إن تحديد مجموعة محدده وثابتة للأنشطة الإجتماعية يتناقض مع طبيعة المشكلات الإجتماعية والبيئية التي قد تتغير بتغير الظروف المحيطة بالمجتمع ( الإقتصادية والاجتماعية والسياسية ) إلا انه يمكن تحديد
مجموعة من الأنشطة الإجتماعية وذلك بالاعتماد على الظروف المالية للمنشات وهي :
أ- مجال العاملين : يشمل الأنشطة التي تعمل على تحسين وضع وظروف العاملين مثل تقديم العلاج و وسائل الأمان الصناعي , ويمثل هذا مجال داخلي من مجالات المحاسبة الاجتماعية .
ب- مجال البيئة : تمثل مجموعة الأنشطة الهادفة إلى الحد من الآثار السلبية الناجمة عن ممارسة المنشأة لنشاطها المؤثر على البيئة , وذلك بغية الحفاظ على سلامة البيئة المحيطة بالمشروع والموارد الطبيعية ويمكن تحديد الآثار المترتبة على تلوث البيئة في أربعة مجالات :
1- تلوث المياة :مثل مخلفات بعض المعامل بإلقائها في الأنهار والبحيرات .
2- تلوث الهواء :مثل الاحتراق غير الكامل للوقود في المشروعات الصناعية .
3- تلوث التربة : مثل دفن نفايات سالمة من مخلفات المصانع .
4- التلوث الضوضائي : هي نوع من أنواع التلوث البيئي في المنشآت الصناعية خاصة ويؤدي إلى تعرض العاملين لأضرار مثل فقدان السمع والاضطرابات العصبية .
جـ- مجال حماية المستهلك : يتمثل في الأنشطة التي تسعى للحصول على رضا المستهلك والمحافظة على هذا الرضا من إهتمام بزيادة أمام المنتج .
د- مجال المجتمع : وتمثل مجموعة من الأنشطة التي تهدف إلى تحقيق فائدة للجمهور بشكل عام كتشغيل المعاقين والعجزة , أقسام المجال أمام طلبة الجامعة للتدريب فيها .