حقوق وواجبات مراقب الحسابات وفقًا للمعايير والتشريعات المالية والاقتصاديةيتولى قانون الشركات فى مصر رقم 159لسنة 1981 وكذلك قانون نقابة المحاسبين والمراجعين حصر حقوق وواجبات مراقبالحسابات، فبالنسبة للحقوق فنجد منها ما يلى:




حقوق مراقب الحسابات






1- حقالاطلاع على جميع الدفاتر والسجلات والمستندات


ويلاحظ فى هذا الشأن أنه علىالشركة ممثلة فى ادارتها تمكين مراقب الحسابات من ذلك فى الأوقات التى يتم الاتفاقعليها مقدمًا لكى لا يؤدى هذا الاطلاع إلى تعطيل العمل فى ادارة الحسابات – معاحتفاظ مراقب الحسابات بحقه فى الاطلاع بصفة مفاجئة وبدون ترتيب سابق إذا رأى ضرورةلذلك.






2- حق طلب البيانات والإيضاحات التى يرى المراجع ضرورة الحصول عليها لتنفيذمهمته


تعتبر البيانات والإيضاحات من العوامل المهمة لاستكمال أدلة الاثبات التىعلى المراجع تجميعها وتقييمها.






3- حق الحصول على جميع الاخطارات التى ترسلهاالشركة إلى المساهمين بشأن حضور الجمعية العامةوتتضمن الاخطارات تحديد نوعيةالجمعية، عادية أو غير عادية وجدول أعمالها وتوقيت ومكان هذا الاجتماع.






4- حقدعوى الجمعية العامة للمساهمين


إن دعوى الجمعية للانعقاد تنحصر فى الظروفالعادية فى مجلس الادارة الذى يجب أن يدعوها للاجتماع مرة واحدة فى السنة خلالالستة شهور التالية لانتهاء السنة المالية لها.


ولكن نص القانون على أن لمراقبالحسابات الحق فى مطالبة مجلس الادارة لدعوة الجمعية إذا رأى ذلك، وإذا تراخىالمجلس فى توجيه هذه الدعوى، فيكون لمراقب الحسابات حق توجيه الدعوة بنفسه، كما فىحالة امتناع الادارة عن تقديم كافة السجلات والمستندات اللازمة لعمليةالمراجعة.






5- حق مناقشة اقتراح تغيير مراقب الحسابات أو عزله


يجوز للجمعيةالعامة فى جميع الأحوال –بناء على اقتراح احد أعضائها- تغيير مراقب الحسابات، وفىهذه الحالة يتعين على صاحب الاقتراح أن يخطر الشركة برغبته وما يستند إليه منأسباب، وذلك قبل انعقاد الجمعية العامة بعشرة أيام على الأقل وعلى الشركة اخطارمراقب الحسابات فورًا بنص الاقتراح وأسبابه – ولمراقب الحسابات حق مناقشة الاقتراحفى مذكرة كتابية تصل إلى الشركة قبل انعقاد الجمعية العامة بثلاثة أيام علىالأقل.






6- حق حبس المستندات والأوراق الخاصة بالعميل حتى يحصل علىأتعابه


للمراقب أن يحتفظ بالمستندات والأوراق الخاصة بالعميل حتى يحصل علىأتعابه، كما له أن ينسخ صورًا من المستندات على نفقة موكله إذا كانت تصلح سندا لهفى المطالبة بها.


واجبات مراقب الحسابات


1- تقديم تقرير المراجعة


الواجبالأول على مراقب الحسابات هو تقديم تقرير عن نتائج العمل الذى قام به بناء علىتوكيل عميله (موكله).






2- حضور الجمعية العامة للمساهمين ومراقبة صحةانعقادها


كما أن مراقب الحسابات له الحق فى الحصول على اخطارات انعقاد الجمعيةالمرسلة للمساهمين، فعليه أيضا واجب حضور الاجتماع –هذا وقد اتاح القانون للمراجعأن ينيب عنه فى الحضور أحد مساعديه الذين اشتركوا معه فى عملية المراجعة فى حالةإذا لم يتمكن من حضورها بنفسه.






3- تحقيق موجودات الشركة والتزاماتها


وله فىذلك اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للتحقق من وجود وتقييم وملكية الأصول بالكاملوكذلك التحقق من سلامة واكتمال وتقييم جميع الالتزامات القائمة على الشركة.






4- تقديم بيان بالمبالغ التى اقترضها أعضاء مجلس الادارة من الشركة


لقد نص القانونعلى أنه لا يجوز للشركة ان تقدم قرضًا نقديا من أى نوع كان لأى من أعضاء مجلسادارتها أو أن تضمن أى قرض يعقده احدهم مع الغير، ولكن نظرًا لطبيعة شركاتالائتمان، فقد أجاز لها استثناءًا ان تقرض أحد أعضاء مجلس الادارة او تفتح لهاعتمادا على ان يتم ذلك ضمن غرضها الأصلى فى مزاولة أعمالها. وقد نص القانون انه فىهذا الاستثناء يجب على المراجع أن يضع تحت تصرف المساهمين لاطلاعهم الخاص قبلانعقاد الجمعية العامة العادية بخمسة أيام على الأقل بيان يقررا فيه أن هذه القروضوالضمانات قد تمت دون إخلال بأحكام