لا يوجد أدنى شك أن مثل تلك المقابلات قد يتوقف عليها جزء كبير من مستقبل المتقدم للوظيفة و ذلك عندما تكون الوظيفة تمثل دفعة كبيرة نحو طريق النجاح و الكسب.






التوكل على الله


الكثير يشعر بالتوتر و القلق عند الإقدام على مقابلة عمل و لكن ثق بنفسك و توكل على الله و فى هذا الصدد يمكنك الإطلاع على سلسلة تقوية الثقة بالنفس.


أول مفهوم يجب أن تدركة أن هناك أهمية كبيرة لوجودك انت شخصياً ، لأن صاحب العمل يهتم كذلك مثلما أنت تهتم بنجاح المقابلة ، لأنة يريد أن ينتهى من موضوع المقابلات و يريد أن يصل إلى أفضل الأفراد.
و الدليل على هذا الإهتمام أنة يدفع نقوداً لكى يعلن عن تلك الوظائف و يعطى جزءاً كبيراً من وقتة الثمين لمقابلة المتقدمين و التحاور معهم.




الإستعداد للمقابلة


يجب قبل أن تتقدم أن تكون ملماً بمعلومات كافية عن الشركة أو المؤسسة حتى تكون على علم بطبيعة و ظروف طبيعة العمل
و إليك أمثلة لبعض المعلومات الضرورية :
¤ إسم الشركة كاملاً و الشركة التابعة لها


¤ طبيعة و ظروف العمل


¤ النشاط الذى تقوم بة الشركة


¤ هل الشركة قطاع عام أم قطاع خاص أم حكومية أم ......


¤ سمعة الشركة بوجة عام


¤ مقدار تعاملات الشركة


¤ طبيعة الظروف التنافسية المحيطة بالشركة


¤ موقف الشركة من التعصب العرقى و الدينى.






يوم المقابلة


توقع أهم الأسئلة مثل مؤهلاتك و شهاداتك العلمية و عدد سنوات الخبرة و الهوايات و النشاطات و غيرها من الأسئلة المعروفة ، و اكتبها فى روقة و حاول معرفة الإجابة عنها بدقة حتى تتذكر هذة المعلومات عند الحاجة.


¤ فى يوم المقابلة إحرص على الظهور بأفضل الملابس الأنيقة لديك و تختلف أنواع الزى بإختلاف أنواع الوظيفة و نوع العمل ، فالزى المطلوب للتقدم مثلا لوظيفة دكتور أو محامى غير الزى للتقدم لوظيفة بائع مثلا.


¤ عند الدخول إلى حجرة المقابلة كن مقبلاً بإبتسامة خفيفة و انتظر حتى يسمح لك صاحب العمل بالجلوس.


¤ إذا واجهت سؤال صعب فتمهل قليلاً حتى تتمكن من القدرة على الإجابة الصحيحة.


¤ إحرص على الذهاب للمقابلة فى الموعد المحدد




أحياناً قد تجرى المقابلات عن طريق الهاتف و ننصح فى تلك الحالة أن تكون مسجل كل المعلومات الضرورية التى قد تحتاجها فى ورقة لكى تكون مستعداً للرد على أى سؤال..