النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: دورة محاسبة المقاولات في شركات المقاولات

  1. #1
    الصورة الرمزية يوسف كمال
    يوسف كمال غير متواجد حالياً Administrator
    المشاركات
    3,628
    شكراً
    0
    تم شكره 41 مرة في 33 مشاركة

    دورة محاسبة المقاولات في شركات المقاولات


    1-استلام العطاءات


    إن الهدف الأساسي من محاسبة المقاولات هو التعاقد مع المقاول المناسب لضمان تحقيق الجودة وبأقل سعر ، يعتبر الإطار العام لأنواع المناقصات ثابت وكذلك الشروط الواجب إتباعها وخصائص كل نوع ، ولكن الاختلاف هو في الحدود المالية وبعض الشروط التنفيذية . هناك أربعة أنواع من المناقصات وهى : المناقصة العامة ، المناقصة المحدودة ، الممارسة ، والاتفاق المباشر . لمزيد من التفاصيل أقرأ مقالة أنواع المناقصات .

    2-تسعير المناقصه:

    محاسبة المقاولات


    يتم تسعير العطاء في محاسبة المقاولات من خلال تسجيل الفئات الخاصة بكل بند مع الأخذ في الأعتبار ما يتضمنه كل بند من مصروفات مباشرة وغير مباشرة وخامات ومعدات وعمالة وكذلك تحديد نسبة أو قيمة الربح لكل بند مما ينتج عنه الوصول لسعر البيع المقدم بالعرض للعميل.

    هو عمل دراسه تحليله تقديريه لتكلفة تنفيذ كل بند من بنود المناقصه علي حده و تحليله الي عناصر التكلفه ، مثال : الخامات و الألات المستخدمه و العماله و الأستشارات و مقاولين الباطن للقيام بالاعمال المتخصصه داخل كل بند و يتم عمل التالي:يتم عمل جدول للاسعار موضح به بند الاعمال مثال : "خرسانه مسلحه للاسقف" و يتم تحديد بنود التكلفه الرئيسيه و تحليلها الي بنود التكلفه الفرعيه و الكميات المطلوبه من كل بند تكلفه رفعي و سعر كل بند منهم للوصول الي اجمالي تكلفة كل بند فرعي لبند الأعمال و التكلفه التقديريه الاجماليه للبند و تستخدم هذه التكلفه التقديريه الاجماليه لوضع نسبة الربح المطلوب تحقيقها تقديريا لهذا البند و كذلك البنود الوارده في المناقصه للوصول الي اجمالي السعر الذي سيقدم في العطاء.

    3- التعاقد بين المالك و المقاول العام:
    العقد في محاسبة المقاولات بين المالك و المقاول العام هو عقد يسند فيه المالك للمقاول العام تنفيذ العمل المكلف بانجازه بناء على الموافقة على العطاء المقدم للمالك يتم توقيع العقد للبدء في تنفيذ المشروع:

    محاسبة المقاولات


    أهم المبادئ والقواعد لصياغة العقد في محاسبة المقاولات:
    - يجب أن يتضمن العقد بنودا توضح النطاق المسموح به للتعاقد
    - أن يتضمن عقد الأشغال طبيعة العلاقة القانونية بين المالك والمقاول العام.
    - تحديد الحالات التي يجوز فيها للمقاول الأصلي أن يسند لطرف آخر((المقاول من الباطن)) بتنفيذها كلا أو جزءا لأنها قائمة على الاعتبار الشخصي.
    - يجوز للمالك والمقاول الأصلي الاتفاق اما أن يختار المقاول الأصلي المقاولين من الباطن بمفرده أو بالاشتراك معه.
    - أن تنفيذ الالتزامات من قبل المقاول العام او من يسند اليه الاعمال من الباطن تقع على عاتق المقاول العام. وعليه التعويض وتحمل المسؤولية تجاه المالك في حالة الاخلال.9- يمكن أن يتضمن العقد تعهد من المقاول من الباطن يتيح لرب العمل الرجوع عليه اذا أخل بهذه الالتزامات .

    4- مخطط التنفيذ:

    محاسبة المقاولات


    هو تقسيم التسعير السابق الي مواقع عمل و محدد لكل موقع بنود الاعمال التي سوف تتم ، محمله بالتكاليف التقديريه التي تخص هذه المواقع و التي علس اساسها سيتم الصرف الفعلي من المخازن و الخزينه و العهد في المواقع

    لمعرفة ما يجب تنفيذة تحديدا للمشروع يجب تقسيم وتحليل مراحل تنفيذ المشروع ويتم ذلك من خلال مخطط التنفيذ الذي يوصف كل الأعمال المطلوب تنفيذها مثال: ( مشروع إنشاء عمارة سكنية فيكون مخطط التنفيذ ينقسم إلي وحدات العمارة – ثم الأعمال المطلوب تنفيذها داخل كل وحدة تحليليا) وعند عمل توزيع وربط بين المخطط وبنود المشروع (التي سبق وحددت تكلفتها وتسعيرها) فبذلك نكون قد حددنا تكلفة كل الأعمال المطلوب تنفيذها مما يؤدي في النهاية إلى إستخراج تقارير التكلفة والمقارنة.



    منقول للإفادة

    المصدر : doubleclick


  2. #2
    المشاركات
    9
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    رد: دورة محاسبة المقاولات في شركات المقاولات

    مشكور اخى الكريم على الموضوع الرائع ونتمنى المذيد من المواضيع حول محاسبة المقاولات

    وجزاكم الله خير وعظم الله اجرك وجعل هذا العمل فى ميزان حسناتك
    فالكون للبرامج المحاسبية المتكاملة وبرامج حسابات شركات المقاولات

    م/ عبدالله صقر
    (يمنع عرض أرقام الهواتف بدون أذن الإدارة)492

    www.ifalcon.org

    فالكون للحلول البرمجية المتكاملة

موضوعات ذات علاقة
نموذج مستخلص جاري - شركات المقاولات
اخوتي اعضاء المحاسب العربي ارفق لكم نموذج مستخلص جاري لشركات المقاولات وهو عبارة عن ملف اكسل جاهز لادخال البيانات تحياتي,,,,,,,,,,,,,,,,,, (مشاركات: 3)

دورة العمل في شركات المقاولات
1-استلام العطاءات إن الهدف الأساسي هو التعاقد مع المقاول المناسب لضمان تحقيق الجودة وبأقل سعر ، يعتبر الإطار العام لأنواع المناقصات ثابت وكذلك... (مشاركات: 0)

مطلوب للسعوديه لدى كبرى شركات المقاولات محاسب
مطلوب للسعوديه لدى كبرى شركات المقاولات محاسب خبره من 8 لى 9 سنوات براتب ممتاز مع توفير ( السكن _ والاقامه _ والتامين الطبى ) ومسمى الفيزا (... (مشاركات: 0)

عاجل مطلوب لكبرى شركات المقاولات بالرياض
مطلوب الوظيفة الاتية : 1- محاسبين خبرة فى عمل الميزانيات (3 سنوات على الأقل في عمل الميزانيات) ترسل السير الذاتية على الايميل الموضح... (مشاركات: 0)

المحاسبة في شركات المقاولات
المحطة الأولى لقطار أي مشروع تكون من محطة المالك للمشروع سواء كان هذا المالك جهة حكومية أو غير حكومية. أولاً : - الجهات الحكومية : - والمتمثلة ... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية