تم تقسيم النسب المالية إلى أربعة أقسام رئيسية وهى $$

1. نسب السيولة
2. نسب الربحية
3. نسب الكفاءة
4. نسب الرفع المالى


دعونا نتناول هذه النسب ببساطه و اختصار ثم نسرد مثال شامل عملى عليهم كاملا ,,,


اولا : نسب السيوله : : Liquidity Ratios


وهى النسب التى تقيس مدى قدرة المنشأة على مواجهة التزاماتها قصيرة الأجل عند استحقاقها باستخدام أصولها السائلة Liquid Assets والشبه سائلة (الأصول المتداولة) دون تحقيق خسائر .
و من اهم هذه النسب و ليس كلها نجد ,,


1. نسبة التداول (Current Ratio)


نسبة التداول = الأصول المتدوالة ÷ الالتزامات المتداولة


وتعبر هذه النسبة عن عدد المرات التى تستطيع فيها الأصول المتداولة تغطية الخصوم المتداولة ، وكلما زادت هذه النسبة دل ذلك على مقدرة الشركة على مواجهة أخطار سداد الالتزامات المتداولة المفاجىء دون الحاجة لتسييل أى أصول ثابتة أو الحصول على اقتراض جديد.
إلا أننا نعود للإشارة إلى أن النسبة لا يمكن أن تقرأ صماء فزيادة النسبة هو أمر جيد ولكن الزيادة يمكن أن تكون مقبولة إلى درجة معينة فقد يكون ارتفاع النسبة نتيجة زيادة بند الأصول المتداولة بسبب تراكم المخزون وعدم تصريفه وهو أمر غير جيد و هنا لابد من اتخاذ قرارات بهذا الصدد اما تقليل الاستثمار فى المخزون او فتح اسواق بيع جديده او خلافه , وقد تكون زيادة النسبة بسبب زيادة بند النقدية بصورة مبالغ فيها مما يدل على عدم استخدام الشركة الجيد للسيولة لديها وتقليل الربحية نتيجة ذلك فلو تم استثمار هذه السيوله الفائضه ستحقق ربحيه اعلى ، أو ربما بسبب زيادة تراكم بند العملاء وتضخمة نتيجة عدم استخدام سياسات جيدة فى التحصيل ومتابعة العملاء المدينين مما يؤدى الى عسر مالى فى الشركة .
لذلك يجب قراءة النسبة ومقارنتها كما أشرنا بمتوسط النسب المحققة للشركات الناجحة فى نفس النشاط وكذلك مراعاة جميع الجوانب الأخرى التى يمكن استنباطها من خلال النسبة وعلاقتها بالبنود الأخرى.


2. نسبة السداد السريع (Quick Ratio)


نسبة النقدية = (الأصول المتداولة – المخزون) ÷ الالتزامات المتداولة


وتوضح هذه النسبة مدى إمكانية سداد الالتزامات القصيرة الأجل او خلال أيام معدودة ( لا تزيد عن 3 ايام ) ، ويتم تجنب بند المخزون نظراً لكونه من أقل عناصر الأصول المتداولة سيولة وكذلك لصعوبة تصريفه خلال وقت قصير دون تحقيق خسائر.


3. نسبة النقدية (Cash Ratio)


نسبة النقدية = النقدية والأصول شبه النقدية ÷ الالتزامات المتداولة


وتوضح هذه النسبة مدى إمكانية سداد الالتزامات قصيرة الأجل فورا من خلال مكالمة تليفونة كما يقولون ، وهى تعطى مؤشراً للإدارة أنه فى خلال أسوأ الأوقات يمكن سداد الالتزامات قصيرة الأجل.
وتعتبر الأصول شبه النقدية هى كل ما يمكن تحويله إلى نقدية خلال فترة وجيزة مثل الأوراق المالية القابلة للتداول فى البورصة ( يعنى بتقيس الاموال النقدية الاكثر سيولة ).


ملحوظه هامه جداااا :
نؤكد كما قلنا سابقا .,, لا تعنى زياده هذه النسب عن قوه المركز المالى للشركه بل يجب ان تقارن بالمعدلات المحققه من الشركات المشابهه لها فى النشاط , لانه فى حين تحقق نسبه السيوله مثلا 5 نجد ان متوسط المحقق من الشركات الناجحه و المشابهة للنشاط هو 3 ,, يعنى ان الشركه لا تحسن استثمار مواردها او النقد فيها . و لو انخفض عن 3 يعنى انها لن تستطيع ان تواجه التزاماتها قصيره الاجل بصوره سريعه .
ثانيا : نسب الربحية : : Profitability Ratios


من الاسم نعلم انها النسب التى تهتم بالربحيه { قائمه الدخل } وهي النسب التى تقيس كفاءة الإدارة فى استغلال الموارد المتاحه لديها استغلالاً أمثل لتحقيق اعلى الأرباح باقل تكلفه ممكنه .
و من اهم هذه النسب ما يلى :


1. هامش مجمل الربح (Gross Profit Margin)


هامش مجمل الربح = مجمل الربح ÷ صافى المبيعات


وتوضح هذه النسبة العلاقة بين صافى إيراد المبيعات وتكلفة البضاعة المباعة ، ويجب مقارنة هذه النسبة بمتوسط النسب المحققة فى القطاع ، حيث يمكن أن يعكس انخفاض النسبة ارتفاع مبالغ فيه فى تكلفة الخامات المستخدمة فى الإنتاج أو فى العمالة المباشرة أو خلافه .


2. معدل العائد على المبيعات (هامش صافى الربح) (Net Profit Margin)


هامش صافى الربح = صافى الربح ÷ صافى المبيعات


وهذه من اهم النسب و لكن ليست مطلقا ,, وتقيس هذه النسبة صافى الربح المحقق على كل جنيه من المبيعات ، وهى تشير إلى نسبة ما تحققه المبيعات من أرباح بعد تغطية تكلفة المبيعات وكافة المصروفات الأخرى من مصاريف إدارية وعمومية ومصاريف تمويلية وخلافه.
وكلما ارتفعت هذه النسبة كان ذلك جيداً ، ويجب مقارنة هذه النسبة بمتوسط النسب المحققة فى القطاع ، كما يجب عدم استخدام هذه النسبة وحدها فربما بالرغم من ارتفاع النسبة فى الكثير من الأحيان لا تحقق الشركة معدلاً مناسباً للعائد على حقوق الملكية . كما انه يمكن ان تكون بتحقق عائد عالى جداا لاسباب اخرى كان هناك ارباح راسماليه كبيره او تسويات سنوات سابقه و ديون معدومه حصلت وبلابلا .
نؤكد على انه يجب ان ناخذ مؤشرا من خلال عده نسب و ليست نسبه اوحده ... فقد نجد ان نسبه ما لوحدها جيده جداااا و لكن اذا ما بحثنا و اخذنا مجموعه نسب نكتشف انها مأساه و ليس جيده ,,,
3. معدل العائد على حقوق الملكية (Return on Equity)


معدل العائد على حقوق الملكية = صافى الربح ÷ حقوق الملكية


وتعبر هذه النسبة عن العائد الذى يحققة الملاك على استثمار أموالهم بالشركة ، وهى تعتبر من أهم نسب الربحية المستخدمة حيث أنه بناءاً على هذه النسبة قد يقرر الملاك الاستمرار فى النشاط أو تحويل الأموال إلى استثمارات أخرى تحقق عائداً مناسباً.
ويعتبر العائد المناسب من وجهة نظر الملاك ما يوازى معدل العائد الخالى من الخطر مضافاً إليه ما يطلق عليه بدل المخاطرة وهو يختلف من نشاط لآخر ومن بيئة استثمار لأخرى.
ويعتبر معدل العائد الخالى من الخطر هو ذلك العائد المؤكد الحصول عليه بنسبة 100% حيث لا يتعرض المستثمر لأى نوع من المخاطرة أو التعرض للتقلبات فى ذلك العائد وغالباً ما يستخدم معدل العائد على أذون الخزانة كمعدل عائد خالى من الخطر فى ظل معدل تضخم يساوى صفر ، أما فى حالة وجود معدل تضخم فيتم استخدام معدل العائد الإسمى الخالى من الخطر ويتم حسابه كما يلى :
معدل العائد الإسمى الخالى من الخطر = (1 + معدل العائد الخالى من الخطر ) (1+ معدل التضخم) - 1
أما بدل المخاطرة فهو الجزء من العائد الذى يطلبه المستثمر نظير تحمله مخاطر إضافية عند الاستثمار فى مجالات قد تتعرض للتقلبات ويتم تقسيم المخاطر لما يلى :


1. مخاطر الأعمال Business Risk
2. مخاطر التمويل Financial Risk
3. مخاطر السيولة Liquidity Risk


وتنقسم المخاطرة بوجه عام إلى جزئين ، أحدهما يرجع إلى السوق ككل وهو ما يسمى المخاطرة المنتظمة والأخر يرجع إلى الشركة نفسها وهو يسمى المخاطرة غير المنتظمة ويتم قياسها والتحكم فيها داخل الشركة.
ويتم تقدير المخاطرة المنتظمة للاستثمار عن طريق الربط بين العائد على الاستثمار والعائد على السوق ككل لتحديد ما يسمى معامل المخاطرة المنتظمة (بيتا).
4. معدل العائد على الاستثمار (Return on Investment)


معدل العائد على الاستثمار = صافى الربح ÷ إجمالى الاستثمار


ويتكون إجمالى الاستثمار من (رأس المال العامل + إجمالى الأصول طويلة الأجل) ، أو من (مجموع حقوق الملكية + القروض طويلة الأجل).
وتعبر النسبة عن مدى كفاءة الشركة فى استخدام وإدارة كل الأموال المتاحة لديها من المساهمين والأموال المقترضه فى تحقيق عائد على تلك الأموال حيث أن الفرض الأساسى هو وجود تكلفة لتلك الأموال وهى العائد المطلوب على حقوق المساهمين والفوائد المدفوعة على القروض ، وينتظر تحقيق معدل عائد على الاستثمار يوازى تكلفة الأموال على أقل تقدير.
ويتم تقدير تكلفة الاستثمار باستخدام التكلفة المرجحة لبنود التمويل كما يلى :
بنود التمويل الوزن النسبي (1) ت. التمويل (2) ت. مرجحة (3)=(1)*(2)
رأس المال % العائد المطلوب % %
قروض طويلة الأجل % ت. الاقتراض % %
الإجمالي 100% %
وتكون تكلفة التمويل هى إجمالى التكلفة المرجحة لبنود التمويل ، ويتم مقارنتها بالعائد على الاستثمار لتحديد كفاءة الشركة فى إدارة الأموال المستثمرة.
5. معدل العائد على إجمالى الأصول (Return on Total Assets)


معدل العائد على إجمالى الأصول = صافى الربح ÷ إجمالى الأصول


وتعبر هذه النسبة عن قدرة المنشأة على استخدام أصولها فى توليد الربح ، وكلما ارتفت هذه النسبة كلما دل ذلك على كفاءة المنشأة فى استغلال أصولها ، ويتم استخدام متوسط إجمالى الأصول عند حساب هذه النسبة (أصول أول المدة + أصول أخر المدة)\2 ، ويجب مقارنة هذه النسبة مع متوسط النسب المحققة فى القطاع عن نفس المده و نفس الظروف .
وتستخدم معادلة دى بونت (Du Pont System of Financial Analysis) فى بيان أسباب الارتفاع أو الانخفاض فى العائد على الأصول حيث تربط بين نسبتى العائد على المبيعات ومعدل دوران الأصول فى طريقه لتحليل أكبر قدر من بنود قائمتى الدخل والميزانية لمعرفة أوجه القصور لمحاولة تلافيها مستقبلاً أو أوجه التفوق لمحاولة تعزيزها.


العائد على الأصول = العائد على المبيعات × معدل دوران الأصول
العائد على الأصول =(صافى الربح ÷ صافى المبيعات) × (صافى المبيعات ÷ إجمالى الأصول)


ويتم تحليل بنود الأرباح من إيرادات وتكاليف وكذلك بنود المبيعات من كميات وأسعار بيع ، كما يتم تحليل بنود الأصول من أصول ثابتة ومتداولة للوصول من هذه المنظومة للأسباب التى تزيد من كفاءة العائد على الأصول.


ثالثا : نسب الكفاءة ( النشاط ) : : Activity Ratios


وهى النسب التى تقيس مدى كفاءة المنشأة فى استخدام مواردها


و من اهم هذه النسب ما يلى :


1. معدل دوران الأصول الثابتة (Fixed Asset Turnover)


معدل دوران الأصول الثابتة = المبيعات ÷ الأصول الثابتة


وتوضح هذه النسبة مدى مقدرة المنشأة على تحقيق الاستفادة المثلى من الأصول الثابتة لديها فى تحقيق أرباح للمنشأة . او ان الاصول الثابته تساهم بقيمه مقدارها كذا فى توليد الربح ,,
و هذه النسبه ايضا من اهم النسب التى تقيس كفاءه الاداره فى استخدام اصولها الثابته و تحقيق الربح .
2. معدل دوران المخزون (Inventory Turnover)


معدل دوران المخزون = تكلفة المبيعات ÷ متوسط المخزون


وتشير هذه النسبة إلى عدد مرات تصريف المخزون لدى الشركة وكلما زادت هذه النسبة كلما كان ذلك فى صالح الشركة حيث تستطيع الشركة ان تحقق أرباحاً كبيرة باستخدام هامش ربح أقل من الشركات المماثلة والتى لديها معدل دوران مخزون أقل ، وهى ميزة تنافسيه كبيرة يمكن الاستفادة منها.
متوسط المخزون = مخزون اول المده + مخزون اخر المده / 2


3. معدل دوران إجمالى الأصول (Total Assets Turnover)
ج
معدل دوران إجمالى الأصول = المبيعات ÷ متوسط إجمالى الأصول


وتوضح هذه النسبة مدى نشاط الأصول و مقدرتها على توليد المبيعات من خلال استخدام إجمالى أصول الشركة. { متوسط اجمالى الاصول = اصول متداوله + ثابته / 2 }


4. معدل دوران المدينين (Accounts Receivable Turnover)


معدل دوران المدينين = المبيعات الأجلة ÷ متوسط حسابات المدينين


وتوضح هذه النسبة مدى كفاءة عملية التحصيل ومتابعة ديون العملاء فى المنشأة وكلما زادت هذه النسبة كان ذلك فى صالح المنشأة . و كلما قلت كلما تنبأنا للشركه بالعسر المالى القريب ,,


5. معدل دوران الدائنين (Payables Turnover)


معدل دوران الدائنين = المشتريات الأجلة ÷ متوسط حسابات الدائنين


ويجب أن يكون هذا المعدل قريباً من معدل دوران المدينين مع الأخد فى الحسبان اختلاف قيمة المبيعات إلى قيمة المشتريات ويكون فى صالح الشركة زيادة معدل دوران المدينين عن الدائنين.
6. متوسط فترة التحصيل (Average Collection Period)


متوسط فترة التحصيل = إجمالى حسابات المدينين ÷ متوسط المبيعات اليومية(صافى المبيعات السنوية ÷365)


وهى الفترة التى يستغرقها تحصيل ديون المدينين وطول هذه الفترة مؤشر غير جيد حيث قد يدل على ضعف إدارة التحصيل لدى الشركة ، كما أن طول هذه الفترة يضيع على الشركة فرص الاستفادة من استثمار هذه الأموال المجمدة لدى العملاء أو على أسوأ الفروض ربما يؤدى إلى تحمل الشركة لأعباء أخرى مثل الاقتراض وتحمل الفوائد لمواجهة الأعباء التشغيلية.
7. متوسط فترة السداد (Average Payment Period)


متوسط فترة السداد = إجمالى حسابات الدائنين ÷ متوسط المشتريات اليومية(صافى المشتريات السنوية ÷365)


وهى الفترة التى يستغرقها سداد ديون الموردين وتعتبر ديون الموردين من مصادر التمويل قصيرة الأجل بالنسبة للشركة وطول هذه المدة فى مصلحة الشركة طالما يتم بالاتفاق مع الموردين أنفسهم ولا يظهر الشركة فى صورة المتعثرة فى السداد .


8. فترة التخزين (Storage Period)


فترة التخزين = 365 ÷ معدل دوران المخزون


ويوضح هذا المعدل الفترة التى يقضيها المخزون فى المخازن قبل تصريفه ويعد طول هذه المدة أمرأ غير مرغوب فيه خاصة فى الشركات التى تتعامل مع منتجات ذات تواريخ صلاحيه أو تتميز بالتطور التكنولوجى السريع حيث تفقد قيمتها مع طول فترة التخزين ، ورغم هذا يجب الحكم على فترة التخزين بناءاًً على عوامل اخرى فقد تعد فترة التخزين معقوله بالرغم من الزيادة النسبية لها فى حالة الارتفاع المبالغ فيه لتكاليف الطلب والنقل وخلافه.
رابعا : نسب الرفع المالى : : Leverage Ratios


وهى النسب التى تقيس مدى اعتماد المنشأة فى التمويل على مصادر خارجية ,


و من اهم هذه النسب ما يلى :


1. إجمالى الالتزامات إلى الأصول (Total Debts to Assets)


إجمالى الالتزامات إلى الأصول = إجمالى الالتزامات ÷ إجمالى الأصول


وتوضح هذه النسبة مدى امكانية تغطية إجمالى الالتزامات باستخدام اجمالى الأصول وكلما انخفضت هذه النسبة كان ذلك أفضل من وجهة نظر المستثمرين الخارجيين والمقرضين.


2. الالتزامات إلى حقوق الملكية (Debt to Equity)


إجمالى الالتزامات إلى الأصول = إجمالى الالتزامات ÷ إجمالى حقوق الملكية


وتوضح هذه النسبة مدى امكانية تغطية اجمالى الالتزامات باستخدام إجمالى حقوق الملكية.


3. معدل تغطية الفوائد (Interest Coverage Ratio)


معدل تغطية الفوائد = صافى الربح قبل الفوائد والضرائب ÷ مصروف الفوائد


وتوضح هذه النسبة القدرة على تغطية فوائد القروض والسندات باستخدام صافى ربح التشغيل ، وكلما زادت هذه النسبة كان ذلك أفضل بالنسبة للشركة.
4. القروض طويلة الأجل إلى رأس المال العامل (Long-term Debt to Net Working Capital)


القروض طويلة الأجل إلى رأس المال العامل = القروض طويلة الأجل ÷ رأس المال العامل


وتوضح هذه النسبة مدى إمكانية تغطية القروض طويلة الأجل باستخدام رأس المال العامل.
راس المال العامل = الاصول المتداوله – الخصوم قصيره الاجل


الخلاصة :
1. لا يجب ان يعتمد المحلل على بند واحد او على نسبه واحده ويستخرج منها معدلات و يحكم بها على الشركه حكم قوه او ضعف مطلقه ,, حيث انه لو اظهرت هذه النسبه قوه مطلقه فى زاتها فانها لو اضيفت الى نسب اخرى و معدلات اخرى ظهر قصور فى الاداء او خلافه .
2. المحلل هو نفسه من يقرر استخدام نسبه او معدل و ان يترك اخرى لا ياخدها فى الحسبان و ذلك وفقا لخبرته و رؤيته و المامه بالسوق ,, مثلا لو وجد ان معدل المخاطره مرتفع و انه لم ياخذ ذلك فى الحسبان , فقد يرجع ذلك لوجود الصناعه فى مجال مخاطره مرتفعه .. و نجد هنا انه اعتمد على معدلات اخرى و يقارن بينها و بين الشركات الناجحه فى نفس الصناعه .
3. لا يجوز للمحلل ان يقارن بين شركات فى صناعات مختلفه او نفس الصناعه ولكن فى ظروف او اوقات مختلفه ,, فهذا يحدث فروق غير صحيحه و نسب غير دقيقه و خاطئه .
4. يجب على المحلل للنسب ان يهتم بكل التفاصيل التى قد يرى انها هامه فى تعديل او تغير النسبه او تحدث تاثير هام فيها بل و يسعى للحصول على تلك المعلومات .
5. يجب على المحلل ان يدرك ان كل نسبه تهدف الى غرض معين فى حد زاتها و لكنها لا تكفى للحكم على الشركه ككل . ,,,,,,,,




كفايه كده و تعالى ناخد مثال عملى بسيط و باختصاررررررررررررر


تابعونـــــــــــــــــــ ـ Rafy _ Hash ـــــــــــــــــــــــــ اااااا
مثال عملى :
هناخد قوائم ماليه و نحللها باستخدام بعض و ليس كل النسب السابقة ,,, ونشوف هنفهم ايه ؟.
و اسمحو لى ان اعرض القوائم مره باللغه العربيه و اخرى بالانجليزيه لنكمل ما بداناه و نتعلم المصطلحات لاننا قد نعمل فى شركه تستخدم انظمه بللغه الانجليزيه ,, واهو كله اجر و ثواب ,,


قائمة الدخل لشركة الملوانى عن عام 2011
بآلاف الجنيهات
2,600 صافي المبيعات
(1,900) تكلفة المبيعات
700 مجمل الربح

(150) مصاريف إدارية وتسويقية وعامة
450 الربح من العمليات

(70) مصاريف أخرى
40 إيرادات أخرى
420 صافي الربح قبل الضرائب

(130) الضرائب
290 صافي الربح
2.9 ربحية السهم- بالجنيه المصري


Income Statement for Malawany Co. for 2009
LE’000
2,600 Net Sales
(1,900) Cost of Sales
700 Gross Profit

(150) Selling, general and administrative expenses
450 Operating Income

(70) Other expenses
40 Other Income
420 Earnings before taxes : EBT

(130) Taxes
290 Net Income
2.9 Earnings per share in LE: EPS




المركز المالي لشركة الملوانى في 31 ديسمبر 2010

Balance Sheet of Malawany Co. in 31 December - 2010

بآلاف الجنيهات LE’000
أصول متداولة Current Assets
510 نقود وما في حكمها 510 Cash and equivalents
90 المخزون 90 Inventory
110 حسابات مدينة 110 Accounts Receivables
710 مجموع الأصول المتداولة 710 Total Current Assets
أصول ثابتة Fixed Assets
2,250 أراضي 2,250 Land
3,730 مباني 3,730 Building
3,130 معدات 3,130 Equipment
9,110 مجموع الأصول الثابتة 9,110 Total Fixed Assets
9,820 إجمالي الأصول 9,820 Total Assets
التزامات متداولة Current Liabilities
110 حسابات دائنة 110 Accounts Payable
70 أقساط الالتزامات طويلة الأجل 70 Current portion of long term loan
30 مصروفات مستحقة 30 Accrued Expenses
210 مجموع الالتزامات المتداولة 210 Total Current Liabilities
التزامات طويلة الأجل Long Term Liabilities
610 قرض طويل الأجل 610 Long term debt
610 مجموع الالتزامات طويلة الأجل 610 Total Long Term Liabilities
820 إجمالي الالتزامات 820 Total Liabilities

حقوق المساهمين Shareholders' Equity
6,000 رأس المال 6,000 Share capital
1,700 أرباح مرحلة 1,700 Retained Earnings
1,300 احتياطيات 1,300 Reserves
9,000 مجموع حقوق المساهمين 9,000 Total Shareholders' Equity







قائمة التدفق النقدي لشركة الملوانى عن عام 2009
Statement of Cash Flow for Malawany Co. for 2009


بآلاف الجنيهات LE’000
التدفقات النقدية من أنشطة التشغيل Operating Activities
290 صافي الربح 290 Net Income
326 الإهلاك 326 Depreciation
(126) تغيرات في المخزون (126) Changes in inventory
50 تغيرات في الحسابات المدينة 50 Changes in accounts receivables
(70) تغيرات في الحسابات الدائنة (70) Changes in accounts payables
470 مجموع التدفقات النقدية من أنشطة التشغيل 470 Total cash flow from operations

التدفقات النقدية من أنشطة الاستثمار Investing Activities
(70) شراء معدات (70) Acquisition of equipment
100 بيع أراضي 100 Selling land
30 مجموع التدفقات النقدية من أنشطة الاستثمار 30 Total cash flow from investing activities

التدفقات النقدية من أنشطة التمويل Financing Activities
140 الزيادة في القروض طويلة الأجل 140 Increase in long term debt
(70) أقساط قروض (70) Interest expenses
(50) توزيعات أرباح (50) Dividends
20 مجموع التدفقات النقدية من أنشطة التمويل 20 Total cash flow from financing activities

520 صافي الزيادة في النقدية 520 Net change in cash
250 رصيد النقدية في 1 يناير 2010 250 Cash in Jan 1st 2009
770 رصيد النقدية في 31 ديسمبر 2010 770 Cash in Dec 31st 2009



بعد ما شفنا القوائم الماليه دى و ترجمناها و دى حاجه مهمه جداااا انك تعرف اسماء الحسابات بالانجلش تعالى ناخد نسبه اوى تنين و نشوف هنفهم منهم ايه لوحدهم و لما نكمل النسب كلها هنشوف برضو احنا فهمنا ايه .... و كمل انت الباقى ,,,


اولا : نسب السيوله :
1. نسبة التداول = اصول متداوله ÷ التزامات متداوله
= 710 ÷ 210 = 3.38
نفهم من النسبه دى ان الشركه تقدر تغطى التزماتها قصيره الاجل 3.38 مره و ده كويس جدا لانها المفروض لا تقل عن 2 باى حال من الاحوال ,, بس دى لوحدها مش كفايه و لازم نقارن النسبه دى مع شركات مشابهه علشان نعرف ده كويس و لااقل ولا اكتر من السائد فى الوسط ...


2. نسبة النقدية = النقد و ما شابه ( ما فى حكم النقد ) ÷ الالتزامات المتداوله
= 510 ÷ 210 = 2.4
نفهم من كده ان النسبه دى جامده جدااااا ,, يعنى انت تقدر بمكالمه او فى خلال ساعات تسدد الالتزامات او المطلوبات الحاليه ,, بس مش هقدر احكم ب كده دلوقتى لانى فى نفس الوقت يمكن تكون ده عيب من الاداره و عدم تمكنها من استغلال النقد و شبه النقد بصوره جيده ... وقد تكون مستغله فى صوره سندات او اسهم ولكن من هذا النوع الشبه سائل semi liquid و يسهل التصرف فيه ,, هنشوف ,,


ثانيا : نسب الربحية :
3. هامش صافى الربح = صافى الارباح ÷ صافى المبيعات
= 290 ÷ 2600 = 11 %
و كما هو معلوم انه كلما ارتفعت هذه النسبه كلما كان مؤشرا جيدا و انا كمستثمر لا اقبل بهذه النسبه خاصه اذا كانت المخاطره عاليه اما اذا كان العكس فتكون نسبه جيده و قبل الحكم عليها يجب ان نعلم النسب المماثله فى الشركات المماثله وبلابلابلا


4. معدل العائد على حقوق الملكيه = صافى الربح ÷ حقوق الملكيه
= 290 ÷ 9000 = 3.2 %
هذه النسبه لا استطيع ان احكم عليها الا بعد ان ارى مستوى الصناعه ككل و النسبه السائده فيه ,,
هل هى مماثله او اكثر ام اقل ؟؟ و ما الظروف التى دعت لذلك ,,,, بلابلابلابلا
5. معدل العائد على اجمال الاصول = صافى الربح ÷ اجمال الاصول
= 290 ÷ 9820 = 2.9 %
هذه النسبه توضح مقدار ما تساهم به الاصول من اربح ,, او انى لما بستخدم كل اصول المنشاه بيولد ربح كام ؟؟؟ و لكن هل هذه النسبه كافيه ؟؟؟؟ قبل ما نرد نشوف متوسط النسبه المحققه فى الشركات الناجحه فى نفس المجال وفى نفس التوقيت و الظروف ,,


ثالثا : نسب الكفاءه :
6. معدل دوران الاصول = صافى المبيعات ÷ الاصول الثابته
= 2600 ÷ 9110 = 28.5 %
هذه النسبه توضح ان الاداره تجيد استخدام الاصول بنسبه 28.5 % فقط ,,, سئ
كما توضح ان الاصول الثابته تساهم فى توليد 28.5 % من الارباح فقط ,,, و بالرغم من انها شركه صناعيه و ليس تجاريه و ذلك لكبر قيمه الاصول الثابته باضعاف المتداوله فنرى انها مصنع او شركه مقاولات ,,, ولكن هذه نسبه غريبه جدااا و يجب ان نرى المتوسط فى الصناعه الذى لا يجب ان يقل عن 50 % فى الظروف التقليديه ,,,
7. معدل دوران المخزون = ت المبيعات ÷ المخزون
=1900 ÷90 = 21 مره
اى ان الشركه تستطيع ان تصرف المخزون 21 مره فى السنه اى باقل من مرتان فى الشهر ,, و عليه اذا كانت مصنع معدات ثقيله او معدات راسماليه ضخمه فيكون مقبول نسبيا ,, لانها نسبه اقل مما يجب و لكن لابد من النظر الى المستوى العام للشركات ككل و ما هو ناجح منها و مقارنه هذه النسب معها و نرى النتيجه اذا ما كانت مقبوله ام لا .....


8. متوسط فتره التحصيل = مج ح / المدينين ÷ متوسط المبيعات ( صافى المبيعات / 365 )
= 110 ÷ 7.12 = 15.4
اى ان الشركه تحتاج الى 15.4 يوم لتحصيل المديونيه و هذا امر جيد ينم عن حسن سيايه الاداره فى تحصيل مدينونيتها و مده 15.4 يوما لتحصيل المدينوينه فى الايام دى تقارب البيع النقدى ,,,


رابعا : نسب الرفع المالى :
9. الالتزامات الى حقوق الملكيه = الالتزامات ÷ حقوق الملكيه
= 820 ÷ 9820 = 8.3 %


10.قروض طويله الاجل الى راس المال العامل = ق ط الاجل ÷ راس المال العامل
= 610 ÷ 500 = 1.22 %




عاوز اقول انى لست خبير بالمره فى التحليل المالى و لكنها اجتهادات شخصيه بحته ....
و كمان عاوز اقول ان الارقام اللى انا حطيتها فى الميزانيه دى ارقام افتراضيه و ان دى ليست ميزانيه حقيقه علشان كده قد تكون هناك نسب جيده و اخرى سيئه و لكنى كنت اقد من هذا المثال ان تفهم كيفيه حساب هذه النسب ,,, و لكى تستطيع ان تقوم باستخراج نسب صحيحه و تستطيع ان تحلل بدقه لابد من الاعتماد على معلومات دقيقه ,, كانك مثلا تبحث عن ميزانيات حقيقيه و تبداء بالتحليل و استخراج النسب وا لربط فيما بينها و بينها و بين النسب المستخرجه من الشركات الناجحه فى نفس المجال و تقارن بينها و بين الصناعه هذه و صناعه اخرى و فى النهائه تصدر تقريرا تحث فيه المستثمر اما بالاستمرار فى هذه الشركه او الانتقال الى شركه اخرى او صناعه اخرى ,,,,,


منقول للإفادة