يتحدد المركز المالي للمنشأة الزراعية في أخر الفترة المالية عن طريق إعداد قائمة المركز المالي أو الميزانية العمومية والتي تبين ما للمنشأة من حقوق وما عليها من التزانات في لحظة معينة يفترضها محاسب المنشأة الزراعية حسب طبيعة نشاط تلك المنشأة .


واعداد الميزانية العمومية في المنشأة الزراعية لا يختلف من حيث أسلوبه أو القواعد والمبادي التي تحكمه عند إعداد الميزانيات العمومية في اية منشأة صناعية كانت أم تجارية فهي تضم أرصدة حسابات الأصول والخصوم التي لم تزل مفتوحة في دفاتر المنشأة بعد إجراء قيود التسوية اللازمة واعداد الحسابات الختامية والتي هي في الغالب حسابي المتاجرة والارباح والخسائر .


فيما يخص تقييم الأصول في المنشأت الزراعية فإن الأصول الثابتة تقيم في أخر الفترة وأية فروق قد تظهر بين القيمة الدفترية للاصل وبين نتيجة التقييم ترحل لحساب خاص باسم ح خسائر غير محققة من تقييم اصول ثابتة يقابله ح مخصص هبوط اسعار اصول ثابتة حيث يقفل الحساب الأول في ح أ.خ المنشأة الزراعية في اخر الفترة المالية بينما يظهر رصيد ح مخصص هبوط اسعار اصول ثابتة في الطرف الدائن من الميزانية العمومية للمنشأة ، وتضم الأصول الثابتة في المنشأت الزراعية الالات والمعدات والأراضي المباني وحدائق الفاكهة والمواشي ( باستثناء مواشي المتاجرة ) .


أما بالنسبة للاصول المتداولة فيتم تقييمها وفقاً لقاعدة التكلفة أو السوق أيهما اقل وهي تضم في الغالب مواشي المتاجرة ، المصاريف الزراعية الخاصة بالمزروعات القائمة التي لم تحصد بعد ، منتجات الاصول الحيوانية الثابتة ( مواشي التربية ومواشي الأصواف ) وغيرها .


اضافة لذلك فإن الميزانية العمومية تضم نتيجة نشاط المنشاة الزراعية من ربح أو خسارة في أخر الفترة وتستخرج هذه النتيجة من حساب عام يسمى حساب الأرباح والخسائر العام .