أحكــــام عامة
29-153 قد يؤدي استخدام نفس العاملين ذوي المناصب العليا لفترة طويلة من الوقت إلي خلق تهديد ناتج عن" التآلف غير المهني مع العميل" , وتعتمد أهمية التهديد علي عدة عوامل أهمها:
* المدة الزمنية التي كان الشخص فيها عضوا فى فريق التأكد .
* الدور الذي يلعبه الشخص في فريق التأكد .
* هيكل المؤسسة .
* طبيعة عملية التأكد .
ينبغي تقييم أهمية التهديد, فإذا كان التهديد جوهريا بصورة واضحة ينبغي أخذ أدوات الحماية في الاعتبار وتطبيقها لتخفيض التهديد لمستو مقبول . و قد تتضمن أدوات الحماية ما يلي:
* تغيير العاملين ذوي المناصب العليا فى فريق التأكد.
* استخدام محاسب مهني إضافي لم يكن عضوا في فريق التأكد لفحص العمل الذي قام العاملين ذوي المناصب العليا بأدائه أو بصورة أخرى إسداء النصح عن اللزوم.
* فحوصات مستقلة للجودة الداخلية.
عملاء مراجعة قوائم مالية المقيدين بالبورصة
29-154 يمكن أن يؤدي استخدام نفس الشريك القائد المسئول لفترة زمنية طويلة إلى خلق تهديد ناتج عن "التآلف غير المهني مع العميل". وعلى وجه الخصوص يكون هذا التهديد ذو صلة في سياق مراجعة المنشآت المقيدة بالبورصة. وفي هذه المواقف ينبغي تطبيق أدوات الحماية لتخفيف مثل هذا التهديد إلى مستو مقبول . وبناء عليه فللقيام بمراجعة منشآت مقيدة بالبورصة :
(أ) ينبغي تغيير الشريك القائد بعد فترة محددة مسبقا ، وفي الغالب لا تزيد عن سبعة أعوام.
و(ب) لا ينبغي على شريك يتم تغييره بعد فترة محددة مسبقا أن يشارك في عملية المراجعة حتى انقضاء فترة زمنية أخرى لا تقل في العادة عن عامين.
29-155 عندما يصبح عميل المراجعة منشأة مقيدة بالبورصة، ينبغي مراعاة الفترة الزمنية التي قام فيها الشريك القائد المسئول بخدمة عميل المراجعة بصفته هذه لتحديد متى يجب تغيير الشريك. ومع ذلك يمكن للشريك الذى يجب تغييره فى هذه الحالة أن يستمر في العمل بوصفه الشريك القائد المسئول لعامين آخرين وذلك قبل أن يترك هذه العملية.
29-156 على الرغم من أنه ينبغى تغيير الشريك القائد المسئول بعد فترة محددة مسبقا فإن إعطاء بعض المرونة الخاصة بتوقيت التغيير قد يكون ضرورياً في بعض الظروف وفى أضيق الحدود. مثل كون استمرار الشريك القائد المسئول فيها ذا أهمية خاصة لعميل المراجعة, على سبيل المثال ، عندما يكون هناك تغييرات جوهرية في هيكل عميل المراجعة والذي قد يتزامن مع تغيير الشريك القائد المسئول.
و حينما لا يتم تغيير الشريك القائد المسئول بعد مثل تلك المدة المحددة مسبقا ، ينبغي تطبيق أدوات الحماية المماثلة لتقليل التهديد إلى مستو مقبول.
29-157 عندما يكون لدى المؤسسة عدد قليل من الموظفين ممن لديهم المعلومات و الخبرات الضرورية للعمل كشريك أو مسئول عن فحص مراقبة الجودة عملية مراجعة لعميل مقيد فى البورصة فإن تغيير هذا الشريك قد لا يعتبر أداة حماية مناسبة و فى هذه الحالة يتعين على المؤسسة تطبيق أدوات حماية أخرى لتقليل التهديد إلى حد مقبول و تتضمن هذه الأدوات إشراك محاسب أضافى غير مرتبط بفريق التأكد لمراجعة ما تم من أعمال و تقديم المشورة عند الضرورة وقد يكون هذا المحاسب من خارج المؤسسة و غير مرتبط بفريق التأكد .
تقديم خدمات بخلاف خدمات التأكد لعملاء التأكد
29-158 في العادة تقدم المؤسسة لعملاء التأكد العديد من الخدمات بخلاف خدمات التأكد والتي تتماشى مع مهاراتهم وخبراتهم. ويقدر عملاء التأكد الخدمات التي يحصلون عليها من تلك المؤسسات الذين لديهم فهم جيد للنشاط ، ويستخدمون معرفتهم ومهاراتهم للتأثير في مجالات أخرى. وعلاوة على ذلك فإن تقديم مثل تلك الخدمات سيؤدي غالبا لحصول فريق التأكد، على معلومات متعلقة بنشاط عميل التأكد، الأمر الذى يساعدهم في تنفيذ عملية التأكد ، وكلما زادت المعرفة بنشاط عميل التأكد كلما زادت قدرة فريق التأكد على فهم إجراءات هذا العميل وضوابطه والمخاطر التجارية والمالية التي تواجهه. ويمكن مع ذلك أن يشكل تقديم خدمات بخلاف التأكد لعملاء التأكد تهديدا لاستقلالية المؤسسة أو وحدة من وحداتها الخارجية أو أعضاء فريق التأكد وخصوصا فيما يتعلق بالأخطار التي تواجه الاستقلالية، ولذا فمن الضروري تقييم أهمية أي تهديد ناتج عن تقديم مثل تلك الخدمات.
وفي بعض الحالات قد يكون من الممكن القضاء على أو تخفيض التهديد عن طريق تطبيق أدوات الحماية . وفي حالات أخرى لا تتوافر أدوات حماية لتخفيض التهديد لمستو مقبول.
29-159 تؤدي الأنشطة التالية عامة إلى خلق تهديدات ناتجة عن " المصلحة الشخصية" أو ناتجة عن "مراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع "وتكون تلك التهديدات جوهرية لدرجة أن تجنب العمل أو رفض أداء عملية التأكد هى الوسيلة الوحيدة التى تخفضها لمستو مقبول. وتتمثل في:
* قبول وتنفيذ وإتمام معاملة أو بصورة أخرى ممارسة السلطة نيابة عن عميل التأكد أو الحصول على السلطة للقيام بذلك.
* تحديد ما هى التوصيات التي يجب على المنشأة تنفيذها.
* رفع التقارير بصفتهم إدارة المنشأة لأولئك المسئولين عن حوكمة الشركة.
29-160 تناقش الأمثلة الواردة في الفقرات من "29-166" إلى "29-205" موضوع تقديم خدمات أخرى بخلاف التأكد لعملاء التأكد. وتنشأ التهديدات المحتملة للاستقلالية في أغلب الأحيان عند تقديم خدمة أخرى بخلاف خدمة التأكد لعميل المراجعة. فتقدم القوائم المالية للمنشأة المعلومات المالية الخاصة بالعديد من المعاملات والأحداث التي أثرت على المنشأة . ومع ذلك فإن موضوع خدمات التأكد الأخرى قد يكون محدوداً بطبيعته. وينشأ أيضا تهديد للاستقلالية عندما تقدم مؤسسة خدمة بخلاف خدمة التأكد ترتبط بعملية تأكد بخلاف المراجعة. وفي مثل تلك الحالات ينبغي دراسة مدى أهمية تدخل المؤسسة فى موضوع عملية التأكد بخلاف المراجعة وما إذا كان هناك تهديد ناتج عن "القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع"و إمكانية تخفيض أية تهديدات تواجه الاستقلالية لمستوى مقبول بتطبيق أدوات الحماية أو ينبغى رفض العملية ، وحينما لا تكون الخدمة بخلاف خدمة التأكد غير مرتبطة بموضوع عملية التأكد بخلاف المراجعة ، فإن التهديدات التي تواجهه الاستقلالية تكون بصورة عامة غير جوهرية.
29-161 قد تؤدي الأنشطة التالية إلى خلق تهديد ناتج عن" القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع" أو التهديد الناتج عن "المصلحة الشخصية:"
* حيازة أصول عميل التأكد.
* الإشراف على موظفي عملاء التأكد في أداء أعمالهم العادية المتكررة.
* إعداد المستندات الأساسية أو استحداث البيانات الكترونياً أو غيرها كدليل لحدوث معاملة (على سبيل المثال أوامر الشراء ، سجلات الوقت للعاملين أو أوامر العملاء).
وينبغي تقييم أهمية أي تهديد ، و إذا كان هذا التهديد جوهريا بوضوح، يجب التوقف عن أداء مثل هذه الخدمات.
29-162 تجعل التطورات الجديدة في الأنشطة وتطور الأسواق المالية والتغيرات السريعة في تكنولوجيا المعلومات و النتائج المترتبة على الإدارة و السيطرة ، من المستحيل عمل قائمة شاملة بجميع المواقف التي قد تحدث عن تقديم خدمات بخلاف خدمة التأكد لعميل التأكد وما قد يترتب على ذلك من خلق تهديد للاستقلالية وأدوات الحماية المختلفة التي قد تقضي على هذه التهديدات أو تخفيضها لمستو مقبول. وبصورة عامة ، وعلى الرغم من ذلك، يمكن للمؤسسة أن تقدم خدمات تتخطى عملية التأكد بشرط تخفيض أية تهديدات قد تواجه الاستقلالية إلى مستو مقبول.
29-163 تعد أدوات الحماية التالية على وجه الخصوص ذات صلة بتخفيض التهديدات الناتجة عن تقديم خدمات بخلاف خدمة التأكد لعملاء التأكد ، إلى مستو مقبول:
* سياسات وإجراءات لمنع الموظفين المهنيين من صنع قرارات إدارية لعميل التأكد أو تحمل مسئولية مثل تلك القرارات.
* مناقشة قضايا الاستقلالية المتعلقة بتقديم خدمات بخلاف خدمة التأكد مع أولئك المسئولين عن الحوكمة مثل لجنة المراجعة.
* سياسات داخل عميل التأكد تخص مسئولية الإشراف على تقديم المؤسسة لخدمات بخلاف خدمة التأكد.
* استخدام محاسب مهني إضافي لإسداء النصح المتعلق بالتأثير المحتمل لعملية بخلاف خدمة التأكد على استقلالية أعضاء فريق التأكد والمؤسسة.
* الحصول على إقرار عميل التأكد بالمسئولية عن نتائج العمل التي قامت المؤسسة بأدائه
* الإفصاح لأولئك المسئولين عن الحوكمة مثل لجنة المراجعة عن طبيعة وحجم الأتعاب المطلوبة.
* إعداد الترتيبات بحيث لا يشارك الأفراد الذين يقدمون خدمات بخلاف خدمة التأكد في عمليات التأكد.
29-164 ينبغي على المؤسسة قبل قبول أية مهمة لتقديم خدمة بخلاف خدمة التأكد لعميل التأكد، أن تدرس ما إذا كان تقديم مثل تلك الخدمات قد يخلق تهديدا للاستقلالية. وفي المواقف التي يكون التهديد فيها جوهريا بصورة واضحة ، ينبغي رفض العملية.
29-165 قد يؤدى تقديم بعض الخدمات بخلاف خدمة التأكد إلى عملاء التأكد إلى خلق تهديد للاستقلالية ، ويكون هذا التهديد جوهريا بدرجة يتعذر معها على أية أداة من أدوات الحماية القضاء عليه أو تخفيفه لمستو مقبول ، ومع ذلك يجوز السماح بتقديم مثل تلك الخدمات لمنشأة ذات علاقة أو لقسم أو لأحد بنود القوائم المالية لهؤلاء العملاء وذلك عندما يتم تخفيض أية تهديدات لاستقلالية المؤسسة إلى مستو مقبول وذلك بعمل ترتيبات لمراجعة تلك المنشأة ذات العلاقة أو ذلك القسم أو هذا البند فى القوائم المالية بمعرفة مؤسسة أخرى أو عندما تقوم مؤسسة أخرى بإعادة أداء الخدمة بخلاف التأكد بالدرجة الكافية التي تمكنها من تحمل مسئولية تلك الخدمة.
إعـداد السجـلات المحاسبية والقوائم المالية
29-166 يمكن أن تؤدي مساعدة عميل المراجعة في أمور مثل إعداد السجلات المحاسبية أو القوائم المالية إلى خلق تهديد ناتج عن "القيام بمراجعة ما تم إعداد بمعرفة نفس المراجع" وذلك حينما تقوم المؤسسة بالمراجعة التالية للقوائم المالية.
29-167 تقع على عاتق إدارة العميل مسئولية إمساك السجلات المحاسبية وإعداد القوائم المالية ، و مع هذا فقد تطلب من المؤسسة مساعدتها . فإذا قامت المؤسسة أو وحدة من وحداتها الخارجية أو الأفراد الذين يقدموا مثل تلك المساعدة باتخاذ قرارات إدارية فلن تستطيع أية أداة من أدوات الحماية أن تخفض التهديد الناتج عن" القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة المراجع نفسه" إلى مستوى مقبول. وبناء عليه لا يجوز لهؤلاء الأشخاص اتخاذ مثل تلك القرارات. وتتضمن مثل هذه القرارات الإدارية ما يلى :
* تحديد أو تغيير قيود اليومية أو تبويب الحسابات أو المعاملات أو غيرها من السجلات المحاسبية دون الحصول على موافقة عميل المراجعة.
و* اعتماد أو التصريح بالمعاملات.
و* إعداد المستندات الأولية أو استحداث بيانات (بما فى ذلك قرارات خاصة بافتراضات التقييم) ، أو القيام بعمل تغييرات في هذه المستندات أو البيانات.
29-168 يتخلل عملية المراجعة حوار مكثف بين المؤسسة وإدارة عميل المراجعة وأثناء هذه العملية تطلب الإدارة وتتلقى بيانات جوهرية تتعلق بأمور مثل مبادئ المحاسبة والإفصاح فى القوائم المالية و ملاءمة الضوابط والطرق المستخدمة في تحديد المبالغ المثبتة كأصول و التزامات.
وتعد المساعدة الفنية التي لها مثل هذه الطبيعة والنصح بشأن المبادئ المحاسبية لعملاء المراجعة ، وسائل ملائمة لعرض القوائم المالية بصورة عادلة. وبصفة عامة لا يشكل تقديم مثل تلك النصيحة تهديدا لاستقلالية المؤسسة. وبالمثل ، فقد تتخلل عملية المراجعة القيام بمساعدة عميل مراجعة في حل مشاكل تسوية الحسابات وتحليل وإضافة المعلومات للتقارير الرقابية والمساعدة على إعداد قوائم مالية مجمعة (بما فى ذلك ترجمة الحسابات القانونية المحلية لتتماشى مع السياسات المحاسبية للمجموعة والانتقال لإطار آخر لإعداد التقارير مثل المعايير الدولية لاعداد التقارير المالية) ،وذلك عن طريق مساعدته فى صياغة بنود الإفصاح واقتراح تعديل قيود اليومية وتقديم المساعدة والنصح عند إعداد الحسابات القانونية المحلية للمنشآت التابعة . وتعتبر تلك الخدمات جزءاً طبيعياً من عملية المراجعة ولا تشكل في الظروف العادية ، أية تهديدات للاستقلالية.
أحكــــام عامة
29-169 تشير الأمثلة من الفقرة "29-170" إلى "29-173" إلى أن التهديد الناتج عن "مراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع" قد ينشأ لو تدخلت المؤسسة فى إعداد السجلات المحاسبية أو القوائم المالية وكانت هذه القوائم المالية بالتالي موضوع عملية المراجعة بمعرفة المؤسسة. ويمكن تطبيق نفس الفكرة في المواقف التى لا تكون القوائم المالية موضوع عملية المراجعة فيها. فعلى سبيل المثال قد يخلق تهديدا ناتجاً عن "القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع" إذا قامت المنشأة بتطوير وإعداد معلومات مالية مستقبلية و تقوم فيما بعد بتقديم خدمة تأكد متعلقة بتلك المعلومات المالية المستقبلية. وبناء عليه ينبغي على المؤسسة تقييم أهمية أي تهديد ناتج عن "القيام بمراجعة ما يتم إعداده بمعرفة نفس المراجع " ناشئ عن تقديم مثل تلك الخدمات فإذا كانت التهديد الناتج عن القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع جوهريا بجلاء ينبغي أخذ أدوات الحماية في الاعتبار وتطبيقها عند الضرورة لتخفيض التهديد لمستو مقبول.
عمـــلاء مراجعة قوائم مالية غير المقيدين بالبورصة
29-170 يمكن أن تزود المؤسسة أو وحدة من وحداتها الخارجية عميل المراجعة غير المقيد بالبورصة ، بخدمات المحاسبة والحسابات ويشمل خدمات إعداد كشوف المرتبات ذات الطبيعة الروتينية أو الميكانيكية بشرط أن يتم تخفيض أي تهديد ناشئ عن مراجعة ما تم إعداده بمعرفة المراجع نفسه، لمستوى مقبول. وتشمل الأمثلة على مثل تلك الخدمات التالي:
* تسجيل المعاملات التي قام عميل المراجعة بتحديد أو الموافقة على تبويبها المحاسبى الملائم.
* ترحيل المعاملات المكودة إلى دفتر الأستاذ العام لعميل المراجعة.
* إعداد قوائم مالية مبنية على معلومات في ميزان المراجعة.
* ترحيل القيود المعتمدة حتى ميزان المراجعة.
و ينبغي تقييم أهمية أي تهديد ناتج . وإذا كان جوهريا بصورة واضحة ينبغي أخذ أدوات الحماية في الاعتبار وتطبيقها عند اللزوم لتخفيض التهديد لمستو مقبول .و قد تشمل أدوات الحماية الآتي:
* القيام بالترتيبات بحيث لا يقوم عضو من أعضاء فريق التأكد بأداء مثل تلك الخدمات.
أو* تنفيذ سياسات وإجراءات لمنع الأفراد الذين يقدمون مثل تلك الخدمات ، من صنع أية قرارات إدارية نيابة عن عميل المراجعة.
أو* طلب أن يقوم عميل المراجعة نفسه بإعداد البيانات الأولية للقيود المحاسبية.
أو* طلب قيام عميل المراجعة بوضع الافتراضات الأساسية والموافقة عليها.
أو* الحصول على موافقة عميل المراجعة على أية قيد لليومية مقترح أو أية تعديلات تؤثر على القوائم المالية.
عملاء مراجعة قوائم مالية المقيدين بالبورصة
29-171 يمكن أن يؤثر تقديم خدمات للمحاسبة و إمساك الدفاتر بما فى ذلك خدمات إعداد كشوف المرتبات وإعداد القوائم المالية أو المعلومات المالية التي تشكل الأساس للقوائم المالية و التي يقدم عليها تقرير المراجعة - نيابة عن عميل المراجعة المقيد في البورصة ، على استقلالية المؤسسة أو على وحدتها الخارجية أو على الأقل يظهر بمظهر العائق للاستقلالية. وبناء عليه لن تكون هناك أداة من أدوات الحماية غير الامتناع عن أداء مثل تلك الخدمات، ولذا لا ينبغي على المؤسسة أو وحداتها الخارجية أن تقدم مثل تلك الخدمات لعملاء المراجعة المقيدين بالبورصة.
29-172 لن يُنظر إلى تقديم الخدمات المحاسبية و إمساك الدفاتر ذات الطبيعة الروتينية الميكانيكية لقسم أو شركة تابعة لعميل مراجعة مقيد بالبورصة ، على أنها تؤثر على الاستقلالية فيما يتعلق بعميل المراجعة بشرط الوفاء بالشروط التالية:
(أ) ألا تتعلق الخدمات بممارسة الحكم الشخصى.
(ب) تعد أقسام الشركات أو الشركات التابعة التي تُقدم لها الخدمات مجتمعة غير هامة لعميل المراجعة أو أن الخدمات المقدمة مجتمعة تعد غير هامة للقسم أو الشركة.
(ج) الأتعاب التى تحصل عليها المؤسسة أو وحدتها الخارجية من هذه الخدمات تعد إجمالا غير جوهرية بصورة واضحة.
و إذا قدمت مثل تلك الخدمات ، ينبغي تطبيق جميع أدوات الحماية التالية:
(أ) لا ينبغي على المؤسسة أو وحدتها الخارجية أن تقوم بأي دور إداري ولا أن تصنع أية قرارات إدارية .
(ب) ينبغي على عميل المراجعة المقيد في البورصة تحمل مسئولية نتائج العمل.
(ج) لا ينبغي على العاملين الذين يقدمون الخدمات أن يشتركوا في المراجعة.
الحالات الطارئة
29-173 لا تعتبر عملية تقديم خدمات محاسبية و قيد محاسبين لعميل مراجعة فى حالات طوارئ أو حالات غير معتادة يكون من المتعذر فيها لعميل المراجعة عمل ترتيبات أخرى تمثل تهديدات غير مقبولة بشرط :
(أ) عدم قيام المؤسسة بأى دور إدارى أو اتخاذ أى قرارات إدارية .
(ب) تحمل العميل مسئولية نتائج الأعمال.
(ج) ألا يكون مقدمى الخدمات من ضمن فريق التأكد .
خدمات التقييم
29-174 يشمل التقييم عمل افتراضات تتعلق بالتطورات المستقبلية وتطبيق بعض المناهج والأساليب وضم الاثنين معاً لحساب قيمة معينة أو مجموعة من القيم لأصل أو التزام أو للنشاط ككل.
29-175 يمكن أن ينشأ تهديد ناتج عن" القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع" عندما تقوم المؤسسة أو وحدة من وحداتها الخارجية بأداء تقييم لعميل المراجعة ليدرج في القوائم المالية لهذا العميل.
29-176 إذا كانت خدمة التقييم تتعلق بتقييم أمور هامة فى القوائم المالية ويحتوي التقييم على درجة جوهرية من الأحكام الشخصية ، لن يمكن تخفيض التهديد الناتج عن "القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع" إلى مستو مقبول بواسطة تطبيق أية أداة من أدوات الحماية.
29-177 يمكن أن يؤدي أداء خدمات التقييم التي لا تعتبر بمفردها أو مجمعة هامة ومؤثرة على القوائم المالية أو تلك التي لا تحتوي على درجة جوهرية من الأحكام الشخصية ، إلى خلق تهديد ناتج عن "القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع " ويمكن تخفيضه إلى مستو مقبول عن طريق تطبيق أدوات الحماية.وقد تشمل أدوات الحماية هذه:
* استخدام محاسب مهني إضافي لم يكن عضوا في فريق التأكد لفحص العمل الذي تم أداؤه أو بطريقة أخرى إسداء النصح عند اللزوم.
و* التأكيد على فهم عميل المراجعة للفروض الأساسية والمنهج المستخدم والحصول على موافقته لاستخدامهما.
و* الحصول على إقرار بفهم عميل المراجعة لمسئوليته تجاه نتائج العمل الذي قامت المؤسسة بأدائه.
و* عمل الترتيبات حتى لا يشترك العاملون الذين يقدمون مثل تلك الخدمات في فريق المراجعة.
و* لتحديد مدى فعالية أدوات الحماية المذكورة أعلاه ينبغي أخذ الأمور التالية في الاعتبار:
(أ*) مدى علم عميل المراجعة و خبرته و قدرته على تقييم القضايا المعينة ومدى تدخله فى تحديد و اعتماد الموضوعات التي تحتاج إلى قدر كبير من الحكم الشخصي.
(ب*) المدى الذي تطبق فيه الطرق الموضوعة والمبادئ الإرشادية المهنية عند أداء خدمة تقييم محددة.
(ج) للتقييم الذي يطبق فيه معايير أو طرق معروفة مدى عدم الموضوعية المتأصل بالبند المعني.
(د) مصداقية ومدى البيانات الأساسية.
(هـ) مدى الاعتماد على الأحداث المستقبلية ذات الطبيعة التى قد تتسبب في تقلب جوهري متأصل في المبالغ المعنية.
(و) مدى وضوح الإفصاحات في القوائم المالية.
29-178 عندما تقوم مؤسسة أو وحداتها الخارجية بأداء خدمة تقييم لعميل مراجعة لغرض تقديم أوراق أو إقرارات إلى مصلحة الضرائب أو حساب مقدار الضرائب المستحقة على عميل التأكد أو لغرض وضع خطة ضريبية ، لن يخلق ذلك تهديدا جوهريا للاستقلالية لأن مثل هذا التقييم يخضع عامة للفحص الخارجي ، كمصلحة الضرائب مثلاً.
29-179 ينبغي على المؤسسة عندما تقوم بعمل تقييم يشكل جزءا من موضوع عملية التأكد التي ليست عملية مراجعة ، أن تأخذ في اعتبارها أي تهديد ناتج عن "القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع". فإذا كان التهديد الناشئ هاما وجوهريا بصورة واضحة ، ينبغي أخذ أدوات الحماية في الاعتبار وتطبيقها عند الضرورة للقضاء على التهديد أو تخفيفه لمستوى مقبول.
تقديم الخدمات الضريبية لعملاء مراجعة قوائم مالية
29-180 قد يُطلب من المؤسسة أن تقدم خدمات ضريبية لعميل المراجعة. وتحتوي الخدمات الضريبية على العديد من الخدمات ويشمل ذلك الالتزام والتخطيط وتقديم آراء ضريبية رسمية و المساعدة فى حل المنازعات الضريبية و لا تشكل مثل تلك المهام تهديدا للاستقلالية
تقديم خدمات المراجعة الداخلية لعملاء مراجعة قوائم مالية
29-181 قد ينشأ تهديد ناتج عن " القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع" عندما تقوم المؤسسة أو وحدة من وحداتها الخارجية بتقديم خدمات مراجعة داخلية لعميل المراجعة ، وقد تشمل خدمات المراجعة الداخلية توسيع نطاق المؤسسة فى خدمة المراجعة بصورة تفوق متطلبات معايير المراجعة المتفق عليها أو المساعدة في أداء أنشطة المراجعة الداخلية للعميل أو الاستعانة بالمؤسسة لأداء العمل بالكامل، وعند تقييم أى تهديد يواجه الاستقلالية يجب أخذ طبيعة الخدمة في الحسبان. ولهذا الغرض لا تشمل خدمات المراجعة الداخلية خدمات المراجعة الداخلية التشغيلية غير المرتبطة بالضوابط المحاسبية الداخلية أو النظم المالية أو القوائم المالية.
29-182 لن يكون للخدمات المتعلقة بتوسيع نطاق الإجراءات المطلوبة للقيام بعملية المراجعة وتتماشى مع معايير المراجعة المصرية تأثيراً على الاستقلالية فيما يتعلق بعميل مراجعة ، بشرط أن يكون العاملين بالمؤسسة أو بوحدتها الخارجية لا يتصرفون أو يظهر أنهم يتصرفون بصفة مماثلة لعضو من أعضاء إدارة عميل المراجعة.
29-183 عندما تقدم المؤسسة أو وحدة من وحداتها الخارجية المساعدة لأداء أنشطة المراجعة الداخلية للعميل أو تأخذ على عاتقها أداء عمل المراجعة الداخلية بالكامل ، يمكن تخفيض أى تهديد ناتج عن "القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع" إلى مستو مقبول وذلك عند التأكد من أن هناك فصلاً واضحاً بين الإدارة والرقابة على المراجعة الداخلية بواسطة إدارة عميل المراجعة وأنشطة المراجعة الداخلية ذاتها.
29-184 يمكن أن يؤدي جزء جوهري من أنشطة المراجعة الداخلية لعميل المراجعة إلى خلق تهديد ناتج عن "القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع" ، لذا ينبغي على المؤسسة أو وحداتها الخارجية أن تأخذ هذه التهديدات في اعتبارها وتتابعها بحرص قبل الاستمرار في هذه الأنشطة.
لذا ينبغي استخدام أدوات الحماية المناسبة في موضعها ، وعلى الأخص ينبغي على المؤسسة أو وحداتها الخارجية ضمان أن يقر عميل المراجعة بمسئوليته عن وضع نظام الرقابة الداخلية و تشغيله ومتابعته.
29-185 تشمل أدوات الحماية التي ينبغي أن تطبق في جميع الظروف لتقليل أى تهديد ناتج لمستو مقبول ، التأكد من:
(أ) مسئولية عميل المراجعة عن أنشطة المراجعة الداخلية و يقر بمسئوليته عن وضع و تشغيل ومتابعة نظام الرقابة الداخلية.
و(ب) اختيار عميل المراجعة لموظف كفء ، ومن المستحسن أن يكون داخل الإدارة العليا ، ليكون مسئولا عن أنشطة المراجعة الداخلية.
و(ج) قيام عميل المراجعة أو لجنة المراجعة أو أية جهة إشرافية أخرى باعتماد نطاق ومخاطر وتكرارية عمل المراجعة الداخلية.
و(د) أن عميل المراجعة هو المسئول عن تقييم وتحديد ما ينبغي تنفيذه من توصيات المؤسسة.
و(هـ) قيام عميل المراجعة بتقييم كفاية إجراءات المراجعة الداخلية التي تم أداؤها والنتائج المترتبة على أداء تلك الإجراءات عن طريق الحصول على تقارير المؤسسة و العمل على تنفيذها.
و(و) التقارير الشخصية بالنتائج والتوصيات المترتبة على أنشطة المراجعة الداخلية ترفع بصورة ملائمة للجنة المراجعة أو أية جهة إشرافية أخرى.
29-186 ينبغي أيضا دراسة ما إذا كان ينبغي فقط على العاملين غير المشتركين في عملية المراجعة و التابعين لإدارات أخرى فى المؤسسة، أن يقدموا خدمات بخلاف خدمة التأكد.
توفيرخدمات نظم تكنولوجيا المعلومات لعملاء مراجعة قوائم مالية
29-187 يمكن أن يؤدي توفير المؤسسة أو وحدتها الخارجية لعميل المراجعة الخدمات المتعلقة بتصميم وتنفيذ نظم تكنولوجيا المعلومات المالية المستخدمة لاستخراج معلومات تشكل جزءا من القوائم المالية للعميل ، إلى خلق تهديد ناتج عن "القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع".
29-188 قد يكون التهديد الناتج عن "القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع" جوهريا بدرجة لا تسمح بتقديم مثل تلك الخدمات لعميل المراجعة ما لم تُستخدم أدوات الحماية المناسبة في موضعها وبشرط التأكد من :
(أ) إقرار عميل المراجعة بمسئوليته الخاصة عن وضع ومتابعة نظام الرقابة الداخلية.
و(ب) اختيار عميل المراجعة لموظف كفء ، ومن المفضل أن يكون من داخل الإدارة العليا، يأخذ على عاتقه مسئوليه صنع جميع القرارات الإدارية المتعلقة بتصميم وتنفيذ نظم أجهزة الحاسب أو البرامج.
و(ج) قيام عميل المراجعة بصنع جميع القرارات الإدارية المتعلقة بعملية التصميم والتنفيذ.
و(د) قيام عميل المراجعة بتقييم كفاية التصميم ونتائجه وتنفيذ النظام.
و(هـ) مسئولية عميل المراجعة عن تشغيل النظام (أجهزة الحاسب أو البرامج) والبيانات التي يستخدمها أو يخرجها النظام.
29-189 ينبغي أيضا دراسة ما إذا كان ينبغي فقط على العاملين غير المشتركين في عملية المراجعة و التابعين لإدارات أخرى فى المؤسسة، أن يقدموا خدمات بخلاف خدمات التأكد.
29-190 يمكن أن يؤدي توفير المؤسسة أو وحداتها الخارجية لعميل المراجعة الخدمات المتعلقة بتصميم وتنفيذ نظم تكنولوجيا المعلومات المالية المستخدمة لاستخراج معلومات تشكل جزءا من القوائم المالية للعميل إلى خلق تهديد ناتج عن "القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع".
ينبغي تقييم أهمية التهديد ، إن وجد ، وإذا كان التهديد هاما ومؤثرا بصورة واضحة ينبغي عدم القيام بهذه الخدمة.
29-191 لا يشكل تقديم خدمات متعلقة بتقييم وتصميم وتنفيذ ضوابط المحاسبة الداخلية وضوابط إدارة المخاطر خطرا يواجه الاستقلالية بشرط ألا يقوم العاملين بالمؤسسة أو وحداتها الخارجية بأداء مهام الإدارة.
إعارة الموظفين مؤقتا لعملاء مراجعة قوائم مالية
29-192 يمكن أن تؤدي إعارة المؤسسة أو أحد وحداتها الخارجية للموظفين إلى عميل المراجعة إلى خلق تهديد ناتج عن "القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع" وذلك عندما يكون هذا الشخص في مركز يسمح له بالتأثير على حسابات العميل أو قوائمه المالية. وعملياً يمكن تقديم مثل تلك المساعدة (و بالأخص في المواقف الطارئة) ولكن فقط بشرط عدم اشتراك العاملين بالمؤسسة أو وحدتها الخارجية في:
(أ) صنع قرارات الإدارة.
أو(ب) الموافقة على أو توقيع الاتفاقات أو مستندات مماثلة.
أو(ج) ممارسة سلطة اختيارية يُلزم بها العميل.
وينبغي تحليل كل موقف بحرص لتحديد ما إذا تم خلق أية تهديدات و ما إذا كان ينبغي تطبيق أدوات الحماية المناسبة.
وتشمل أدوات الحماية التي ينبغي تطبيقها في جميع الظروف لتخفيض أية تهديدات لمستو مقبول الآتي:
* عدم إعطاء الموظفين الذين يقومون بتقديم المساعدة مسئولية مراجعة أية مهمة و نشاط قاموا بأدائه أو الإشراف عليه أثناء إعارتهم المؤقتة.
و* إقرار عميل المراجعة بعلمه بمسئوليته عن توجيه و الإشراف على أعمال المؤسسة أو وحدتها الخارجية أو العاملين لديها.
تقديم خدمات التقاضي لعملاء مراجعة قوائم مالية
29-193 يمكن أن تشمل خدمات التقاضي بعض الأنشطة مثل العمل كشاهد خبير أو القيام بحساب الخسائر المقدرة أو مبالغ أخرى قد تصبح مستحقة التحصيل أو السداد كنتيجة للتقاضي أو غيره من النزاعات القانونية . و تنظيم المستندات واسترجاعها وذلك فيما يتعلق بنزاع أو تقاض.
29-194 يمكن أن ينشأ تهديد ناتج عن "القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع"عندما تشمل خدمات دعم التقاضي المقدمة إلى عميل المراجعة تقدير الناتج المحتمل وبالتالي تؤثر على المبالغ أو الإفصاحات التى يجب أن تنعكس على القوائم المالية. وتعتمد أهمية أى تهديد ناتج على عدة عوامل أهمها:
* أهمية المبالغ المعنية.
و* مقدار عدم الموضوعية المتأصلة في المسألة المعنية.
و* طبيعة العملية.
وينبغي على المؤسسة أو وحدتها الخارجية تقييم أهمية أى تهديد ناتج . وإذا كان التهديد جوهريا ومؤثرا بصورة واضحة ينبغي اخذ أدوات الحماية في الاعتبار وتطبيقها عند اللزوم للقضاء على التهديد أو تخفيضه لمستو مقبول. وقد تشمل أدوات الحماية الآتي:
* وجود سياسات وإجراءات لمنع الأفراد الذين يساعدون عميل المراجعة من صنع أية قرارات إدارية نيابة عن العميل.
أو* استخدام مهنيين ليسوا أعضاء في فريق التأكد للقيام بأداء الخدمة.
أو* اشتراك آخرين مثل خبراء مستقلين.
29-195 إذا تطلب الدور الذي أخذت المؤسسة أو أحد وحداتها الخارجية على عاتقها القيام به صنع قرارات إدارية نيابة عن عميل المراجعة ولم يمكن عن طريق تطبيق أية أداة من أدوات الحماية تخفيض التهديد الناتج لمستو مقبول، على المؤسسة أو وحدتها الخارجية أن تمتنع عن أداء هذا النوع من الخدمات لعميل المراجعة.
تقديم الخدمات القانونية لعملاء مراجعة قوائم مالية
29-196 تعرف الخدمات القانونية بأنها الخدمات التى لا يتم السماح بممارستها إلا لشخص مسموح له بالتمثيل أمام المحاكم التي تقع مثل هذه الخدمات في نطاق اختصاصها أو يكون قد حصل على التدريب القانوني المطلوب لممارسة القانون ، وتشمل الخدمات القانونية العديد من المجالات المتنوعة بما فى ذلك الخدمات للعملاء المتعلقة بأنشطة الشركة مثل تقديم خدمة إعداد العقود والتقاضي والدمج و تقديم خدمات الاقتناء و تقديم المساعدة للإدارات القانونية الداخلية للعملاء.
ويمكن أن يؤدي تقديم المؤسسة أو أحد وحداتها الخارجية المساعدة لمنشأة تكون عميل مراجعة إلى خلق تهديد ناتج عن كل من "القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع" و"الدفاع عن مصالح العميل أمام الغير".
29-197 يجب أن تدرس التهديدات التي تواجه الاستقلالية اعتمادا على طبيعة الخدمة المقدمة وما إذا كان مقدم الخدمة منفصلاً عن فريق التأكد وأهمية المسألة بالنسبة للقوائم المالية للمنشآت. وقد تكون أدوات الحماية الواردة في الفقرة "29-162" ملائمة لتخفيض أية تهديدات تواجه الاستقلالية لمستو مقبول. وفي الظروف التي لا يمكن فيها تخفيض التهديدات التي تواجه الاستقلالية لمستو مقبول، يكون الإجراء الوحيد المتاح هو رفض تقديم مثل تلك الخدمات أو الانسحاب من عميل المراجعة.
29-198 لا يخلق تقديم خدمات قانونية لعميل مراجعة تتعلق بأمور لا يتوقع أن يكون لها تأثيرا هاما على القوائم المالية تهديدا غير مقبول للاستقلالية.
29-199 هناك فرق بين الدفاع والنصح. فالخدمات القانونية التي تدعم عميل المراجعة في تنفيذ المعاملات (على سبيل المثال صياغة العقود والنصيحة القانونية والفحص القانوني النافي للجهالة وإعادة الهيكلة) يمكن أن تخلق تهديدات ناتجة عن "القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع" ومع ذلك يمكن أن تتوافر أدوات حماية لتخفيض هذه التهديدات لمستو مقبول و بالتالى لن تؤثر مثل هذه الخدمة بصورة عامة على الاستقلالية بشرط:
(أ) أن لا يشترك أعضاء فريق التأكد في تقديم الخدمة.
و(ب) أن يتخذ عميل المراجعة القرار النهائي فيما يتعلق بالنصيحة المعطاة ، و فيما يتعلق بالمعاملات، أن ترتبط الخدمة بتنفيذ ما قرره عميل المراجعة .
29-200 يمكن أن يؤدي تمثيل عميل المراجعة في حل المنازعات أو التقاضي وعندما تكون مبالغها هامة نسبياً و مؤثرة بالنسبة للقوائم المالية لعميل المراجعة ، إلى خلق تهديد ناتج عن "القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع" وتكون من الأهمية بحيث لا تستطيع أية أداة من أدوات الحماية أن تخفضه إلى مستو مقبول. ولذا لا ينبغي على المؤسسة القيام بمثل هذا النوع من الخدمات لعميل المراجعة.
29-201 حينما يطلب من المؤسسة أن تقوم بدور الدفاع كخدمة لعميل المراجعة وذلك لحل نزاع أو التقاضي وعندما تكون مبالغها ليست هامة ومؤثرة على القوائم المالية لعميل المراجعة ، ينبغي على المؤسسة تقييم أهمية أية تهديدات ناتجة عن "الدفاع عن مصالح العميل أمام الغير" و "القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع" وإذا كان التهديد جوهريا بصورة واضحة يجب دراسة أدوات الحماية المناسبة وتطبيقها عند اللزوم للقضاء على التهديد أو تخفيضه لمستو مقبول. وقد تشمل أدوات الحماية الآتي:
* وضع سياسات وإجراءات لمنع الأفراد الذين يقدمون الخدمة لعميل المراجعة من صنع أية قرارات إدارية نيابة عن العميل.
أو* استخدام مهنيين ليسوا أعضاء في فريق التأكد للقيام بالخدمة.
29-202 قد يؤدي تعيين شريك أو موظف في المؤسسة أو وحدة من وحداتها الخارجية كمستشار عام للشئون القانونية لعميل المراجعة إلى خلق تهديد ناتج عن "القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع" و"الدفاع عن مصالح العميل أمام الغير" و تكون من الأهمية بحيث لا تستطيع أداة من أدوات الحماية تخفيض هذا التهديد إلى مستو مقبول.
و يعتبر مركز المستشار العام عامة مركزا مرموقاً في الإدارة العليا للمنشأة يقع على عاتقه العديد من المسئوليات للشئون القانونية في الشركة وبناء عليه لا ينبغي على أى عضو من أعضاء المؤسسة أو وحداتها الخارجية أن يقبل مثل هذا التعيين عند عميل المراجعة.
اختيار وتعيين أعضاء الإدارة العليا
29-203 يمكن أن يؤدي اختيار وتعيين أعضاء الإدارة العليا لعميل خدمة التأكد، كهؤلاء الذين يكونون في مركز يؤثر على موضوع عملية التأكد، إلى خلق تهديد حال أو مستقبلي ناتج عن "المصلحة الشخصية" "والتآلف غير المهني مع العميل" و"الضغوط التي قد يفرضها العميل على فريق خدمة التأكد" وتعتمد أهمية التهديد على عوامل أهمها:
* دور الشخص الذي سيتم تعيينه.
و* طبيعة المساعدة المطلوبة .
ويمكن أن تقدم المؤسسة بصفة عامة خدمات مثل فحص المؤهلات المهنية لعدد من المتقدمين وإسداء النصح بشأن صلاحيتهم للوظيفة ، كما يمكنها أن تقدم قائمة قصيرة للمرشحين للمقابلة بشرط أن تكون معدة باستخدام معايير محددة من قبل عميل خدمة التأكد.
وينبغي فى هذه الحالة تقييم أهمية التهديد فإذا كان التهديد جوهريا ومؤثرا بصورة جلية ينبغي أخذ أدوات الحماية في الاعتبار وتطبيقها عند اللزوم لتخفيض التهديد لمستو مقبول ، وفي جميع الحالات لا ينبغي على المؤسسة صنع قرارات إدارية ويترك قرار اختيار من يتم تعيينه إلى العميل.
تمويل المنشأة والأنشطة المماثلة
29-204 قد يؤدي تقديم خدمات تمويل للمنشأة ، وإسداء النصح وتوفير المساعدة لعميل خدمة التأكد إلى خلق تهديد ناتج عن "الدفاع عن مصالح العميل أمام الغير" و "القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع". وفي حالة خدمات معينة لتمويل الشركة يكون التهديد الذي يواجه الاستقلالية الناتج جوهريا لدرجة يتعذر معها على أية أداة من أدوات الحماية أن تطبق لتخفيض هذا التهديد لمستو مقبول. فعلى سبيل المثال الترويج لأسهم عميل خدمة التأكد والتعامل وضمان الاكتتاب فيها يتعارض مع تقديم خدمات التأكد. وعلاوة على ذلك قد يؤدي إلزام عميل خدمة التأكد بشروط المعاملة أو إتمام المعاملة نيابة عن العميل ، إلى خلق تهديد يواجه الاستقلالية ويكون جوهريا بدرجة يتعذر معها على أية أداة من أدوات الحماية من تخفيض هذا التهديد إلى مستو مقبول. وفي حالة عميل المراجعة يؤدي تقديم خدمات تمويل الشركة المشار إليها أعلاه عن طريق المؤسسة أو وحدة من وحداتها الخارجية ، إلى خلق تهديد يواجه الاستقلالية ويكون من الأهمية بحيث يتعذر معها على أية أداة من أدوات الحماية أن تخفض هذا التهديد إلى مستو مقبول.
29-205 ويمكن أن تؤدي خدمات أخرى لتمويل الشركة إلى خلق تهديد ناتج عن "القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع" ومع ذلك قد تكون أدوات الحماية متوافرة لتخفيف هذه التهديدات لمستو مقبول. وتشمل الأمثلة على هذه الخدمات مساعدة عميل في تطوير استراتيجية الشركة أو المساعدة في تعريف أو تقديم العميل إلى مصادر رأس المال المحتملة التي تلاقي المواصفات أو المعايير التي يريدها العميل و تقديم خدمات استشارات الهيكلة ومساعدة العميل في تحليل النتائج المحاسبية للمعاملة المقترحة. وتشمل أدوات الحماية التي ينبغي أن تؤخذ في الاعتبار ما يلى:
* وضع سياسات وإجراءات لمنع الأفراد الذين يقدمون الخدمة لعميل خدمة التأكد من صنع قرارات إدارية نيابة عن العميل.
و* استخدام مهنيين ليسوا أعضاء في فريق التأكد لتقديم الخدمات.
و* التأكد من أن المنشأة لا تلزم عميل التأكد بشروط أية معاملة أو إتمام معاملة نيابة عنه.