ليس الغرض من الخطاب الوارد أدناه أن يكون الخطاب النموذجي. لأن الإقرارات من الإدارة تختلف من منشأة لأخرى ومن فترة دورية لأخرى.


(مطبوعات المنشأة)


(إلى مراقب الحسابات) (التاريخ)

* الفقرة الافتتاحية في حالة إذا ما كانت القوائم المالية الدورية تشمل قوائم مالية مختصرة:
نتقدم بهذا الخطاب باعتباره مرتبطا بفحصكم المحــدود للمــيزانية المختصرة لشركة أ ب جـ كما فى 31 مارس 2001 والقوائم المختصرة للدخل والتغير في حقوق الملكية والتدفقات النقدية المتعلقة بها عن الثلاثة أشهر المنتهية في ذلك التاريخ ، وملخصاً للسياسات المحاسبية الهامة وغيرها من الإيضاحات المتممة بغرض إبداء استنتاج عما إذا كان قد نما إلى علمكم ما يجعلكم تعتقدون أن القوائم المالية الدورية لا تعبر بعدالة و وضوح في جميع جوانبها الهامة عن المركز المالي للشركة أ ب جـ فى 31 مارس 2001 وأدائها المالي وتدفقاتها النقدية طبقا لـ (يذكر إطار إعداد التقارير المالية المطبق بما في ذلك البلد المصدر له عندما لا تكون معايير المحاسبة المصرية هي إطار إعداد التقارير المالية المطبق).
نحن نؤكد مسئوليتنا عن إعداد القوائم المالية الدورية والعرض العادل و الواضح لها طبقا لـ (اذكر إطار إعداد التقارير المالية المطبق).

• الفقرة الافتتاحية إذا كانت القوائم المالية الدورية تشمل مجموعة كاملة من القوائم المالية ذات الأغراض العامة المعدة طبقا لإطار إعداد التقارير المالية المطبق المصمم لتحقيق العرض العادل و الواضح:
نتقدم بهذا الخطاب باعتباره مرتبطا بفحصكم المحدود لميزانية شركة أ ب جـ كما فى 31 مارس 2001 وقوائم الدخل والتغير في حقوق الملكية والتدفقات النقدية المتعلقة بها عن الثلاثة أشهر المنتهية في ذلك التاريخ ، وملخصاً للسياسات المحاسبية الهامة وغيرها من الإيضاحات المتممة بغرض إبداء إستنتاج عما إذا كان قد نما إلى علمكم ما يجعلكم تعتقدون أن القوائم المالية الدورية لا تعبر بعدالة و وضوح في جميع جوانبها الهامة عن المركز المالي للشركة أ ب جـ فى 31 مارس 2001 وأدائها المالي وتدفقاتها النقدية طبقا لـ (يذكر إطار إعداد التقارير المالية المطبق بما في ذلك البلد المصدر له عندما لا تكون معايير المحاسبة المصرية هي إطار إعداد التقارير المالية المطبق).
نحن نقر بمسئوليتنا عن العرض العادل و الواضح للقوائم المالية الدورية طبقاً لـ (يذكر إطار إعداد التقارير المالية المطبق).


وفي هذا الصدد وطبقا لأفضل تقديراتنا نقر بالاتي:

* أن القوائم المالية الدورية المشار اليها أعلاه تم إعدادها وعرضها طبقا لـ(يذكر إطار إعداد التقارير المالية المطبق).

* إننا قد وضعنا تحت تصرفكم كافة السجلات المحاسبية والمستندات المالية والبيانات المتعلقة بها وكافة محاضر مجلس الإدارة (خاصة التي عقدت في (اذكر التواريخ التي تنطبق)).

* انه لا يوجد معاملات هامة لم يتم تسجيلها بالصورة الملائمة في السجلات المحاسبية المؤيدة للقوائم المالية الدورية.

* انه لا يوجد أي إخلال بمتطلبات الجهات الرقابية والقوانين والقواعد التي قد يكون لها اثر هام على القوائم المالية الدورية في حالة
حدوثها.

* إننا نقر بمسئوليتنا عن تصميم وتنفيذ نظام رقابة داخلية لمنع واكتشاف الغش والخطأ.

* إننا أفصحنا لكم عن جميع الحقائق الهامة المرتبطة بأي أعمال غش معروفة أو اشتباه في غش والتي يمكن أن يكون لها تأثير على المنشأة.

* إننا أفصحنا لكم عن نتائج تقييمنا لخطر إمكانية أن تكون القوائم المالية الدورية محرفة تحريفا هاما ومؤثرا كنتيجة للغش.

* إننا نعتقد أن تأثير أية تحريفات غير المصححة و الملخصة في الجداول المرفقة تعتبر غير هامة للقوائم المالية الدورية مأخوذة ككل سواء أكانت منفردة أو مجمعة.

* إننا نؤكد اكتمال المعلومات التي زودناكم بها بشأن تحديد الأطراف ذوى العلاقة.

* تم تسجيل ما يلي تسجيلا ملائما والإفصاح عنه بالصورة المناسبة في القوائم المالية الدورية كلما كان ذلك ملائما:
o معاملات الأطراف ذوى العلاقة ، بما في ذلك المبيعات ، و المشتريات والقروض والنقل وترتيبات عقود التأجير التمويلي والضمانات والمبالغ التي تم الحصول عليها من أو المدفوعة إلى الأطراف ذوى العلاقة.
و o الضمانات, سواء المكتوبة أو الشفهية, والتي تكون المنشاة مسئولة بموجبها .
و o اتفاقات و خيارات لشراء الأصول التي تم بيعها مسبقا .


* أن العرض والإفصاح عن قياسات القيمة العادلة للأصول والالتزامات هما طبقا لـ (يذكر إطار إعداد التقارير المالية المطبق ). و أن الافتراضات المستخدمة تعكس نيتنا وقدرتنا للقيام بإجراءات محددة نيابة عن المنشاة متى كان ذلك مرتبطا بقياسات القيمة العادلة أو الإفصاح .


* لا توجد لدينا خططاً أو نوايا قد تؤثر بشكل هام على القيمة المسجلة أو تصنيف الأصول والإلتزامات بالقوائم المالية الدورية .


* ليس لدينا خطط لوقف خطوط أنتاج أو أي خطط أو نوايا ينجم عنها زيادة في المخزون الراكــــد ( المتقادم )، كما أن المخزون غير مقيم بأكبر من قيمته الاستردادية .

* المنشأة تمتلك جميع الأصول، ولا توجد قيود أو رهون أو أعباء على أصول المنشأة .

* لقد سجلنا أو أفصحنا بشكل مناسب عن كل الالتزامات الفعلية أو الطارئة.

* تضاف أية إقرارات أخرى متعلقة بمعايير المحاسبة الجديدة التي يتم تطبيقها لأول مرة مع الأخذ في الاعتبار أية إقرارات إضافية تتطلبها معايير المراجعة ذات الصلة بالقوائم المالية الدورية.
وفي هذا الصدد وطبقا لأفضل معلومات متوافرة لدينا لا يوجد أية أحداث لاحقة لتاريخ الميزانية و حتى تاريخ هذا الخطاب يمكن أن تتطلب تعديل أو إفصاح في القوائم المالية الدورية المذكورة سابقا.




عن شركة أ ب جـ




المدير المالي المدير التنفيذي