في نهاية الفترة المالية يتم إعداد ميزان المراجعة وهو كشف خارج عن المجموعة الدفترية المحاسبية وليس حساباً ولا يعتبر من القوائم المالية الأساسية ولذلك لا يتم توزيعها على أصحاب المنشأة والمستثمرين بل هي ورقة عمل تفيد المحاسب في التأكد من الدقة الحسابية فقط .


وتحتوي على جميع الحسابات المفتوحة بدفتر الإستاذ سواء الحسابات المتعلقة بالأصول ، المصروفات ، الخصوم ، حقوق الملكية والإيرادات ومن الضروري تساو يالجانبيان الدائن والمدين في ميزان المراجعة وهي دلالة مبدئية على الصحة الحسابية للقيود التي سجلت بدفتر القيود اليومية ورحلت إلى دفتر الإستاذ ، ومع ذلك فإن توازن الميزان ليس مهناه عدم وجود أخطاء في القيود أو الترحيل ، ويتم إعداده في نهاية الفترة المالية لإستخدامه في إعداد القوائم المالية .




أنواع ميزان المراجعة:


1- ميزان المراجعة بالأرصدة :


وهو كشف يتضمن أسماء الحسابات المختلفة بدفتر الإستاذ وأرصدة تلك الحسابات مبوبة إلى أرصدة مدية وأرصدة دائنة حسب طبيعة كل حساب .


فالأصول والمصروفات حسابات طبيعتها مدينة ولذلك أرصدتها المنقولة تكون مدينة ، والخصوم ، وحقوق الملكية ولااإيرادات طبيعتها دائنة ولذلك أرصدتها المنقولة تكون دائنة فيتم تحضير ميزان المراجعة في نهاية الفترة المالية بعد أن يتم تسجيل العمليات المالية بدفتر القيود اليومية وترحيلها وترصيد جميع الحسابات في دفتر الإستاذ ويتم إعداد ميزان المراجعة مرة على الأقل في نهاية الفترة المالية للمنشأة " عادة سنة " ، وذلك من أجل التمهيد لإعداد القوائم المالية وتحديد نتيجة أعمال المنشأة من ربح أو خسارة وتحديد المركز المالي للمنشأة .


ومن فوائد ميزان المراجعة بالأرصدة إنة يوفر إثباتا لتوازن الحسابات بدفتر الإستاذ وإن توافق إجمالي الأرصدة المدينة مع إجنالي الأرصدة الدائنة يؤكد ما يلي ،




1- إن كل العمليات المالية المسجلة تتساوى فيها لالأطراف الدائنة مع المدينة


2- إن الرصيد المدين أو الدائن لكل حساب تم تحديدة بطريقة صحيحة


3- إن إثبات أرصدة الحسابات في ميزان المراجعة تم تم بطريقة صحيحة


من ناحية أخرى فإن إعداد ميزان المراجعة لايبرهن على صحة تحيلي وتسجيل العمليات في الحسابات المناسبة ، على سبيل المثال إذا تم إثبات تحصيل إيبرادات للمنشأة بشيكبالخطأ بحساب السيارات بدلا من حساب البنك فإن ميزان المراجعة سيظل متوازن ، وكذلك الحال إذا حذفت عملية بالكامل من دفتر الإستاذ ، فمثل هذا الخطأ لا يكتشف عند إعداد ميزان المراجعة وبإختصار يمكننا القول إن ميزان المراجعة هو مجرد برهان على إن الأرصدة المدينة بدفتر الإستاذ تتساوى مع الأرصدة الدائنة .


ويتضمن ميزان المراجعة بالإرصدة على ثلاث أعمدة ريئيسية ، العمود الأيمن يتضمن الأرصدة المدينة والعمود الأيسر يتضمن الأرصدة الدائنة وعمود ثالث يمثل أسماء الحسابات التي ستظهر أرصدتها بيمزان المراجعة بالأرصدة .






2- ميزان المراجعة بالمجامبع


هو عبارة عن كشف أو قائمة بمجموع المبالغ المدينة ومجموع المبالغ الدائنة المرحلة إلى كل حساب من الحسابات المفتوحة في دفتر الإستاذ ثم المجموع الكلي للمبالغ المدينة والدائنة