إذا كنت تعاني من ضعف الذاكرة في الأمور الصغيرة، فربما تساعدك مقولة العالم النفسي “كارل سيشور” بأن الرجل العادي لا يستخدم أكثر من10 % من طاقة الذاكرة الفعلية لديه وهو ينفقالـ90% الباقية بانتهاك قوانين التذكر الطبيعية، وربما تساعدك أيضاً هذه النصائح.

1) يميل البعض إلى استخدام مفكرة أو إعداد قائمة بالأشياء التي يريدون تذكرها لاحقاً، هذه الخطوة ليست سيئة ولكن الاعتماد عليها كثيراً قد يقلل من قدرة ذاكرتك، لهذا قم بتصفية ذهنك وأعد قائمة داخلية بالأشياء التي تريد القيام بها. المواظبة على هذا الأمر سيحسن من مهارات الذاكرة لديك.

2) عند الذهاب إلى أي مكان، حدد الأشياء التي ستحتاجها معك بشكل هرمي، وتأكد منها بعد الإعداد. بهذه الطريقة لن تنس شيئاً.

3) استخدام الأرقام يعد حلاً سحرياً، حدد رقم الأشياء التي تحتاجها ثم قم بحفظ هذا الرقم داخل ذاكرتك. إذا رأيت أن الأشياء التي ستأخذها معك أقل من الرقم الذي في ذهنك ابحث عن الشيء الناقص.

4) هناك ظاهرة مزعجة تحدث إلينا أحياناً وهو نسيان مفاتيح السيارة بداخلها بعد غلق الباب أو نسيان مفاتيح البيت بداخله بعض الخروج، لهذا احرص دائماً على وضع المفاتيح بيدك وليس في أي مكان آخر كجيوب ملابسك، لهذا عند الخروج من السيارة أو البيت تحقق من وجود المفاتيح بيدك، بعد فترة ستتعود على الأمر ولن تنس المفاتيح مرة أخرى.