محاسبة المصارف الإسلامية
محاضرات للدكتور حسين سعيد
المصارف الإسلامية
المصاريف الإسلامية : هي مؤسسات مالية وسيطة تقوم بحشد المدخرات وتعيد توظيفها وفق أحكام الشريعة الإسلامية .
حشد المدخرات
البنك الإسلامي توظيف المدخرات وفق أحكام الشريعة الإسلامية
تقديم الخدمات المصرفية
تتطور البنوك الإسلامية
۩ أول بنك قام بالوظائف الثلاث ( حشد المدخرات وتوظيفها وتقديم الخدمات المصرفية ) هو بنك دبي الإسلامي الذي تأسس عام 1974 .
۩ ثم بدا العمل في بنك فيصل الإسلامي السوداني وبنك فيصل المصري عام 1974 .
۩ في عام 1978-1979 بدا العمل في بيت التمويل الكويتي والبنك الإسلامي الأردني والذي تأسس عام 1978 بموجب القانون رقم 13 لسنة 1978 .
۩ في عام 1980 بدا الاستثمار الكبير للعمل المصرفي الإسلامي واليوم بلغ حجم أصول المؤسسات المالية الإسلامية (400) أربعمائة بليون دولار .
الهيئات والمؤسسات التي تعنى بالعمل المصرفي الإسلامي
1. هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية: ومقرها في البحرين وقد أصدرت هذه الهيئة ( 22 ) اثنان وعشرون معياراً محاسبياً منها ( 4 ) أربعة معايير لشركات التامين الإسلامية ويكل معيار يصدر يجب أن يعتمد من :-
*أ- مجلس معايير المحاسبة والمراجعة ويتكون من ( 15 ) عضواً ويتم انتخاب أعضائه كل أربع سنوات .
*ب- المجلس الشرعي : ويتكون من (15) عضواً ويتم انتخاب أعضائه كل أربع سنوات .
2. المجلس العام للبنوك الإسلامية : ومقره البحرين وهو عبارة عن الخلف القانوني للاتحاد الدولي للبنوك الإسلامية وهدفه تكوين قاعدة بيانات للبنوك الإسلامية .
3. مجلس الخدمات الإسلامية :-ومقره ماليزيا وانشأ لمواكبة التطورات الصادرة من الجهات الرقابية مثل البنوك المركزية وهيئات التامين والرقابة المصرفية ، حيث يقوم بإجراء التحويرات اللازمة على هذه التطورات والتعليمات لإصدار معايير أو تعليمات تتناسب مع عمل البنوك وشركات التامين الإسلامية .