "الضغوط التي قد يفرضها العميل على فريق خدمة التأكد" على العوامل التالية:
(أ) المركز الذي احتله العضو لدى عميل التأكد.
(ب) مدى ارتباط العضو بفريق التأكد.
(ج) الفترة الزمنية التي مضت منذ أن كان الفرد عضوا في فريق التأكد أو المؤسسة.
(د) المركز السابق للفرد داخل فريق التأكد أو المؤسسة .
ينبغي تقييم أهمية التهديد. وإذا كان التهديد جوهرياً بصورة واضحة ، ينبغي الأخذ في الاعتبار أدوات الحماية وتطبيقها عند اللزوم لتخفيض التهديد لمستو مقبول.وتتضمن أدوات الحماية هذه ما يلي:
* الأخذ في الاعتبار ملاءمة أو ضرورة تعديل خطة العمل لعملية التأكد.
أو * تكليف فريق تأكد لعملية التأكد التالية يكون ذو خبرة كافية بالفرد الذي انضم إلى عميل التأكد.
أو * استخدام محاسب مهني إضافي ليس عضوا من أعضاء فريق التأكد وذلك لفحص العمل الذي تم أداؤه أو إسداء النصح عند اللزوم.
أو * فحص مراقبة الجودة على عملية التأكد.
وفي جميع الحالات تعد جميع أدوات الحماية التالية ضرورية لتقليل التهديد لدرجة مقبولة.
(أ*) لا يحق للشخص المعني أية مزايا أو مدفوعات من المؤسسة ما لم تكن قد تمت طبقا لترتيبات محددة مسبقا. وبالإضافة لذلك ينبغي ألا يكون أى مبلغ مستحق له مؤثراً بحيث يهدد استقلالية المنشأة.
(ب*) لا يستمر الشخص في المشاركة أو الظهور بمظهر المشارك في أعمال المنشأة أو الأنشطة المهنية لها.
29-145 ينشأ التهديد الناتج عن "المصلحة الشخصية"عندما يشارك عضو من أعضاء فريق التأكد في عملية التأكد بالرغم من معرفته ، أو يكون لديه سبب يجعله يعتقد أنه يجب أو يجوز أن ينضم إلى عميل التأكد في وقت ما في المستقبل. ويمكن تخفيض هذا التهديد إلى مستو مقبول بتطبيق أدوات الحماية التالية:
(أ) سياسات وإجراءات تتطلب من الشخص إخطار المنشأة عند الدخول في مفاوضات تعيين جادة مع عميل التأكد.
(ب) نقل هذا الشخص من عملية التأكد.
وبالإضافة إلى ذلك ، ينبغي مراعاة أداء فحص منفصل لأية أحكام شخصية جوهرية يكون هذا الشخص قد اتخذها أثناء العملية.
العمل حتى وقت قريب لدى عميل تأكد
29-146 يمكن أن يؤدي وجود مسئول سابق أو مدير أو موظف لدى عميل التأكد يعمل كعضو من أعضاء فريق التأكد إلى نشأة تهديد ناتج عن "المصلحة الشخصية" أو عن "القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع" أو عن "التآلف غير المهني مع العميل". وتتضح صحة ذلك على وجه الخصوص عندما يتعين على عضو من أعضاء فريق التأكد تقديم تقرير، على سبيل المثال، عن موضوع قد أعده أو عن عناصر القوائم المالية التي قيمها أثناء وجوده مع عميل التأكد.
29-147 إذا قام عضو من أعضاء فريق التأكد بالخدمة كمسئول أو مدير لعميل التأكد أو كان موظفاً في مركز يجعل له تأثير مباشر وجوهري على موضوع عملية التأكد ، أثناء الفترة التي يغطيها تقرير التأكد ، يكون التأثير الناشئ جوهرياً لدرجة يتعذر معها على أية أداة من أدوات الحماية أن تخفضه إلى مستو مقبول وبناء عليه لا ينبغي تعيين مثل هؤلاء الأفراد في فريق التأكد.
29-148 يمكن أن يؤدى قيام عضو من أعضاء فريق التأكد بالخدمة كمسئول أو مدير لعميل التأكد أو كان موظفاً في مركز يمكنه من أن يكون له نفوذ مباشر وجوهري على موضوع عملية التأكد وذلك قبل الفترة التي يغطيها تقرير التأكد ،إلى خلق تهديد ناتج عن "المصلحة الشخصية" وعن "القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع" و عن "التآلف غير المهنى مع العميل" ، فعلى سبيل المثال قد تنشأ مثل هذه التهديدات إذا كان القرار الذي اتخذ أو العمل الذي قام الشخص بأدائه في الفترة السابقة أثناء تعيينه لدى عميل التأكد ، ينبغي تقييمه في الفترة الحالية كجزء من عملية التأكد الحالية. وتعتمد أهمية التهديدات على عوامل معينة مثل:
* المركز الذي كان يشغله الشخص لدى عميل التأكد.
و* المدة الزمنية التي مضت منذ ترك هذا الشخص العمل لدى عميل التأكد.
و* الدور الذي يلعبه الشخص في فريق التأكد.
و ينبغي تقييم أهمية التهديد و إذا كان التهديد جوهرياً بصورة جلية ينبغي أخذ أدوات الحماية في الاعتبار وتطبيقها عند اللزوم لتقليل التهديد لمستو مقبول. وتشمل أدوات الحماية الآتي:
* استخدام محاسب مهني إضافي لفحص العمل الذي قام الفرد كجزء من فريق التأكد بأدائه أو بطريقة أخرى تقديم النصيحة عند اللزوم.
و * مناقشة المسألة مع أولئك المسئولون عن الحوكمة لدى العميل مثل لجنة المراجعة.
العمل كمسئول أو عضو في مجلس إدارة عميـل التأكد
29- 149 إذا عمل شريكاً أو موظفاً في المؤسسة كمسئول أو مدير في مجلس إدارة عميل التأكد يكون التهديد الناشئ عن "القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع "والتهديد الناتج عن "المصلحة الشخصية" جوهريا لدرجة يتعذر معها على أية أداة من أدوات الحماية أن تخفضه إلى مستو مقبول. وفي حالة عملية مراجعة، إذا عمل شريكاً أو موظفاً في مؤسسة أو وحداتها الخارجية كمسئول في مجلس إدارة عميل المراجعة يكون التهديد الناشئ جوهريا بدرجة يتعذر معها على أية أداة من أدوات الحماية أن تخفضه إلى مستو مقبول. وبناء عليه ، في حالة قبول هذا الفرد لمثل هذا المركز يكون الإجراء الوحيد هو رفض أداء عملية التأكد أو الانسحاب منها.
29-150 تتنوع مهام سكرتير مجلس الإدارة من منشأة إلى أخرى فمنها مهام إدارية مثل إدارة شئون الأفراد والاحتفاظ بسجلات ودفاتر الشركة، و منها مهام متنوعة مثل ضمان امتثال الشركة للوائح أو إسداء النصح بشأن أمور تخص حوكمة الشركات. وبصفة عامة يتضمن هذا المركز درجة وثيقة من الارتباط مع المنشأة مما قد يؤدي إلي خلق تهديد ناتج عن" القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع" والتهديد الناتج عن "الدفاع عن مصالح العميل أمام الغير ".
29-151 إذا عمل شريكاً أو موظفاً فى المؤسسة كسكرتير لمجلس الإدارة لعميل مراجعة أو فى منصب مشابه يكون التهديد الناتج عن" القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع" والتهديد الناتج عن" الدفاع عن مصالح العميل أمام الغير" جوهرياً بدرجة يتعذر معها علي أية أداة من أدوات الحماية أن تخفضه إلي مستو مقبول . لذا ينبغي أن تكون الواجبات والوظائف التي يأخذ السكرتير علي عاتقة القيام بها مقصورة علي تلك ذات الطبيعة الروتينية والإدارية الرسمية مثل إعداد المحاضر و الاحتفاظ بالإقرارات القانونية .
29-152 لا ينظر بصفة عامة لل خدمات الإدارية الروتينية لدعم الوظائف المتعلقة بأعمال السكرتارية في الشركة أو الأعمال ذات الصلة بالأمور الإدارية المتعلقة بأعمال السكرتارية في الشركة , بأنها تؤثر علي الاستقلالية , بشرط أن تقع مسئولية اتخاذ جميع القرارات على عاتق إدارة العميل.
ارتباط كبار العاملين بالمؤسسة لمدة طويلة مع عملاء التأكد