لو فحصنا الارصدة الموجودة في ميزان المراجعة لوجدنا انها تنقسم الى ثلاثة انواع:
النوع الاول :
وهو يمثل المبيعات - المشتريات - المردودات بنوعيها ( مردودات المشتريات ومردودات المبيعات) - بضاعة اول المدة - النقل للداخل (نقل المشتريات) - عمولة وكلاء الشراء.
وبامعان النظر في هذه الحسابات لوجدنا انها البضاعة التي نشتريها ونعيد بيعها وما يتعلق بذلك من دفع مصاريف نقلها للمحل وعمولة وكلاء الشراء وكل مايتعلق بالبضاعة المتعامل فيها في المنشأة ــــ ويتعامل حساب المتاجرة مع تلك الحسابات.
النوع الثاني:
وهو يمثل الايجار - الخصم المسموح به - الخصم المكتسب - الرواتب -المصاريف التجارية المختلفة - التأمينات - نقل للخارج - عمولة وكلاء البيع - الديون المعدومة -مصاريف القطع وهكذا….
وبامعان النظر في هذه الحسابات نجد انها تتمثل في مصروفات او ايرادات دفعتها المنشأة او منحتها للغير، او قبضتها او حصلت عليها زكلها تتعلق بطبيعة اعمال المنشأة للمحافظة على اوجه نشاط المشروع العادية_ فدفع الايجار او المرتبات او مصاريف نقل المبيعات للعملاء او الخسائر تتعرض لها المنشأة في الظروف العادية ـــــ ويختص حساب الارباح والخسائر مع تلك الحسابات.
النوع الثالث:
ويتمثل في رأس المال - البنك -الصندوق - العقار - الاثاث- اوراق القبض - المدينون - اوراق الدفع - الدائنون - وتلك الارصدة ما هي الا الاصول والخصوم التي لدى المنشأة.ــــــــ ومكان هذه الحسابات هو الميزانية.