النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: العلاقة المتبادلة بين المحاسبة المالية وبين محاسبة التكاليف

  1. #1
    الصورة الرمزية يوسف كمال
    يوسف كمال غير متواجد حالياً Administrator
    المشاركات
    3,628
    شكراً
    0
    تم شكره 41 مرة في 33 مشاركة

    العلاقة المتبادلة بين المحاسبة المالية وبين محاسبة التكاليف

    أ) العلاقة فيما بينهما في التالي:ــ
    1) إن واحد من أهم أهداف المحاسبة المالية هو تحديد المركز المالي للمنشأة من خلال إعداد القوائم المالية الختامية (متاجرة،أرباح وخسائر،ميزانية عمومية) وأن محاسبة التكاليف تمد المحاسبة المالية بالبيانات المتعلقة بتكلفة الصنع وتكلفة البضاعة المباعة والتي هي أحد العناصر الأساسية لحساب المتاجرة.
    2) كما أن محاسبة التكاليف تمد المحاسبة المالية بالبيانات الخاصة بالمخزون السلعي من المواد ومن إنتاج تحت التشغيل أو من الإنتاج التام والتي تعتبر من مكونات الأصول المتداولة التي تظهر في الميزانية.
    3) كما أن المحاسبة المالية تمد محاسبة التكاليف بالبيانات المتعلقة بشراء المواد وماينفق من أجور إضافة إلى بقية التكاليف التي تنفق من أجل العمليات الإنتاجية وتقوم محاسبة التكاليف بتحليل هذه التكلفة المثبتة بقيمها الإجمالية في سجلات المحاسبة المالية وربطها بمراكز الكلفة ومن ثم تحميلها على وحدة المنتج.
    4) تعتبر البيانات المقدمة من المحاسبة المالية إلى محاسبة التكاليف بمثابة أداة رقابية على صحة ودقة البيانات المقدمة.


  2. #2
    الصورة الرمزية يوسف كمال
    يوسف كمال غير متواجد حالياً Administrator
    المشاركات
    3,628
    شكراً
    0
    تم شكره 41 مرة في 33 مشاركة

    رد: العلاقة المتبادلة بين المحاسبة المالية وبين محاسبة التكاليف

    وأوجه الخلاف بينهما تكون في التالي:ــ
    1) إن الجهات المستفيدة من البيانات التي تقدمها المحاسبة المالية هم الأطراف الخارجيين أما محاسبة التكاليف فالجهة المستفيدة هي الأطراف الداخلية المتمثلة بإدارة المشروع نفسه أو أحد أقسامه.
    2) إن صفة المعلومات التي تقدمها المحاسبة المالية هي بيانات مالية وتتعلق بالنفقات والإيرادات إضافة إلى أن بياناتها تتصف بالموضوعية وقابليتها على التحقق لأنها بيانات تاريخية، أما بيانات محاسبة التكاليف فهي ليست فقط بيانات مالية وإنما بيانات مالية وكمية وتتعلق بالتكاليف، وتتسم بالمرونة.
    3) إن فترة تقارير المحاسبة المالية عادة تكون لسنة مالية وتكون الكلف في القوائم المالية بشكل إجمالي لكل الوحدات المنتجة أما فترة تقارير محاسبة التكاليف فتكون قصيرة نسبيا وبشكل دوري ومستمر وتتوقف على الهدف من إعدادها.
    4) إن الهدف الأساسي من تقويم المحاسبة المالية هو لتحديد نشاط المنشأة وتصوير مركزها المالي أما بيانات محاسبة التكاليف فتهدف إلى تحديد تكلفة الإنتاج الرقابة على التكاليف وخدمة الإدارة في اتخاذ القرارات.
    5) إن البيانات المقدمة من قبل المحاسبة المالية هي بيانات إجمالية وبيانات تاريخية وتشير إلى علاقة المنشأة بالغير بينما محاسبة التكاليف فهي بيانات تفصيلية وتحليلية وبيانات منها يخص الماضي والحاضر والمستقبل.

موضوعات ذات علاقة
العلاقة المتبادلة بين محاسبة التكاليف والمحاسبة الإدارية
الهدف الأساسي لمحاسبة التكاليف هو قياس تكلفة الإنتاج الذي وقع في الفترة السابقة من أجل تحديد أسعار بيعه وقياس هامش الربح إضافة إلى تقييم مخزون آخر... (مشاركات: 0)

العلاقة المتبادلة بين المحاسبة المالية وبين محاسبة التكاليف
العلاقة فيما بينهما في التالي:ــ 1) إن واحد من أهم أهداف المحاسبة المالية هو تحديد المركز المالي للمنشأة من خلال إعداد القوائم المالية الختامية... (مشاركات: 0)

العلاقة بين محاسبة التكاليف والمحاسبة المالية
بالرغم من وجود تداخل كبير بين انشطة محاسبة التكاليف والمحاسبة الادارية واعتماد كل واحد منها على مايقدمه الجزء الاخر ولكن بشكل عام فان الهدف... (مشاركات: 0)

العلاقة بين محاسبة التكاليف و المحاسبة الإدارية
العلاقة بين محاسبة التكاليف والمحاسبة الإدارية :  يمكن توضح الفروق الأساسية بين محاسبة التكاليف والمحاسبة الإدارية على النحو التالي: - تخدم... (مشاركات: 0)

مقارنة بين المحاسبة المالية و محاسبة التكاليف
مقارنة بين المحاسبة المالية و محاسبة التكاليف : زاوية المقارنة ''''''''''''' المحاسبة المالية '''''''' محاسبة التكاليف وحدة المحاسبة... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية