تطور تعريف علم المحاسبة المالية من أنها فن يهتم بتفسير أحداث الدورة المحاسبيةAccounting Cycle ،لتوصيل المعلومات الاقتصادية إلى المستفيدين منها لمساعدتهم في اتخاذ القرارات الاقتصادية ، إلى التعريف المتقدم الذي نادت به جمعية المحاسبين القانونيين الأميركية (AICPA ) بأنها " نشاط خدمي، يهدف إلى توفير معلومات كمية عن الوحدات الاقتصادية للمساعدة في مجال اتخاذ القرارات الاقتصادية وفي ترشيد عملية اتخاذ القرار "






Meaning of accounting : Accounting is a systematic process of three activities: identifying, recording, and communicating the economic events of an organization to interested users of the information .






وبالتالي فإنه يمكن وصف الخصائص الرئيسية للمحاسبة المالية بما يلي :


1-تحديد، وقياس، وتوصيل المعلومات المالية للمستفيدين منها سواء داخل الوحدة الاقتصادية أو خارجها .


Identification, measurement, and communication of financial information to users






2- استخراج نتائج أعمال الوحدة الاقتصادية ذات الشخصية المعنوية Economic Entities






Financial accounting is the process that culminates in the preparation of financial reports on the enterprise as a whole for use by both internal and external parties .






3- تقديم القوائم المالية إلى الجهات المستفيدة ( Interested Parties )


Presented or provided by means of financial reporting other than formal financial statements .






هذا التعريف السابق هو تعريف علم المحاسبة الواقعي، المستند على الواقع المادي للمؤسسات الاقتصادية التي مرت بتجارب كبيرو وكثيرة حتى وصلت إلى قواعد علم المحاسبة. أما المحاسبة الإسلامية فهي محفوظة في أصولها وقواعدها في الكتاب والسنة، وبالتالي فعلى الإنسان باعتباره مستخلفا في العارض وظيفته تطبيق الشرائعالإسلامية ،أن يبدأ بالبحث والتطبيق، وتعديل التشريعات الوضعية لتتلاءم مع واقع الإسلام والمسلمين ، وإلا فإن الفشل في التطبيق سيظهر حالا أو لاحقا كما حصل في التطبيقات الاشتراكية في بعض البلاد العربية، وبعض البلاد الأجنبية كالاتحاد السوفييتي.ذلك أن التطبيقات للمفاهيم الاقتصادية أو التنموية في معظم البلاد التي طبقت هذه التغييرات لم تأخذ في حسابها واعتباراتها معتقدات وأفكار المواطنين في تلك البلاد. تلك الأفكار التي صاغها الإسلام عبر آلاف السنين من الدعوة ، والحرب، . والخلاصة أن تطبيق المحاسبة الإسلامية معناه تطبيق الشرع الإسلامي ، وهذا يحتاج إلى أرضية إسلامية وهي الدولة ، والتي هي غير موجودة حاليا. وبالتالي فإن دراسة المحاسبة الإسلامية هو تطور جديد في المعاهد والكليات لا شك أنه يحسد عليه في الجرأة على العرض والتقديم في هذا الواقع الخطير الذي يحارب فيه الإسلام بكل ألوان التخطيط.


تعريف المحاسبة الإسلامية


يمكن أخذ التعريف الوضعي الذي توصلت إليه جمعيات المحاسبين القانونيين كما هو وارد أعلاه. والتأكيد على أن المنهجية المحاسبية يجب أن تشتمل على المفاهيم والقواعد الإسلامية التي جاء بها القرآن والسنة. وبالتالي يمكن تعريفها


تعريف المحاسبة الإسلامية


بأنها عملية منهجية مخططة ، تشمل إجراءات وقواعد وآليات لتسجيل الأحداث المالية، وتصنيفها، وتبويبها، وتلخيصها، وتوصيلها إلى المستفيدين منها لاتخاذ قرارات إسلامية في توصيل المعلومات وتوزيع نتائج الأحداث (توزيع الأرباح النامية/الخسائر المتحققة )خلال حول معين وفق الأطر والقواعد الإسلامية.


Meaning of accounting : Accounting is a systematic process of three activities: identifying, recording, and communicating the economic events of an organization to interested users of the information .