تحديد عنصر التكاليف المباشرة لأوامر التشغيل :

يهدف نظام أوامر التشغيل بصفة رئيسية إلى تحديد ما يخص أمر التشغيل عناصر التكاليف المباشرة وغير المباشرة .
بالنسبة لتحميل عناصر التكاليف المباشرة فإن تحميلها على أوامر التشغيل الخاصة بها يخضع لمجموعة من الإجراءات التي تختلف عن إجراءات تحميل عنصر التكاليف غير المباشرة :
1- تحميل عنصر المواد المباشرة :
لما كانت العلاقة بين عنصر التكلفة المباشرة وبين أوامر التشغيل ، يتم تحديدها خلال مركز إنتاج معين يمر به كل أمر من أوامر التشغيل ، أي أن عنصر المواد المباشرة يتم صرفها من المخازن لمركز أو لعدة مراكز إنتاج ، ويقوم كل مركز إنتاج منها بإنجاز جزء من العمليات اللازمة لإتمام أمر التشغيل ، فإن عنصر المواد المباشرة وغيره من العناصر المباشرة يتم تحميلها على أمر التشغيل من خلال مركز الإنتاج الذي صرف له المواد المباشرة .
وتتكون الدورة المستندة لتحديد ما يخص أوامر التشغيل من عنصر المواد المباشرة من الإجراءات التالية :
تقوم إدارة التخطيط للمواد المباشرة بتحرير أذون صرف المواد من أصل وأربع صور ، بحيث يكون هناك إذن صرف مستقل لكل مخزن من مخازن المواد المباشرة .
يتم تسليم أصل أذن الصرف وصورة إلى إدارة التسهيلات لصرف الأصناف من المخازن .
بعد صرف المواد المباشرة من المخازن يتسلم القسم الطالب هذه المواد ومعها صورة من أذن الصرف .
يتم تحميل المواد المباشرة المنصرفة بالقيمة من واقع أذون الصرف على بطاقات أمر التشغيل الخاصة بها .
تقوم إدارة التكاليف بتسجيل صور أذون صرف المواد المباشرة الواردة لها عند صوف المواد من المخازن في سجل تكاليف أوامر التشغيل .
لدى الانتهاء من تشغيل أمر الإنتاج يتم إجراء مطابقة بين بيانات عنصر المواد المباشرة التي تم تسجيلها على بطاقات أمر التشغيل للتأكد من مطابقة بيانات كل منها .
بالنسبة للمواد المباشرة التي يتم ارتجاعها إلى المخازن نتيجة عدم صلاحيتها ثم إعادة صرف كمية مواد مباشرة أخرى بدلاً منها ، فإن أمر الإنتاج يتحمل بقيمة الكمية المنصرفة الجديدة وعلى أساس الأسعار التي صرفت بها من المخازن .
في حالة تحويل مواد مباشرة من أمر تشغيل إلى أخر فإن تكلفة هذه المواد تحمل على أمر التشغيل المحولة له المواد وبذات الأسعار المنصرفة على أساسها هذه المواد لأمر التشغيل المحولة منه .
2- تحميل عناصر الأجور المباشرة :
تتمثل الأجور في أجور ساعات العمل المباشر المستنفذة في إنجاز كل أمر من أوامر التشغيل ، ويتم الحصول على بيانات الأجور المباشرة لأوامر التشغيل من واقع كشوف تحليل أوقات العمال المباشرين يتم إعدادها عن طريق إدارة مراقبة الوقت .
ومما هو جدير بالذكر أنه في بعض الأحيان وحينما يعتمد إنجاز أوامر التشغيل خليط من العمل اليدوي الآلي ، وبحيث يصعب الفصل بين جهد العامل وجهد الآلة ، فإنه يتم دمج عنصر العمالة المباشرة مع مصروفات تشغيل الآلات ، واستخراج معدل تحميل واحد يتضمن كل من الأجور المباشرة ومصروفات دوران .
يتم تطبيق الأسلوب المشار إليه ( أسلوب دمج معدل الأجور المباشرة ومعدل المصروفات الصناعية غير المباشرة لدوران الآلات في معدل واحد ) ، وذلك في حالة خطوط التشغيل الآلي النمطية .
سبق فإنه يمكن القول بأن هناك أسلوبين لتحميل أمر التشغيل بعنصر الأجور المباشرة :
تحميل أمر التشغيل بعنصر الأجور المباشرة بشكل مستقل .
تحميل أمر التشغيل بعنصر الأجور المباشرة وعنصر المصروفات غير المباشرة لدوران الآلات في شكل معدل تحميل واحد .
تحميل أمر التشغيل بعنصر الأجور المباشرة بشكل مستقل .
ويعتمد تطبيق ذلك الأسلوب على تحديد ساعات العمل المباشر المستنفذة على أمر التشغيل ذلك من خلال تعيين العمال المباشرين الذين استفاد أمر التشغيل من أوقات تشغيلهم التي توضحها بطاقات التشغيل التي سبق الإشارة إليها من قبل أي أن أمر التشغيل في هذه الحالة يرتبط بالعمل المباشر وليس بآلة التشغيل كما سوف يتضح بالنسبة للأسلوب الأخر .
ولدى تطبيق ذلك الأسلوب في تحديد الأجور المباشرة لأوامر التشغيل فإن هناك احتمالين : هما :
الاحتمال الأول : أن عدد الساعات العمل المباشر التي استنفذت في إنجاز أوامر التشغيل تساوي عدد ساعات العمل المباشر المتاحة للتشغيل ، وفي الحالة فإن الأجور المباشرة التي يتم تحميلها على أوامر التشغيل تعادل الأجور التي تم سدادها للعمال المباشرين .
الاحتمال الثاني : أن عدد الساعات العمل المباشر التي استنفذت في إنجاز أوامر التشغيل تقل عن عدد ساعات العمل المباشر المتاحة للتشغيل ، وفي هذه الحالة تنتج أجور غير محملة للعمال المباشرين ، وتلك الأجور غير المحملة للعمال المباشرين ، وتلك الأجور غير المحملة للعمال المباشرين يتم تحليلها إلى :
أجور الأعطال غير الطبيعية للعمال المباشرين ، وهذه يتم تحليلها ضمن بنود المصروفات العامة في حساب الأرباح والخسائر .
أجور ساعات غير مستوعبة ( بسبب توقف الآلات لأغراض الصيانة أو بسبب عدم ورود أوامر تشغيل للقسم الإنتاجي ) .