كيف تختار برامج محاسبة ملائم لمتطلبات الشركة؟


إذا لم تكن لديك الدراية الكافية في مجال المحاسبة فعليك أن تقوم بالبحث من خلال الكتب أو من خلال الانترنت ولا بأس من استشارة أحد المحاسبين أو أحد مستشاري إدارة الأعمال.


تتفاوت أسعار التطبيقات المحاسبية بشدة ولذلك عليك أن تقوم بدراسة السوق وتحديد حزمة البرامج المناسبة مالياً وعملياً لمتطلبات الشركة.


هناك الكثير من الوظائف المذهلة بداية من العمل المتزامن على الشبكة وتعدد المستخدمين حتى دمج الدفع الإلكتروني ومعالجة المعاملات باستخدام البطاقات الائتمانية وتتنافس الشركات المتطورة فهذه البرامج لتقديم عروضها التي تسمح لك بإدارة أمور الشركة المالية بسهولة. المهم هو أن تحدد الوظائف المطلوبة بأن تصنفها إلى وظائف ضرورية ووظائف مهمة - أو من الجيد أن تكون موجودة - وأخيراً وظائف غير مهمة. بعدها يكون ممكناً أن تختار البرنامج الأنسب لك.


من المفيد أن تدرس خاصية التدرج Scalability وهي قابلية البرنامج للتطوير أو الترقية مع زيادة تعقيد عملياتك المالية حيث أن تغيير البرنامج في مرحلة متأخرة قد يكلفك الكثير من الوقت والجهد.


لا تجعل سعر النسخة هو المعيار الوحيد لإختيار برنامجك المحاسبي فربما تكون الحزمة الأعلى ثمنا أكثر توفيراً على المدى البعيد من حيث الوقت والمجهود المبذواين.