وثائق المعالجة المحاسبية : وهي تلك الوثائق والمستندات يكرس من خلالها العمل المحاسبي لينعكس في شكل قيود وأرصدة حسابات .
عن محتوى النشاط الذي تضطلع به المؤسسة على امتداد الدورة المالية الواحدة وكذلك محصلة نتائج في نهاية تلك الدورة المالية
ii- نظام القيد والتسجيل :
المقصود بالقيد : القيد هو عملية تسجيل بيان معين بطريقة معينة في سجل يعد لهذا الغرض ويمكن إثبات العمليات التي تقوم بها المؤسسة والمرتبطة بنشاطها الاستقلالي بإحدى الطريقتين .
- طريقة القيد المفرد : والذي كان يعتمد على تسجيل أثر التدفق أو العملية المالية من ناحية الغير ومن ناحية صاحب المؤسسة وبهذا كانت تكتفي بتسجيل العمليات التي لها علاقة مع الأفراد من مدين أو دائن ، أما العمليات الأخرى فتبقى دون تسجيل لأن المؤسسة تكتفي برقابتها الشخصية ، أما الطريقة الثانية فهي طريقة القيد المزدوج وهي الطريقة الشائعة الاستعمال في عصرنا الحاضر لما تتميز به من الدقة .
تعريف القيد المزدوج: عند القيام بأي عملية تجارية أو تدفق ما نجد أنها تتم بين طرفين،أي أن العملية تؤثر في طرفين أحدهما إيجابي والآخر سلبي، وهي القاعدة العامة للقيد المزدوج،فالأول يأخذ أو يزيد أي ترتفع قيمته أو يستفيد ويكون مدينا بما أخذ أو زاد أو استنقص ويرمز له بالرمز "من " والثاني يعطى أو ينقص أو يقدم خدمة ويكون دائنا بما أعطى أو بما أفاد ويرمز له برمز"إلى ".
أنواع القيود: عند القيام بتسجيل القيد المحاسبي لأحد العمليات التي تقوم بها المؤسسة نلاحظ نوعين من القيود وكذلك حسب الظاهرة المراد تسجيلها وهي القيود البسيطة والقيود المركبة، فنسمي القيد قيدا بسيطا إذا كان في عنصر واحد في كلا الطرفين ونسمي القيد قيدا مركبا إذا كان أحد الطرفين أو كلاهما يحتوي على أكثر من عنصر
المجموعة الدفترية : ومن أمثلتها دفاتر اليومية ودفاتر الأستاذ ودفاتر الجرد.
مجموعة القواعد والإجراءات : وهي مجموعة التعليمات التي ترسم السياسات المالية ،وتحدد آلية عمل المحاسبة في المشروع من إعداد المستندات والتسجيل في الدفاتر .
مجموعة الأدوات والأساليب : وهي مجموعة الأدوات المستخدمة في العمل المحاسبي وأن استخدامها وبخاصة العدد والآلات ومنها الآلات الحاسبة والحاسوب الذي أصبح يتبوأ موقعا متقدما في أعمال المؤسسة .
نظام الضبط الداخلي : وهي مجموعة القواعد والإجراءات وطريقة العمل المحاسبي داخل المؤسسة وتسلسلها وكيفية الرقابة الداخلية والتحقق من صحة الأعمال المحاسبية ومدى انسجامها
مع التعليمات الموضوعة من قبل إدارة المؤسسة