إجراءات الدورة المستندية لتحديد تكلفة أوامر التشغيل :
يعتمد تنفيذ الدورة المستندية لتحديد تكلفة أوامر التشغيل على الإجراءات الآتية :
تقوم إدارة التخطيط بإصدار أمر التشغيل وذلك بناءً على الطلبيات الواردة من إدارة المبيعات والتي تسلمتها بدورها من العملاء ، ويتحدد الدور الرئيسي لإدارة التخطيط في تحديد كميات الإنتاج الخاصة بأمر التشغيل لكل مركز تكاليف وإصدار أذون صرف المواد المباشرة اللازمة لتصنيع أمر التشغيل .
يتم إنجاز أمر التشغيل عن طريق مركز الإنتاج ص وذلك بعد صرف المواد المباشرة اللازمة لتصنيع الأمر بكل مركز من مراكز الإنتاج .
تتسلم إدارة التكاليف أذون صرف المواد المباشرة وذلك لأغراض تسعيرها وتحميل قيمة كل أذن منها على أمر التشغيل الخاص به قيمة أذون صرف المواد المباشرة على مراكز التكاليف الخاصة بها أيضاً .
يتم تحديد ما يخص أوامر التشغيل من عنصر المصروفات غير المباشرة على أساس المعدلات التقديرية لذلك العنصر تم إعدادها عن طريق إدارة التكاليف في بداية كل سنة مالية .
يقوم قسم سجلات تكاليف أوامر التشغيل والمنتجات بإعداد النتائج النهائية لبطاقات أوامر التشغيل ، بما يوضح التكاليف المباشرة الفعلية لكل أمر منها ، وكذا التكاليف غير المباشرة المحتسبة .
في نهاية السنة المالية تقوم إدارة التكاليف بإعداد تقارير التكاليف الفعلية لأوامر التشغيل ، بما يوضح التكلفة الفعلية لكل أمر تشغيل بعد تحديد نصيبه الفعلي من عنصر المصروفات الصناعية غير المباشرة .