النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: أهمية تقليل التكلفة والتحكم فيها في الشركات الصناعية

  1. #1
    الصورة الرمزية يوسف كمال
    يوسف كمال غير متواجد حالياً Administrator
    المشاركات
    3,628
    شكراً
    0
    تم شكره 41 مرة في 33 مشاركة

    أهمية تقليل التكلفة والتحكم فيها في الشركات الصناعية

    المقدمة:-
    تنبع أهمية تقليل التكلفة والتحكم فيها في أن الهدف الأساسي والأولي لأي شركة كانت هي الحصول على الأرباح وتعظيم تلك الأرباح وهذا كما قلت هو هدف أي شركة حتى الشركات الغير ربحية.فبدون تحقيق هامش ربحي فإنها لن تستطيع البقاء طويلاً .وتستطيع هذه الشركات تحقيق هدفها الأساسي ألا وهو تعظيم الأرباح عن طريق تحكمها في أنشطتها بحيث تعطي أفضل منتج وبأقل سعر أو عندما تقلل وتتحكم بتكلفة منتجها بحيث تستطيع المنافسة في السوق مع مثيلاتها من الشركات.
    كما هو معروف فان المحاسبة المالية لا تعطي المعلومات المتعلقة بالتكاليف وإنما تعني بتسجيل وتبويب وتضيف العمليات المالية بغية معرفة وتبيان المركز المالي للشركة ومعرفة ما إذا كانت الشركة تحقق الأرباح أم لا . لهذا السبب تنبع أهمية إعداد قوائم التكلفة للشركات الصناعية لان مثل هذى القوائم هي التي تزود إدارة الشركة بمثل هذه المعلومات . كذلك تنبع أهمية إعداد مثل هذه القوائم أي قوائم التكلفة في إنها تبين ما اذا كانت التكلفة الحاصلة في مختلف الأقسام في الشركة أو المنشاة هي معقولة وعقلانية أم لا ومعرفة إلى أي مدى يمكن تقليل هذه التكاليف والتحكم فيها من خلال استعمال A.B.C تحليل ال الحجم الاقتصادي للطلبية‘E.O.Q ‘تقنيات التحكم بالتكلفة مثل
    المطبق في كثير من الشركات اليابانية العملاقة.‘J.I.T ‘واستخدام نظام ال
    ان دراسة نظام محاسبة التكاليف في بعض الشركات الصناعية الفلسطينية المحدودة يبين ما إذا كان نظام محاسبة التكاليف فعال ومتين في تلك الشركات قيد البحث وكذلك يساعد الإدارة على تقليل التكلفة والتحكم بها. وهذا بدوره يؤدي الى زيادة الربحية في تلك الشركات وذلك من خلال تقليل سعر البيع لمنتجاتها وتحقيق أرباح إضافية الذي هو هدف أساسي لاي شركة بشكل عام والشركات الصناعية الفلسطينية على وجه الخصوص.


    نشأة ونمو وتطور محاسبة التكاليف :-
    Origin , Growth & Development of Cost Accounting .
    هناك مقولة مشهورة تقول " ان الحاجة أم الاختراع " أي أن الإنسان عندما يحتاج إلى شيء فانه يجده أو يبدعه أو يخترعه، وهذا هو الحال بالنسبة لحقول المحاسبة المختلفة. ان محاسبة التكاليف تعتبر علماً حديثاً إذا ما قورن بالمحاسبة المالية. فقد بدا الاهتمام بهذا الحقل من حقول المحاسبة في بداية القرن العشرين.وقبل ذلك التاريخ أي ما قبل الثورة الصناعية وقبل عصر الآلات كان الإنسان يقوم بأعماله الصناعية بشكل يدوي وكان يقوم بحساب التكلفة بطرق بسيطة وأولية وبدائية. لكن بعد الثورة الصناعية بدا الاهتمام الجدي بدراسة محاسبة التكاليف وبدا هذا الحقل الهام والحيوي من حقول المحاسبة بالتطور لذلك يعتبر حقل محاسبة التكاليف حقل حديث التطور نوعاً ما في عالم المحاسبة.



    الملف كامل فى المرفقات :
    الملفات المرفقة


موضوعات ذات علاقة
مخصص الديون المشكوك فيها
اذا كان رصيد مخصص الديون المشكوك فيها للعام الماضي هو 50000ريال وتم عمل مخصص جديد لهذا العام ب 40000 ريال او ب60000 ريال.. السؤال هو : كيف تتم... (مشاركات: 0)

إجراءات المراجعة للتكاليف في الشركات الصناعية
إجراءات المراجعة للتكاليف في الشركات الصناعية. أولاً: الأهداف A صحة ودقة قيم المبالغ (مشاركات: 0)

اسئلة المقابلة الشخصية وازاي تنجح فيها
اسئلة المقابلة الشخصية وازاي تنجح فيها Share (مشاركات: 0)

إدارة التكلفة فى ظل النظام التقليدى و نظام التكلفة المستهدفة
مدخل إدارة التكلفة فى ظل النظام التقليدى و نظام التكلفة المستهدفة : Target costing verses traditional cost management تساعد المبادىء الستة السابق... (مشاركات: 0)

بنود التكلفة الصناعية أو الإنتاجية
بنود التكلفة الصناعية أو الإنتاجية : تتمثل بنود التكلفة الصناعية أو الإنتاجية في تكلفة المادة الخام التي يتم تشغيلها ، بالإضافة إلى جميع عناصر... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية