نسبة السيولة السائلة أو السريعة أو الحادة Liquid or Quick Ratio
نسبة السيولة الحادة مماثلة لمعدل التداول، باستثناء أنها توفر اختباراً أكثر دقة للسيولة قصيرة الأجل، وكما ذكرنا سابقاً فإن المصاريف المدفوعة مقدماً والمستودع وقطع الغيار والمخزون قد لا يكون لها سيولة عالية، ولهذا السبب فإن الموجودات المتداولة الأقل سيولة تستثنى من البسط.


السيولة السريعة =


الأصول السائلة
/
المطلوبات المتداولة


ويقصد بالأصول السائلة مجموع الأصول المتداولة مطروح منه المخزون السلعي والمصروفات المدفوعة مقدماً.


وهذه النسبة مماثلة لنسبة التداول، إلا أنها لا تشمل على مخزون البضاعة، كأصول يمكن تصفيتها بالسرعة المطلوبة. وبالتالي فإن هذه النسبة تستخدم معايير أكثر تشدداً في قياس قدرة الشركة على تغطية إلتزاماتها قصيرة الأجل.


هذا ويتطلع المحللين الماليين إلى سيولة سريعة مقدارها 1:1 كهدف مقبول لهذه النسبة، لأن الشركات مع نسب أقل من واحد صحيح ينبغي أن ينظر إليها بحذر شديد، أما إذا كانت نسبة السيولة السريعة أقل بكثير من نسبة التداول، فهذا يعني أن الأصول المتداولة تعتمد اعتماداً كبيراً على المخزون السلعي، مثل محلات التجزئة.


وتجدر الملاحظة إلى أن أستبعاد المخزون من الأصول المتداولة يأتي من مخاطر عدم دورانه (أي قد يكون مخزوناً راكداً)، لذلك لابد من التأكد من معدل دوران المخزون قبل استبعاده، فإذا كان معدل الدوران يتناسب مع معدلات السوق، فإنه من الأجدر إستخدام نسبة التداول.