النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: النسب الماليه والأساليب الاحصائية في التحليل المالي

  1. #1
    الصورة الرمزية يوسف كمال
    يوسف كمال غير متواجد حالياً Administrator
    المشاركات
    3,628
    شكراً
    0
    تم شكره 41 مرة في 33 مشاركة

    النسب الماليه والأساليب الاحصائية في التحليل المالي

    الاساليب الاحصائية :


    تستند الاساليب الاحصائية علي الارقام القياسية و السلاسل الزمنية لمجموعة بيانات و لعدد من السنوات ،بهدف توضيح العلاقة بين مؤشرات معينة التي يعبر عنها بالمعدل قياسا لمعدلات نفس المؤشرات لفترات زمنية سابقة ، او علاقة بالمؤشر باختيار سنة الاساس التي يجب ان تخضع لمعايير دقيقة و موضوعية ، بعيدا عن التحيز الشخصي بقصد اخفاء بعض الحقائق أو لإظهار بعض الوقائع بصورة مغايرة للواقع ، كما يجب ان تكون سنة الاساس من السنوات الطبيعية البعيدة عن المؤئرات الشاذة .


    و يظهر الرقم القياسي ، التغير في مؤشر معين مثل حجم الانتاج لنوع معين من السلع المتماثلة او التغير في اجور العمال في الصناعات المختلفة و التي تتغير من مكان لأخر و من و قت الي اخر ، و يمكن نقارنة بيانات قائمة مالية معينه لمشروع معين بنفس البيانات لقوائم مالية لذات المشروع لسنوات سابقة .


    مما سبق يمكن تعريف الرقم القياسي بانه " رقم او مقياس احصائي تم تصميمه بقصد اظهار التغير في متغير معين خلال فترة زمنية معينه "
    عندما يتم التحليل المالي لعدد من السنوات بموجب الأرقام القياسية يطلق عليه اسلوب المقارنات الأفقية باستخدام السلاسل الزمنية ، تعبيرا عن المقارنات لعدد من السنوات إلا انه يفضل عدم تجاوز السلسلة الزمنية عن خمس سنوات لضمان الدقة ، ذلك لاعتبارات عدم تأثير التضخم الاقتصادي علي قيمة المفردات المشمولة بعملية التحليل .


    و تحسب العلاقة بين المؤشرات وفقا لأسلوب الارقام القياسية ، بواسطة نسبة قيمة العنصر في سنة المقارنة الي قيمة العنصر في سنة الاساس مضروبا في 100 ، و يجري التعبير عن هذه العلاقة بموجب المعادلة التالية :


    ( قيمة العنصر في سنة المقارنة / قيمة العنصر في سنة الاساس ) × 100


    مما سبق يتضح لنا ان هذا الاسلوب يهدف الي بيان المتغيرات التي تحدث لقيمة عنصر أو عناصر معينة ليبيانات القوائم المالية و هو بذلك يسلط الضوء علي العناصر ذات التغيرات الشاذة ، و علي تلك العناصر التي تكون تغيراتها طبيعية ، ولعل الغاية من ايجاد التغيرات النسبية هي الدراسة المستفيضة لمعرفة اسباب هذه التغيرات لمساعدة ذوي الشأن لاتخاذ الاجراءات المناسبة .


    اجراءات التحليل المالي باستخدام الاساليب الاحصائية :


    للقيام بعملية التحليل المالي وفق الاساليب الاحصائية هناك بعض الاجراءات الفنية التي لابد للمحلل اتباعها لتحقيق الغاية في عملية التحليل و هذه الاجراءات هي :
    1 - لا يمكن اتباع هذا الاسلوب الا في حالة توفر سلسلة زمنية في البيانات او القوائم المالية إذ يقوم المحلل بالحصول علي البيانات المطلوبة وفقا لموضوع التحليل .
    2 - يعد جدول يتكون من حلقتين الاول للعناصر ، و الحقل الثاني للسنوات يتكون من عدة خانات حسب سنوات السلسلة الزمنية .
    3 - تعتبر قيمة سنة الاساس 100 ثم ينسب قيمة كل عنصر الي مثيله من سنة الاساس مضروبا في 100 .
    4 - بعد الانتهاء من استكمال الجدول التحليلي السابق يحصل المحلل علي التغيرات التي تحدث لكل عنصر ، الذي يسمى بتحليل الاتجاهات و يمكن تحويل كل مؤشر او عنصر الي رسم بياني يوضح اتجاه التغيرات التي حدثت خلال السلسلة الزمنية .


    و نظرا لأهمية الاساليب الاحصائية فقد شاع استخدامها في تحليل مجالات و غايات متعددة كتحليل الربحية و تحليل المصروفات و تحليل معدلات النشاط و غيرها من المجلات التي يشملها التحليل حسب الغرض منه .


  2. #2
    المشاركات
    31
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    رد: النسب الماليه والأساليب الاحصائية في التحليل المالي

    Thanks and appreciation for the effort expended
    FAWZY A.SHAFY A.AZIZ
    Charterd Accountant – Tax Expert
    Tourism & Sales tax Counselor
    Fellowship Of Egyptian & Int. Fiscal Association
    Fellowship Of Egyptian Society For Chartered Accountants
    Member Of Arab General Union For Acc. & aud.
    Member of Egyptian Central Accounts Agency.
    Assessed Expert,Liquidater,Creditors Attormey,Sequestrator
    Feasibility studies - evaluating and valuing companies and Real Estate
    Patent Agency,Mediator In Commercial Law( Local & Int0)

موضوعات ذات علاقة
برامج للتحليل المالي و النسب
Financial Analysis using Excel التحليل المالي و النسب في أكسل uploads/1317/Ratio_analysis.zip uploads/1317/FINANCIAL_ANALYSIS.zip ... (مشاركات: 9)

ما هى النسب المالية المستخدمة في التحليل المالي ؟
النسب المالية :- تعبر النسبة عن العلاقة بين بندين أو أكثر من بنود القوائم المالية. وبشكل عام يمكن أن ننسب أي رقم في القوائم المالية إلى رقم آخر... (مشاركات: 0)

مفهوم التحليل المالي
التحليل المالي هو معالجة منظمة للبيانات المالية المتــاحة بهـــدف الحصول علي معومـــات تستعمل في عملية اتخـــاذ القــــرار وتقييـــم الاداء في... (مشاركات: 0)

نسب التحليل المالي
نسبة التداول 6.5 (الأصول المتداولة /الخصوم المتداولة) نسبة السيولة السريعة 6.1 (الأصول المتداولة –المخزون)/الخصوم المتداولة نسبة النقدية 2.5... (مشاركات: 0)

نسب التحليل المالي
نسبة التداول 6.5 (الأصول المتداولة /الخصوم المتداولة) نسبة السيولة السريعة 6.1 (الأصول المتداولة –المخزون)/الخصوم المتداولة نسبة النقدية 2.5... (مشاركات: 3)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية