النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: نماذج خصم التدفقات النقدية

  1. #1
    الصورة الرمزية Amira Ahmed 2
    Amira Ahmed 2 غير متواجد حالياً عضو نشيط
    المشاركات
    509
    شكراً
    0
    تم شكره 12 مرة في 9 مشاركة

    نماذج خصم التدفقات النقدية


    وهذه النماذج تعتمد على أخذ القيمة الزمنية للنقود في الحسبان , وتشمل: (أ*) أسلوب صافي القيمة الحالية: ويعتمد هذا الأسلوب على المقارنة بين التكلفة الأصلية للإستثمار وبين القيمة الحالية للتدفقات النقدية الداخلة والمتوقعة مستقبلا.
    لذلك يتم تحديد معدل خصم مقدما, يمثل الحد الأدنى لمعدل العائد المطلوب(وقد يمثل ذلك تقدير مبدئي لتكلفة رأس المال) لذلك فإنه في أسلوب صافي القيمة الحالية, لابد أن يزيد معدل العائد على الإستثمار أو يساوي المعدل المحدد مقدما. وفي حالة تساوي معدل العائد على الإستثمار مع المعدل المحدد مقدما, فإن صافي القيمة الحالية تكون لها قيمة موجبة, أما إذا كان معدل العائد على الإستثمار أقل من المعدل المحدد مقدما, فإن صافي القيمة الحالية سيكون سالبا, ويعتمد أسلوب صافي القيمة الحالية على: 1- تحديد تكلفة الإستثمار في بداية المدة. 2- تحديد القيمة الحالية للتدفقات النقدية التي تتحقق خلال الحياة الإقتصادية للمشروع. 3- صافي القيمة الحالية = القيمة الحالية للتدفقات النقدية الداخلة مستقبلا - تكلفة الإستثمار الأصلي. 4- يقبل المشروع اذا كانت صافي القيمة الحالية أكبر من صفر, ويرفض المشروع في الحالة العكسية أى لو كان صافي القيمة الحالية سالبا. 5- عند المفاضلة بين عدة مشروعات, يتم إختيار المشروع الذي يحقق أكبر صافي قيمة حالية. مثال: ترغب شركة السعد في شراء ألة جديدة تكلفتها 6075 تحقق وفر نقدي سنوي للتشغيل 2000 جنيه, العمر الإنتاجي للألة 4 سنوات, قيمتها التخريدية تساوي صفر, الحد الأدنى لمعدل العائد المطلوب 10%. المطلوب: بما تنصح شركة السعد بقبول الإستثمار في هذه الألة أم رفضه؟
    الـحــــل
    1- تكلفة الاستثمار= 6075 2- القيمة الحالية للتدفقات النقدية الداخلة = التدفق السنوي × معامل القيمة الحالية( جدول 2) = 2000 × 3.1699 = 6340 3- صافي القيمة الحالية = 6075 – 6340 = 265 جنيه بما إن صافي القيمة الحالية رقم موجب اذا ننصح شركة السعد بقبول المشروع. مزايا أسلوب صافي القيمة الحالية: 1- تأخذ في حسبانها القيمة الزمنية للنقود. 2- تأخذ في حسبانها التدفقات النقدية الداخلة على مدى حياة الإستثمار. عيوب أسلوب صافي القيمة الحالية: 1- قد تكون مضللة عند استخامها في المقارنة بين البدائل الإستثمارية غير المتساوية في حياتها الإنتاجية, حيث يتم اختيار البديل الذي يحقق أعلى صافي قيمة حالية حتى لو كانت حياته الإنتاجية أطول في حين قد يكون من المربح للإدارة اختيار بديل أخر حياته الإنتاجية أقل وربحيته أقل. 2- قد تكون هذه الطريقة مضللة في حالة تفاوت التدفقات النقدية الخارجية. لأنه من الممكن أن يكون المشروع الذي يعطي أعلى صافي قيمة حالية يتطلب مبالغ نقدية ضخمة وبالتالي لا يمثل البديل الأفضل. ***** (ب*) أسلوب الرقم القياسي للربحية: يطلق على هذا الأسلوب أحيانا أسلوب التكلفة والعائد حيث يوضح القيمة الحالية التي تكتسب من إنفاق كل جنيه من قيمة الإستثمار الأصلي. فهو يعتمد على نسبة القيمة الحالية للتدفقات النقدية المستقبلة على القيمة الأصلية للإستثمار. أو بمعني أخر نسبة القيمة الحالية للتدفقات النقدية الداخلة الى القيمة الحالية للتدفقات الخارجة. ويكون المشروع مقبولا في حالة كون العائد/ التكلفة أكبر من الواحد الصحيح والعكس صحيح. مثال: بإفتراض أن القيمة الحالية للتدفقات النقدية المستقبلة تساوي 57781, والتكلفة الأصلية للإستثمار تساوي 50000 جنيه. المطلوب: حساب الرقم القياسي للربحية؟
    الحــــل
    الرقم القياسي للربحية = 57781 / 50000 = 1.16 أو 116% أي يمكن قبول المشروع لأنه مربح حيث يزيد عن الواحد الصحيح. ***** ) أسلوب معدل العائد الداخلي: يطلق عليه أحيانا معدل العائد المعدل زمنيا. ويطلق عليه معدل العائد الداخلي لأنه خاص بالمشروع. ويمثل معدل الخصم الذي يتم على أساسه خصم التدفقات النقدية الداخلة مستقبلا بشرط أن تتساوى القيمة الحالية للتدفقات النقدية مع تكلفة الإستثمار الاصلي، لذلك فإنه: - لا يفترض معدل خصم ثابت بل يتم تحديد معدل الخصم الذي يساوي بين القيمة الحالية للتدفقات النقدية الداخلة والقيمة الأصلية للإستثمار. - يجعل صافي القيمة الحالية = صفر. - إذا زاد معدل العائد الداخلي عن معدل تكلفة رأس المال, يتم الموافقة على المشروع, ويرفض المشروع في ا لحالة العكسية. مثال: في حالة تساوي التدفقات النقدية الداخلة كانت تكلفة الألة 6075 والوفر النقدي السنوي 2000 جنيه والحياة الإنتاجية للألة 4 سنوات والمطلوب : هل توافق على هذا المشروع أم ترفضه علما بأن معدل العائد المطلوب 14% ؟
    الحـــــل
    تكلفة الإستثمار الأصلي= التدفق الداخلي السنوي× معامل القيمة الحالية 6075 = 2000 × معامل القيمة الحالية لمدة 4 سنوات معامل القيمة الحالية = 6075 / 2000 =3.0375 بالرجوع الى الجدول رقم (2) نجد أن معامل القيمة الحالية 3.0375 يقع تحت عمود 12% أمام السنة الرابعة. بما أن 12% > 14% ( معدل العائد المطلوب) اذا نرفض المشروع.


  2. #2
    الصورة الرمزية shamsi
    shamsi غير متواجد حالياً عضو
    المشاركات
    31
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    رد: نماذج خصم التدفقات النقدية

    الف شكر وتحية ... لجهودكم المفيدة .

موضوعات ذات علاقة
نموذج : بيان الأرصدة النقدية
السلام عليكم اليكم نموذج عن : بيان الأرصدة النقدية الملف بالمرفقات .. اتمنى لكم الاستفادة .. (مشاركات: 2)

ملخص : المقبوضات النقدية
السلام عليكم اليكم نموذج عن : ملخص : المقبوضات النقدية الملف بالمرفقات .. اتمنى لكم الاستفادة .. (مشاركات: 2)

نموذج : بيان التدفقات النقدية
السلام عليكم اليكم نموذج عن : التدفقات النقدية الملف بالمرفقات .. اتمنى لكم الاستفادة .. (مشاركات: 2)

نموذج : ملخص المدفوعات النقدية
السلام عليكم اليكم نموذج عن : ملخص المدفوعات النقدية الملف بالمرفقات .. اتمنى لكم الاستفادة .. (مشاركات: 3)

نماذج الإسترداد
(أ*) أسلوب فترة الإسترداد: يعد من الأساليب الشائعة الاستخدام في تقييم الإستثمارات, ويقيس طول الفترة اللازمة لإسترداد الإنفاق... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية