تعتبر من أهم العناصر المكونة لنظام المعلومات الإدارية في المشروع، فهذا النظام يوفر المعلومات المالية والاقتصادية، ويتولى تجميع المعلومات الأخرى المتولدة من نظم المعلومات الفرعية الأخرى في المشروع والمتعلقة بالعمالة، الإنتاج، التسويق، المخزون، البحوث.
والغرض الأساسي من هذه العمليات التي يقوم بها نظام المحاسبة الإدارية، هو إعداد التقارير التي تحتوي على معلومات لازمة للتخطيط والرقابة.
يمكن تعريف المحاسبة الإدارية، على انه نظام للمعلومات يختص بتجميع وتحليل وتبويب وتخزين بيانات أساسية أو معلومات ناتجة من نظم أخرى فرعية للمعلومات في المنشاة لغرض إنتاج معلومات ذات طابع كمي مالية أو غير مالية، تقدم إلى الإدارة العليا لاستخدامها في مجال التخطيط واتخاذ القرارات والرقابة على تنفيذ الخطط.


تقوم المحاسبة الإدارية بثلاث ادوار وهي:


1. توجيه الانتباه للمعلومات المحاسبية المناسبة لوضع الخطط واتخاذ القرار.
2. الحكم على فعالية اتخاذ القرار .
3. المساعدة في حل المشاكل التي تنشا عندما لا تكون النتائج الفعلية مطابقة للنتائج المخططة.


أساليب المحاسبة الإدارية التي تعتمد على تركيز الإدارة الداخلي والخارجي:


للمحاسبة الإدارية منظور تاريخي، تعد التقارير طبقا للنتائج التاريخية. تحتوي المحاسبة الإدارية على عنصر تقويم النتائج المتوقعة للاستراتيجيات المختلفة.
تركيز المحاسبة الإدارية على الوحدة المحاسبية. تجمع المحاسبة الإدارية المعلومات عن الوحدة المحاسبية في ظل سياق الوحدات الأخرى لنفس القطاع الصناعي.
تركيز المحاسبة الإدارية في إعداد التقارير على فترة زمنية واحدة. تجمع المحاسبة الإدارية الناتج عن فترة زمنية واحدة ولكن ضمن التحليل طويل الأجل.
توجه تقارير المحاسبة الإدارية لموضوع واحد لاتخاذ القرارات. توجه المحاسبة الإدارية الانتباه إلى تبعات ونماذج اتخاذ القرارات.
توجه المحاسبة الإدارية الانتباه إلى النتائج الصناعية او الخدمية للنشاط الخاص بشركة معينة. توجيه المحاسبة الإدارية الانتباه إلى المنافسة المتعلقة بنشاط الصناعة او الخدمات.