تنقسم الى اربعة طرق وهما :
1- طريقة التكلفة التاريخية .
2- طريقة التكلفة الجارية .
3- طريقة القيمة الاستردادية .
4- طريقة القيمة الحالية .
-
-
-
طريقة التكلفة التاريخية
تسجل الاصول بالمبلغ النقدى أو ما فى حكمه الذى دفع أو بالقيمة العادلة لما أعطى بالمقابل فى تاريخ الحصول عليها. وتسجل الالتزامات بقيمة ما تم استلامه مقابل الالتزام أو فى بعض الظروف (مثل ضرائب الدخل) بمبلغ النقدية أو ما فى حكمها الذى من المتوقع أن يدفع لسداد الالتزام ضمن النشاط العادى للمنشأة.
-
-
-
طريقة التكلفة الجارية
تسجل الاصول بمبلغ النقدية أو ما فى حكم النقدية والذى يجب دفعه للحصول على نفس الاصل أو ما يماثله فى الوقت الحاضر. وتسجل الالتزامات بالمبلغ غير المخصوم من النقدية أو ما فى حكمها المطلوب لسداد التعهد فى الوقت الحاضر.
-
-
-
طريقة القيمة الاستردادية
تسجل الاصول بمبلغ النقدية أو ما فى حكمها الذى يمكن الحصول عليه فى الوقت الحاضر مقابل بيع الأصل بالطريقة العادية. وتسجل الالتزامات بقيم السداد أى بالمبالغ غير المخصومة النقدية أو ما فى حكمها التى من المتوقع أن تدفع لسداد الالتزامات ضمن النشاط العادى للمنشأة.
-
-
-
طريقة القيمة الحالية
تسجل الاصول بالقيمة المخصومة الحالية لصافى التدفقات النقدية المستقبلية التى من المتوقع أن يولدها الأصل ضمن النشاط العادى للمنشأة، وتسجل الالتزامات بالقيمة المخصومة الحالية لصافى التدفقات النقدية الخارجة المستقبلة التى من المتوقع أن تطلب لسداد الالتزامات ضمن النشاط العادى.