النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: ما هو رأس المال العامل ؟

  1. #1
    الصورة الرمزية يوسف كمال
    يوسف كمال غير متواجد حالياً Administrator
    المشاركات
    3,628
    شكراً
    0
    تم شكره 40 مرة في 32 مشاركة

    ما هو رأس المال العامل ؟

    رأس المال العامل Working Capital
    ويستخدم رأس المال العامل، أو كما يطلق عليه "صافي رأس المال العامل"، في تقدير قدرة الشركة على تمويل عملياتها اليومية والوفاء بالتزاماتها قصيرة الأجل، فالشركات تسعى إلى موازنة الربحية مع السيولة لضمان إمكانية تسيير أنشطتها، ونتيجة لذلك تسعى إلى تحقيق التشغيل الأمثل لرأس المال العامل لتعظيم السيولة وخفض تكلفة رأس المال.


    رأس المال العامل =


    الأصول المتداولة – المطلوبات المتداولة


    ويشير رأس المال العامل الإيجابي إلى أن الشركة قادرة على سداد إلتزاماتها قصيرة الأجل، وتوفير فائض من السيولة لتطوير أعمالها وخفض الديون.


    لذلك ينظر المحللون إلى رأس المال العامل كمؤشر على فعالية الشركة في إدارة عملياتها اليومية، فإذا انخفضت قيمة رأس المال العامل، فإن ذلك يزيد من مستوى المخاطرة المالية، وأسوء سيناريو هو التصفية أو الإفلاس.


    وقد يكون مؤشراً على مشكلة أساسية في طريقة عمل الشركة، على سبيل المثال، قد تقوم إدارة الشركة باستخدام الديون قصيرة الأجل من أجل تمويل الأصول طويلة الأجل، وهو ما يعرف بـ"الخلل التمويلي"، ويمكن ملاحظة ذلك من خلال مقارنة رأس المال العامل من فترة إلى أخرى.


    هذا وتعتبر نسبة 20% إلى المطلوبات المتداولة، نسبة عادلة لمعظم القطاعات، أما إذا كانت قيمة رأس المال العامل أقل من صفر، فإن الشركة لن تكون قادرة على سداد التزاماتها.


  2. الأعضاء الذين قاموا بشكر العضو يوسف كمال على المشاركة المفيدة:

    Adel Elmahdy (11-02-2015)

موضوعات ذات علاقة
المال في الاسلام
1- المال في الإسلام Money in Islam وهو عبارة عن كل شيء له قيمة تبادلية، وما يميل إليه الطبع، ويمكن ادخاره لوقت الحاجة، ويقسم إلى قسمين : a– النقود... (مشاركات: 0)

كيف يتم حساب رأس المال العامل ؟
لأصول الحالية Current Assets هي الأصول التي يتم تحويلها الى نقود خلال 12 شهر. والديون الحالية Current Liabilities هي الديون التي يتم سدادها أيضا... (مشاركات: 0)

رأس المال العامل و احتياجاته
1- رأس المال العامل 1-1. تعريف : رأس المال العامل هو جزء من رؤوس الأموال التي تصلح لتمويل الاحتياجات ناقص عناصر الأصول الناتجة عن دورة الاستغلال ،... (مشاركات: 0)

ما هو الفرق بين رأس المال العامل ورأس المال المستثمر ؟
رأس المال العامل = الأصول المتداولة – الخصوم المتداولة 0 رأس المال المستثمر = الأصول طويلة الأجل + رأس المال العامل 0 أو ... (مشاركات: 0)

نموذج : رأس المال العامل
السلام عليكم اليكم نموذج عن : رأس المال العامل الملف بالمرفقات .. اتمنى لكم الاستفادة .. (مشاركات: 2)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية