الجهة الحكومية:
هي إحدى وحدات الجهاز الحكومي المانحة للإعانة أو المنحة سواءً كانت وحدات محلية أو خارجية أو دولية ، أو إحدى الوحدات شبه الحكومية التي تسيطر فيها الحكومة على السياسات المالية التشغيلية للوحدة المحاسبية وفقاً لمفهوم السيطرة كما جاء بالمعايير ذات العلاقة.

الإعانات والمنح الحكومية:
تمثل الإعانات والمنح الحكومية تحويلات من جهة حكومية إلى المنشأة في شكل أصول نقدية وأصول غير نقدية، وتخفيض أو تسوية لخصوم مقابل التزام المنشأة بتنفيذ سياسات وبرامج حكومية محددة. والإعانات الحكومية: هي تحويلات قصيرة الأجل لتمويل الأنشطة المرتبطة بالعمليات المستمرة للمنشأة أو لتمويل احتياجات المنشأة في الظروف غير العادية والاستثنائية. أما المنح الحكومية: فهي تحويلات طويلة الأجل لتمويل الأنشطة المرتبطة بالأعمال الاستثمارية للمنشأة.

المنح الحكومية المطلقة:
يقصد بها المنح الحكومية غير المشروطة و غير المقيدة.


المنح الحكومية المشروطة:

يقصد بها الأصول، النقدية وغير النقدية، المحولة من الجهة المانحة إلى المنشأة المشروطة بتحقق أحداث مستقبلية تفرضها الجهة المانحة (عند تحويل الأصول الممنوحة أو عند الوعد بالتحويل) وتعطي الجهة المانحة الحق في استرداد الأصول إذا لم تتحقق الشروط.

المنح الحكومية المقيدة:
يقصد بها الأصول، النقدية وغير النقدية ، المحولة من الجهة المانحة إلى المنشأة مع تعليمات صريحة أو ضمنية تقيد الجهة المانحة بموجبها أوجه استخدام المنشأة للأصول الممنوحة بحيث تكون استفادة المنشأة من هذه الأصول قاصرة على استخدام محدد، وقد يكون القيد لفترة زمنية محددة.


المنح الحكومية القابلة للاسترداد :
يقصد بها الأصول، النقدية وغير النقدية، التي يصبح للجهة الحكومية الحق في استردادها من المنشأة عند إقرار عدم التزام المنشأة بتنفيذ الشروط أو القيود التي قدمت بموجبها المنحة.

صافي القيمة الدفترية للأصول الممنوحة :
هي التكلفة التاريخية للأصول الممنوحة المعدلة برصيد مجمع استهلاكها.


خسارة الهبوط Impairment loss:
مبلغ الزيادة في القيمة الدفترية للأصل عن قيمته القابلة للاسترداد.

القيمة الدفترية Carrying amount:
التكلفة التاريخية للأصل المعدل برصيد مجمع الاستهلاك أو الإطفاء.