وفقا لشكل الملكية : تنقسم إلي :
- أسهم إسمية : التي يكتب إسم صاحبها علي وجه الصك ( شهادة السهم ) ويسجل اسمه في سجل المساهمين .
- أسهم لحاملها : وهي أسهم لا يسجل عليها إسم صاحبها ويعتبر حائزها هو مالكها أمام الشركة وتنتقل ملكيتها بمجرد تسليمها للمالك الجديد .
2 - أنواع الأسهم وفقا لمقابل الوفاء بقيمتها : تنقسم إلي :
- أسهم نقدية : وهي التي يتم الوفاء بقيمتها نقدا سواء تم السداد النقدي دفعة واحدة أو علي أقساط وفي حالة السداد علي أقساط اشترط القانون ألا يقل المدفوع عند تأسيس الشركة عن ربع القيمة الإسمية للسهم .
- أسهم عينية : وهي التي تصدرها الشركة مقابل أصول يقدمها المستثمر أو صافي أصول وخصوم منشأة تقدم للشركة ، وقد اشترط القانون ضرورة قيام الهيئة العامة لسوق المال بتشكيل لجنة لمراجعة تقييم هذه الحصص العينية .


3- أنواع الأسهم وفقا للحقوق التي تخولها للمساهم : تنقسم إلي :
أسهم ممتازة : وهي الأسهم التي تعطي لصاحبها امتيازات لا يتمتع بها أصحاب الأسهم الأخري في الشركة ، وقد يتمثل الامتياز في حق المساهم في أرباح الشركة أو أصولها أو إدارتها
أسهم عادية : وهي أسهم تكفل لأصحابها الحقوق العادية للمساهمين دون تميز . حصص التأسيس : وهي شهادات " صكوك " تصدرها الشركة تمنحها إلي بعض الأشخاص مقابل تنازلهم للشركة عن براءة اختراع . وهذه الحصة تعطي لصاحبها الحق في الحصول علي حصة في أرباح الشركة فقط - ولا يحصل علي شيء من فائض التصفية .
أسهم التمتع : وهي الأسهم التي تصدرها الشركة للمساهم الذي استهلكت أسهمه ففي بعض الحالات اذا كانت الشركة مثلا تقوم باستغلال منجم أو محجر للرخام يجب علي الشركة أن تضع خطة لرد قيمة الأسهم تدريجيا للمساهمين وذلك بإعطاء المساهمين أسهم تمتع يكون للمساهم الحق في الحصول علي جزء من أرباح الشركة وإدارتها وحق الحصول علي نصيب من فائض التصفية .
أسهم المنحة : وهي أسهم تمنحها الشركة للمساهمين فيها مجانا عند زيادة رأ س المال وذلك عن طريق تحويل جزء من الأرباح المحتجزة إلي رأس المال