الدورة المستندية لفتح حساب جاري :
يقوم قسم مراكز العملاء بالبنك بالإجراءات الأولية المتعلقة بفتح الحسابات الجارية للعملاء ، وتبدأ تلك الإجراءات بأن يقدم العميل طلباً يشتمل على البيانات المتعلقة بالاسم ونوع الحساب المطلوب والمهنة والعنوان ومحل الإقامة وإمضاء العميل وتاريخ تحرير الطلب .
وتفضل البنوك وجود مصدر –يحدده العميل الذي يطلب فتح حساب – يمكن الرجوع إليه قبل السير في إجراءات فتح الحسابات الجاري وقد يكون هذا المصدر أحد العملاء القدامى الذين يتعاملون مع البنك ويطمئن البنك إلى حسن تعاملهم أو احد موظفي البنك أو احد البنوك المحلية التي يحددها العميل .
ويرجع ذلك إلى رغبة البنوك في الاطمئنان إلى حسن سمعة عملائها لان هذا يؤثر بطبيعة على استخدامهم الالوكيل.ن فتحها ، فإذا ما اطمئن البنك إلى العميل فانه يقوم باستفتاء بيانات استمارة فتح حساب جاري والتي تشمل على الأمم والجنسية والعنوان الذي يرغب العميل في توجيه مراسلات البنك عليه ، ثم يطلب البنك من العميل التوقيع على هذه الاستمارة وعلى نموذج التوقيع بنفس التوقيع الذي سيستخدمه في التوقيع على الشيكات وحوافظ الإيداع .
هذا وفي حالة رغبة العميل في توكيل احد الأشخاص في التوقيع نيابة عنه يتعين الحصول على نموذج توقيع الوكيل .






ثانياً: إثبات عمليات الإيداع والسحب والتحويل بالحسابات الجارية للعملاء: يختص قسم الحسابات الجارية أساساً بإثبات عمليات الإيداع والسحب بالحسابات الجارية للعملاء وسنتناول أولا عمليات الإيداع ثم نعرض بعد ذلك لعمليات السحب.
عمليات الإيداع بالحسابات الجارية للعملاء :
قد يكون الإيداع بالحساب الجاري في صورة نقدية أو الشيكات ونعرض لكل من هذه الحالات فيما يلي:
الدورة المستندية للإيداع النقدي :
عند إيداع نقدية بالحساب الجاري يقوم وصورة.بتحرير قسيمة الإيداع من أصل وصورة .
وبعدان يلقي صراف الوارد قسيمة الإيداع يقوم باستلام النقدية من العميل وعددها وتدوين فئاتها وبعد ذلك يختم القسيمة بما يفيد الاستلام ويسلم الصورة للعميل ثم يرسل أصل قسيمة الإيداع إلى قسم مراكز العملاء الذي يقوم بإثباتها يحسان العميل وإرسالها إلى قسم الحسابات الجارية الذي يتولى قيدها في الجانب الدائن من حساب العميل .
الدورة المستندية للإيداع بشيكات :
المرجع:غب العميل في إيداع شيكات بحسابه الجاري فانه يقوم باستيفاء بيانات قسيمة إيداع من أصل وصورة يوضح بتا تاريخ الإيداع والاسم ومبلغ الشيك ورقمه والجهة المسحوب عليها ثم يوقع عليها العميل أو من ينوب عنه ويقدمها إلى موظف الشباك الذي يتبع عادة قسم المقاصة حيث يقوم بمراجعة البيات الواردة بها وختمها وتسليم الصورة للعميل بعد التوقيع عليها بما يفيد الاستلام ثم قيدها بكشف الحركة اليومية الموجود أمامه .


المرجع : محاسبة المنشآت المالية في البنوك التجارية وشركات التأمين