المحاسبة عن العمليات المالية :
1- عمليات الصندوق :
أ- عمليات التحصيل
- يستلم أمين الصندوق المبالغ التي ترد إليه بموجب أوامر القبض من الإدارة المالية (و هو عبارة عن أمر صادر من الإدارة المالية لأمين الصندوق باستلام مبلغ معين من شخص معين) يسلم جزؤه الأيمن لدافع النقود الذي يقوم بدورة بتسليم النقود إلى أمين الصندوق و الجزء الأيسر ( الكعب) يبقى في الدفتر للرجوع إليه عند الحاجة.
-ويحرر بذلك إيصال استلام (وهو عبارة عن إقرار من أمين الصندوق باستلام مبلغ معين) من أصل و صورتين يسلم الأصل لدافع النقود و نسخة ترفق بكشف المقبوضات و نسخة تبقى في دفتر الإيصالات الخاصة بأمين الصندوق.
- وعلى فترات دورية يرسل أمين الصندوق إلى الإدارة المالية كشفا بالمقبوضات خلال تلك الفترة ويرفق به أوامر القبض وصور من إيصال الاستلام وتقوم الإدارة المالية بناء على ذلك بتحرير إذن تسوية تمهيدا للقيد في الدفاتر . ويقوم أمين الصندوق بإيداع متحصلاته في مؤسسة النقد العربي السعودي ويعطى إيصال استلام من مؤسسة النقد .

ب- عمليات الصرف :
- تبدأ إجراءات الصرف من الإدارة التي استفادت من الخدمة أو لها علاقة مباشرة بموضوع الصرف فتحرر الجزء ( أ ) من أمر اعتماد الصرف وترفق به المستندات المؤيدة لعملية الصرف ويوقع من رئيس القسم ويرسل إلى الإدارة المالية في الجهة الحكومية .
- وعندما يرد أمر اعتماد الصرف إلى الإدارة المالية يسجل في سجل حصر لأمر اعتماد الصرف وتجرى عليه بعض الإجراءات الرقابية والحسابية ثم يوقع من مدير الشؤون المالية والممثل المالي و رئيس الجهاز الحكومي وبذلك ينتهي إعداد الجزء (ب ) .
- ثم ينتقل أمر اعتماد الصرف إلى الموظف المختص بإعداد الجزء ( ج ) حيث يقوم بتحرير حوالة ( أمر لأمين الصندوق بدفع مبلغ الحوالة لصاحب الاستحقاق الظاهر اسمه عليها إذا كان المبلغ المطلوب صرف أقل من 20000 ريال )
أو أمر دفع ( أمر لوزارة المالية بأن تدفع لصاحب الاستحقاق الظاهر اسمه عليه المبلغ المحدد ) لصاحب الاستحقاق بصافي استحقاقه. ويتم تحرير أمر دفع إذا كان المبلغ المطلوب صرفه يساوي20000 ريالا فأكثر )
2- الأمانات : هي أموال للغير لدى الحكومة ( في ذمة الحكومة ) ، وتنقسم إلى :
أ- أمانات مرتجع رواتب : وهي مبالغ لم يستلمها أصحابها لأي سبب سواء كانت رواتب أو أجور أو مكافآت أو
بدلات بعد ( 15 ) يوم أو أكثر من تاريخ صرفها فإنها تعلى( تضاف ) في حساب أمانات مرتجع رواتب .

ب- أمانات متنوعة : هي مبالغ مستقطعة من استحقاقات الموظفين لصالح جهات أخر غير الموظف ،
مثال : استقطاع معاشات التقاعد .
3- العهد: هي المبالغ التي تخص الحكومة وتكون لدى الغير ، وتنقسم إلى:
أ- عهد سلف مؤقتة : هي المبالغ التي تصرفها الجهة الحكومية لأحد موظفيها للصرف منها على خدمات أو
شراء سلع .
ب- عهد تحت التحصيل : هي مبالغ للدولة في ذمة الغير ، ومنها صرف مبالغ بالخطأ لأحد الموظفين .؟
ج- عهد سلف مستديمة : هي مبالغ تصرفها الجهة الحكومية لفروعها للصرف منها على الرواتب أو أي
مصروفات أخرى .
د- عهد اعتمادات مستنديه .