يقوم نظام التكاليف على عدد من المقومات تتمثل في الآتي:
(1) دليل عناصر التكاليف: وقد جرى العمل في محاسبة التكاليف على تبويب عناصر التكاليف التي تستخدم في مزاولة النشاط حسب طبيعتها إلى ثلاثة أنواع هي:
*أ) المواد، ويطلق عليها المستلزمات السلعية، وتشمل كافة أنواع المواد سواءً الرئيسية أو الفرعية.
*ب) الأجور، سواءً في شكل نقدي أو في شكل مزايا عينية.
*ج) الخدمات، وهي التسهيلات الضرورية لمزاولة العمل مثل السكن ويقابله الإيجار، وخدمة النقل ويقابلها مصروفات النقل.
وعند إعداد دليل عناصر التكاليف يسترشد المحاسب بعدد من العوامل منها:
- الأهمية النسبية للعنصر.
- تكرار حاجة الإدارة إلى المعلومات.
- سهولة حصر العنصر.


(2) دليل مراكز التكاليف: يقسم نشاط الشركة أو المنشأة إلى مراكز تكلفة، ويعبر مركز التكلفة عن دائرة أداء نشاط متجانس.ويمكن تقسيم مراكز التكاليف إلى:
*أ) مراكز الإنتاج: وتعكس هذه المراكز النشاط الأساسي الذي قامت من أجله المنشأة.
*ب) مراكز الخدمات الإنتاجية: مثل مركز الصيانة للآلات والمعدات.
*ج) مراكز الخدمات التسويقية: وهي التي تعمل على ترويج منتجات المنشأة وتوصيلها للمستهلك.
*د) مراكز الخدمات الإدارية والتمويلية.
هـ) مراكز العمليات الرأسمالية.


(3) دليل وحدات النشاط: ويقصد بوحدة النشاط الوحدة التي تتخذ أساساً لقياس تكاليف هذا النشاط وتنسب إليها عناصر التكاليف التي تستخدم داخل هذا النشاط. وتعبر وحدة النشاط عن المنتج النهائي لهذا النشاط.


(4) الدورة المستندية: والمستندات تعتبر وسيلة المحاسبة في تجميع البيانات وتسجيلها والتحقق من صحتها، ويتأثر تصميم الدورات المستندية بالتنظيم الإداري المتبع في المنشأة، وبالتخطيط الفني للمصنع والعمليات الإنتاجية والوسيلة المتبعة في تشغيل النظام سواءً كان يدوي أو نظام آلي.
وعند تصميم نماذج المستندات يتم مراعاة الآتي:
*أ) الغرض من إعداد المستند.
*ب) الجهات الفنية التي يعنيها المستند.
*ج) البساطة.
*د) الاقتصاد فـي النفقات.


(5) المجموعة الدفترية والسجلات التحليلية: لكل نظام تكاليف مجموعة من الدفاتر والسجلات، ويتوقف تحديد هذه المجموعة على شكل العلاقة بين نظام التكيف ونظام الحسابات المالية هل هي علاقة اندماج أم علاقة انفصال.




تعريف محاسبة التكاليف: فرع من فروع المحاسبة يعنى بتجميع وتسجيل وتبويب بيانات التكلفة بهدف توفير معلومات عن التكلفة تستخدمها الإدارة لأغراض التخطيط والرقابة واتخاذ القرارات ، كما تساعد في إعداد القوائم المالية للجهات الخارجية .


أهداف محاسبة التكاليف :
أ*- تحديد تكلفة السلعة أو الخدمة .
ب*- توفير معلومات تساعد في الرقابة على التكاليف عن طريق مقارنة التكاليف الفعلية المتعلقة بالفترة الحالية بتكاليف فترة أو عدة فترات سابقة . أو مقارنة التكاليف الفعلية بالتكاليف المعيارية وتحليل الانحرافات واتخاذ الإجراءات اللازمة لتجنب الإسراف والضياع .
ج- تقويم أداء الوحدات الفرعية في المنشأة لتحديد كفاءتها في أداء المهام المختلفة .
د- مساعدة الإدارة في القيام بوظائفها من تخطيط ورقابة واتخاذ قرارات بما توفره من معلومات وبيانات .


العلاقة بين محاسبة التكاليف والمحاسبة المالية : محاسبة التكاليف لا تعد بديلا عن المحاسبة المالية بل مكملة لها ، والارتباط بينهما وثيق ، ويمكن تحديد أوجه الاختلاف بينهما في ما يلي :


- محاسبة التكاليف لا يحكمها إطار محدد من الأسس المحاسبية ، حيث العبرة بمنفعة المعلومات ، بينما المحاسبة المالية تعمل وفق مجموعة من المبادئ المحاسبية المقبولة قبولا عاما .
- تعتبر تقارير محاسبة التكاليف تقارير اختيارية تعد لمنفعة الإدارة ، بخلاف تقارير المحاسبة المالية التي تعتبر تقارير إجبارية .
- تتضمن محاسبة التكاليف بيانات فعلية وتقديرية تعبر عن خطط مستقبلية ، ويقتصر اهتمام المحاسبة المالية على البيانات الفعلية والتي تعبر عن عمليات تمت في الماضي .
- تركز محاسبة التكاليف على التفاصيل بمعنى معلومات عن المنتجات والأنشطة والأقسام ، بينما تتعلق معلومات المحاسبة المالية بالمنشأة ككل .
- تغطي تقارير محاسبة التكاليف فترة زمنية قصيرة ( فترة تكاليفية ) ، بخلاف تقارير المحاسبة المالية التي تعد عن فترات طويلة تكون في الغالب سنة .
- تهتم محاسبة التكاليف بالبيانات المالية ( نقدية ) وبيانات كمية ( غير نقدية ) المتعلقة بأوجه نشاط الوحدة مثل كميات المواد ، عدد العاملين ، ساعات العمل ، في حين ينحصر اهتمام المحاسبة المالية بالبيانات المالية ( النقدية ) .
- تهدف محاسبة التكاليف إلى مساعدة الإدارة في التخطيط والرقابة واتخاذ القرارات ، أما المحاسبة المالية تهدف إلى مساعدة الأطراف من خارج إدارة المنشأة على اتخاذ القرارات الرشيدة .


تعريف التكلفة : تضحية ذات قيمة اقتصادية في سبيل الحصول على سلعة أو خدمة في الحاضر أو المستقبل .


تبويب عناصر التكاليف: توجد عدة طرق لتبويب عناصر التكاليف منها :
تبويب عناصر التكاليف بحسب طبيعتها ونوعيتها:
- المواد : وهي المستلزمات السلعية أي العناصر اللازمة لتكوين السلعة وتنقسم إلى :
1- مواد مباشرة : تدخل في تشكيل السلعة ويمكن تحديد نصيب كل وحدة منتجة منها بدقة . مثال : القماش في صناعة الملابس ، الجلد في صناعة الأحذية ، الخشب في صناعة الأثاث .
2- مواد غير مباشرة : تدخل في تصنيع الوحدة بشكل غير جوهري ولا يمكن تحيد نصيب الوحدة المنتجة منها بدقة ،مثال : الصمغ والمسامير في بعض الصناعات ، الوقود والزيوت ومواد التشحيم ومواد النظافة .


- الأجور( العمال ) : وهي عبارة عن الأجور التي تدفع للعمال الذين يزاولون العمل وتنقسم الأجور إلى :
1- أجور مباشرة : تمثل أجور العمال الذين يعملون على آلات إنتاج الوحدات أو يتولون مهمات تتعلق بالوحدات بحيث يمكن معرفة الزمن الذي يستغرقه أحدهم في مهمته الإنتاجية ، مثل أجور النجارين في مصنع للأثاث ، أو الخياطين في مصنع الخياطة .
2- أجور غير مباشرة : تلك الأجور المدفوعة للعاملين في مهام مساندة ( لا يعملون مباشرة في الإنتاج ) مثل أجور عمال النظافة والإشراف .


- الخدمات الأخرى : وهي مصروفات أو نفقات تتعلق بالنشاط الإنتاجي أو التسويقي أوالإداري ، وتنقسم إلى :
1- خدمات مباشرة : وهي تكلفة لازمة بشكل مباشر لإنتاج المنتج ،مثل تكلفة التصميمات الهندسية لسلعة معينة ، تكاليف البحوث والتطوير الخاصة بسلعة أخرى .
2- خدمات غير مباشرة : وهي التكاليف المتعلقة بالمصنع(مجموعة المنتجات)
مثل : تكلفة الإيجار والإضاءة والاستهلاك والتبريد .


أنظمة التكاليف:
1- نظام تكاليف الأوامر الإنتاجية : تستخدم في المنشآت التي تنتج بناء على مواصفات أو طلبات العملاء ويكون إنتاجها مختلفة من طلبية ( أمر إنتاج ) لأخرى . ويتم إثبات تكلفة المواد والأجور والتكاليف الصناعية للازمة لإنتاج أمر إنتاج معين أو مجموعة من أوامر الإنتاج في بطاقة تسمى بطاقة التكلفة وتأخذ الشكل التالي:
مواد .. أجور .. تكاليف صناعية غير مباشرة
إجمالي


المعالجة المحاسبية لأوامر الإنتاج : يتم من خلال الخطوات التالية :
1- تصوير ( إعداد ) بطاقة تكلفة لكل أمر إنتاجي
2- تصوير حسابات المراقبة المتعلقة بالأوامر الإنتاجية وهي : مراقبة مخازن المواد ، مراقبة الأجور ، مراقبة تكاليف صناعية غير مباشرة ،مراقبة أوامر إنتاج تحت التشغيل ، مراقبة أوامر إنتاج تام ، مراقبة أوامر إنتاج مباع ( تكلفة المبيعات ).
3- معالجة فروق التحميل بين التكاليف الصناعية غير المباشرة الفعلية و التكاليف الصناعية غير المباشرة المحملة (التقديرية )


المحاسبة عن المواد:
1- عند شراء المواد فإنها تدخل المخزن بالقيد الآتي:
×× من حـ/ مراقبة المــواد ... ×× إلى حـ/ الموردين
2- عند صرف المواد ( مباشرة و غير مباشرة)
المواد المباشرة تحمل على الأمر الإنتاجي ، أما المواد غير المباشرة تحمل على حساب مراقبة تكاليف صناعية غير مباشرة بالقيد التالي :
من مذكورين . ××حـ/ مراقبة إنتاج تحت التشغيل ( مباشرة ) .. ××حـ/مراقبة ت.ص غير مباشرة ( غير مباشرة )
×× إلى حـ/مراقبة مخازن المواد


المحاسـبة عن الأجور: يقوم كل عامل بتحرير بطاقة الوقت والتي تثبت حضور العامل وانصرافه يوميا ومنها تحدد ساعات العمل الأصلية والإضافية والأجر المستحق .
وبطاقة الشغلة توضح الوقت الذي قضاه كل عامل من العمال في كل أمر من أوامر الإنتاج لتحديد نصيب الأمر الإنتاجي من الأجور المباشرة أما الوقت الذي لم يستفد منه أمر إنتاجي معين يعتبر أجور غير مباشرة ، وكلا النوعين من الأجور يتم إثباتهما كما يلي:
1- عند دفع الأجور .. من حـ / مراقبة الأجور .. إلى حـ / النقدية
2- تحميل الأجور : بعد تحليل الأجور إلى مباشر وغير مباشر،يتم تحميل الأجور المباشرة على حساب مراقبة إنتاج تحت التشغيل ، أما الأجور غير المباشرة تحمل على مراقبة تكاليف صناعية غير مباشرة بالقيد التالي :
من مذكورين
××حـ/ مراقبة إنتاج تحت التشغيل ( مباشرة ) .. ××حـ/مراقبة ت.ص غير مباشرة ( غير مباشرة )
×× إلى حـ/مراقبة الأجور
3- المحاسبة عن التكاليف الصناعية غير المباشرة : يقصد بها التكاليف التي لا تخص أمرا إنتاجيا معينا أو مجموعة معينة من الأوامر : مثل تكاليف الإضاءة وإيجار المصنع وأجور المشرفين والملاحظين واستهلاك الآلات وتكاليف الزيوت و تشحيم الآلات وراتب مدير المصنع .


ويتم إثبات التكاليف بالقيد التالي :
××من حـ/مراقبة ت.ص غير مباشرة ... ×× إلى حـ/ الصندوق أو البنك أو الدائنون


وحيث أن نصيب الأمر الإنتاجي من التكاليف الصناعية غير المباشرة لا يمكن تحديده خلال العام لأنها لا تخص أمرا معينا و إنما تخص جميع الإنتاج كما انه لا يمكن معرفة مجموعها إلا بعد انتهاء السنة المالية أو الفترة المحاسبية. لذلك فانه يتم تحميل الإنتاج بنصيبه من التكاليف الصناعية غير المباشرة بناء على معدل تحميل يتم حسابه في بداية الفترة المحاسبية بناء على تقدير التكاليف الصناعية غير المباشرة و أساس تحميل معين كالمواد المباشرة أو الأجور المباشرة. وهو ما يطلق عليه معدل تحميل التكاليف الصناعية غير المباشرة.




المعالجة المحاسبية لفروق تحميل التكاليف الصناعية : إذا تساوت التكاليف المحملة ( المقدرة ) بالتكاليف الفعلية لا تجرى أي قيود ، لكن في الواقع العملي يصعب أن تتساوى التكاليف الصناعية غير المباشرة المحملة (المقدرة )مع التكاليف الصناعية غير المباشرة الفعلية ، بل الغالب وجود فرق بينهما زيادة أو نقصا . وعليه يتم معالجة الفرق كما يلي :
أ*- إذا كانت التكاليف المحملة ( التقديرية )أكبر من الفعلية يجرى القيد التالي:
×× من حـ/ مراقبة التكاليف الصناعية غير المباشرة ..... ×× إلى حـ/ مراقبة الإنتاج المباع
ب*- إذا كانت التكاليف المحملة ( التقديرية ) اقل من الفعلية يجرى القيد التالي :
×× من حـ/ مراقبة الإنتاج المباع ... × إلى حـ/ مراقبة تكاليف صناعية غير مباشرة


مع ملاحظة أن البعض يفضل تحميل الفروق على حساب الأرباح والخسائر




المعالجة المحاسبية للأوامر المنتهية : بعد أن يتم تحميل الأمر الإنتاجي بنصيبه من عناصر التكاليف من مواد مباشرة وأجور مباشرة ونصيبه من التكاليف الصناعية غير المباشرة ( التقديرية ) فغنه يصبح أمرا إنتاجيا تام الصنع وبالتالي تنقل تكلفته إلى حساب يسمى حساب مراقبة الإنتاج التام وذلك بالقيد التالي:
×× من حـ/ مراقبة الإنتاج التام .. ×× إلى حـ/ مراقبة الإنتاج تحت التشغيل


ويظهر رصيد حساب مراقبة الإنتاج التام تكلفة الأوامر التي لم تبع أو لم تسلم لأصحابها بعد .


وعندما يتم بيع الإنتاج أو تسليمه لأصحابه يتم نقل تكلفته من حساب مراقبة الإنتاج التام على حساب مراقبة الإنتاج المباع بالقيد التالي :
×× من حـ/مراقبة الإنتاج المباع .. ×× إلى حـ/ مراقبة الإنتاج التام
وعندما يباع الإنتاج ( نقدا أو بالأجل ) أو يسلم لأصحابه يجر القيد التالي:
×× من حـ/ الصندوق أو البنك أو المدينين ... ×× إلى حـ/ المبيعات
و الفرق بين حساب المبيعات وحساب مراقبة الإنتاج المباع ( تكلفة المبيعات ) عبارة عن مجمل ربح الأوامر الإنتاجية .


قيود اليومية الخاصة بنظام تكاليف الأوامر الإنتاجية


إثبات عناصر التكاليف ( مواد + أجور + تكاليف صناعية غير مباشرة )
المواد . الأجور .. تكاليف صناعية غير مباشرة
من حـ/ مراقبة مخازن المواد ... إلى حـ/ المورد ... قيد شراء المواد
من حـ/ مراقبة الأجور .. إلى حـ/ النقدية . قيد دفع الأجور
من حـ/ مراقبة ت.ص.غ.ش . .... إلى حـ/ النقدية ... إثبات المصروفات في حساب تكاليف صناعية غير مباشرة


قيود اليومية لتحميل أمر الإنتاج بعناصر التكاليف
من حـ/مراقبة إنتاج تحت التشغيل .. إلى حـ/مراقبة مخازن المواد .. قيد تحميل أوامر الإنتاج بالمواد المباشرة
من حـ/مراقبة إنتاج تحت التشغيل .. إلى حـ/مراقبة الأجور .. قيد تحميل أوامر الإنتاجية بالأجور المباشرة


من حـ/مراقبة إنتاج تحت التشغيل ... إلى حـ/مراقبة ت.ص.غ.ش . قيد تحميل الأوامر الإنتاجية بالتكاليف ص.غ. ش (تقديري)


من حـ/مراقبة ت . ص . غير . مباشرة ... إلى حـ/ مراقبة مخازن المواد .قيد صرف المواد غير المباشرة وتحميلها على حساب مراقبة تكاليف صناعية غير مباشرة
من حـ/مراقبة ت.ص .غير. مباشرة ... إلى حـ/ مراقبة الأجور . قيد تحميل الأجور غير المباشرة على حساب مراقبة تكاليف صناعية غير مباشرة


قيد معالجة فروق التحميل
إذا كانت التكاليف الصناعية الفعلية أقل من المحملة ( التقديرية )
إذا كانت التكاليف الصناعية الفعلية أكبر من المحملة ( التقديرية )


فروق تحميل بالزيادة في صالح المنشأة
فروق تحميل بالنقص في غير صالح المنشأة


من حـ/ مراقبة تكاليف صناعية غير مباشرة ... إلى حـ / مراقبة إنتاج مباع
من حـ / مراقبة إنتاج مباع .. إلى حـ / مراقبة تكاليف صناعية غير مباشرة


قيد معالجة أوامر الإنتاج التامة ( المنتهية )
قيد تحويل أوامر الإنتاج التام إلى المخازن


عند تسلم العميل أمر الإنتاج يجرى القيد الآتي :
من ح/ مراقبة إنتاج تام ... إلى ح / مراقبة إنتاج تحت التشغيل .
من ح/ مراقبة إنتاج مباع ( تكلفة مبيعات ) ... إلى ح/ مراقبة أوامر إنتاج تامة




محاسبة تكلفة المراحل الإنتاجية . تستخدم تكلفة المراحل الإنتاجية عندما يتم الإنتاج على مراحل و كل مرحلة تتم في قسم معين بحيث تعتبر البضاعة أو المنتج تامة بالنسبة لذلك القسم إلا أنها تعتبر مادة خام بالنسبة للقسم الذي يليه.


المحاسـبة على تكاليف الإنتاج:
1- تحصر تكلفة الإنتاج في كل مرحلة = مواد مباشرة + أجور مباشرة + ت.ص.غير مباشرة( بناء على معدل تحميل)
و تحمل هذه التكاليف على حـ/ إنتاج تحت التشغيل بالقيد الآتي:
×× من حـ/ إنتاج تحت التشغيل مرحلة......××إلى حـ/ م. المواد .. تحميل المرحلة بالمواد الخام المستخدمة
×× من حـ/ إنتاج تحت التشغيل مرحلة .....××إلى حـ/م. الأجور .. تحميل المرحلة بالأجور المباشرة
××من حـ/ إنتاج تحت التشغيل مرحلة .... ×× إلى حـ/ م.ت.ص.غير مباشرة .تحمل المرحلة بنصيبها من م.ص.غير مباشرة


2- عندما ينتهي المنتج في المرحلة يتم نقل تكلفته إلى المرحلة التالية و تعتبر هذه المنتجات تامة في المرحلة التي انتهت منها و جزء من التكلفة الإنتاج في المرحلة التي انتقلت إليها و تثبت بالقيد التالي:
×× من حـ/ إنتاج تحت التشغيل مرحلة (محول إليها) ... ××إلى حـ/ إنتاج تحت التشغيل (مرحلة محول منها) . نقل تكلفة الإنتاج من المرحلة.... إلى المرحلة .....


ثم يستمر بتحميل المرحلة الجديدة بالمواد و العمل و م.ص.غير مباشرة اللازمة لإنتاج المنتج. بناء عليه فإن تكلفة الإنتاج للمرحلة الثانية وما يليها تتضمن تكلفة الإنتاج المحول إليها من المرحلة السابقة + التكاليف التي تنفق على المرحلة خلال الفترة المالية


3- تنتقل تكلفة الإنتاج التام من المرحلة الأخيرة إلى حـ/ م.إنتاج تام بالقيد الآتي:
×× من حـ/ مراقبة إنتاج تام ... ×× إلى حـ/ إنتاج تحت التشغيل مرحلة ... نقل تكلفة الإنتاج التام من مرحلة إلى حـ/م.إنتاج تام


4- تنقل تكلفة الإنتاج المباع إلى حـ/ تكلفة البضاعة المباعة بالقيد آلاتي:
×× من حـ/ تكلفة البضاعة المباعة ( المتاجرة) . . ×× إلى حـ/ م. إنتاج تام . نقل تكلفة البضاعة المباعة إلى حـ/ تكلفة البضاعة المباعة